صحتك بالدنيا.. من علاج الأورام إلى التشخيص عن بُعد "خدمة التيلى ميدسين".. تعرف على أهم المبادرات الرئاسية لصحة أهالى البحيرة.. تنفيذ 8 مبادرات طبية لاستهداف 6 ملايين شخص بتكلفة أكثر من مليار جنيه.. صور

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 06:00 ص
صحتك بالدنيا.. من علاج الأورام إلى التشخيص عن بُعد "خدمة التيلى ميدسين".. تعرف على أهم المبادرات الرئاسية لصحة أهالى البحيرة.. تنفيذ 8 مبادرات طبية لاستهداف 6 ملايين شخص بتكلفة أكثر من مليار جنيه.. صور قافلة طبية
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما نتحدث عن الجمهورية الجديدة التى أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسى وتستهدف رفع مستوى المعيشة للمواطن المصرى، لابد أن نذكر بكل فخر المبادرات الرئاسية التى تضم كافة المناحى الحياتية.

 وتعتبر المبادرات الصحية من أهم المبادرات الرئاسية التى تتماس بشكل مباشر وعاجل مع أرواح الأهالى خاصة بالقرى والنجوع اللذين عانوا طويلا خلال العقود الماضية من الحرمان والتهميش.

 وشهدت محافظة البحيرة عدد كبير من المبادرات الرئاسية فى القطاع الصحى والتى تستهدف رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين داخل المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية بجميع القرى والمدن المختلفة.

وتعتبر مبادرة 100 يوم صحة التى دشنتها وزارة الصحة مؤخرا تحت شعار "انزل واكشف واطمن من أهم المبادرات الصحية الجديدة وتعد نتاجًا لخدمات المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" وتهدف إلى التوسع فى تقديم كافة خدمات مبادرات الصحة العامة وتكثيف العمل خلال مدة زمنية مدتها "100 يوم" مع ضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة لجميع الفئات المستهدفة.

وتتضمن المبادرة التشخيص والعلاج بالمجان لكل المواطنين سواء من المصريين أو الأجانب المقيمين على الأراضى المصرية.

وكان لمحافظة البحيرة نصيبا وافرا من المبادرة الطبية الجديدة التى تقدم الخدمات الصحية والعلاجية بكافة قرى ومدن المحافظة من خلال الفرق الثابتة والمتنقلة والتى استفاد منها نحو 500 ألف شخص.

ويتم تنفيذ المبادرة الرئاسية الصحية بالبحيرة من خلال 235 وحدة رعاية أساسية إضافة إلى 32 فريقا متحركا سيتم زيادتهم تدريجيا طبقا لعدد المنتفعين.

وتضم برامج المبادرة "دعم صحة المرأة المصرية_ فحص الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى - الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية - كشف وعلاج ضعف السمع بين الأطفال- العناية بصحة الأم والجنين " إضافة إلى 16 مكان على مستوى المحافظة لتقديم خدمة فحص المقبلين على الزواج.

وتعتبر مبادرة الاستشارات الطبية عن بعد أو خدمة " التلى ميدسين " من أهم المبادرات التى تستهدف تقديم خدمات طبية متقدمة ذات جودة عالية للمواطنين فى المناطق النائية وتمثل نموذجًا للتعاون الوثيق بين وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم العالى من أجل تطويع التكنولوجيا الحديثة واستخدام تطبيقات التشخيص عن بُعد لتطوير الخدمات الطبية والصحية. 

 وتتضمن هذه المبادرة الجديدة الربط التكنولوجى للوحدات الصحية فى المناطق النائية بوحدات مركزية فى المستشفيات الجامعية ليحصل المرضى على أفضل خدمة طبية من كبار الأطباء الاستشاريين بالمستشفيات الجامعية دون تحمل عبء السفر والانتقال إلى المستشفيات الكبرى. 

وتعد محافظة البحيرة التى بها نسبة كبيرة من المناطق الصحراوية النائية من أول المحافظات التى اهتمت بخدمة الاستشارات الطبية "التيلى ميدسين "وطبقتها على أرض الواقع من خلال 8 مراكز طبية بمستشفيات ايتاى البارود وكفر الدوار ورشيد وحميات دمنهور وأبو حمص والرحمانية وصدر دمنهور والنوبارية " 

 وحصلت محافظة البحيرة على المركز الأول فى عدد الحالات على مستوى الجمهورية خلال مبادرة الاستشارات الطبية عن بعد.

 وتعمل وحدات خدمة الاستشارات الطبية عن بعد على تشخيص الحالات فى التخصصات الطبية النادرة والدقيقة بمشاركة أساتذة الطب والاستشاريين فى التخصصات الطبية المختلفة بالجامعات المصرية من خلال ربط طبيب الوحدة بالطبيب الاستشارى لوصف الحالة بشكل دقيق بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على الأهالى.

ويتم مناظرة الحالات المرضية فى تخصصات متعددة من خلال 8 مستشفيات بمحافظة البحيرة يمكن التواصل من خلالها مباشرةً مع هيئة التدريس بالمستشفيات الجامعية الكبرى مثل كلية طب القصر العينى وجامعة عين شمس وجامعة المنصورة وغيرها.

وتشتمل برامج المبادرة الجديدة على تخصصات متعددة منها "باطنة، جلدية، أنف وأذن، قلب، عناية، مبتسرين، عناية أطفال، صيدلة إكلينيكية، إقلاع عن التدخين، غدد صماء، نساء وتوليد، جراحة عامة، صدر، درن نفسية وعصبية، جراحة مخ وأعصاب "

وشهدت مستشفيات محافظة البحيرة تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على قوائم نتظار المرضى للعمليات الجراحية فى المستشفيات.

وتضمنت المبادرة العمليات الجراحية للتخصصات المختلفة منها العظام وجراحة المخ والأعصاب والعيون والأوعية الدموية والأورام إضافة إلى عمليات القسطرة الطرفية والقسطرة القلبية.

 وتستهدف المبادرة الرئاسية الارتقاء والنهوض بمنظومة الرعاية الصحية والعمل على توفير الخدمات الصحية المتكاملة للمواطنين والقضاء على قوائم الانتظار تخفيفاً عن كاهل المرضى.

وفى هذا السياق انطلقت مؤخرا فاعليات المبادرة الرئاسية لفحص ضعف وفقدان السمع للأطفال والتى تأتى ضمن برامج الرعاية الصحية الأولية لإجراء مقياس السمع بعد الميلاد مباشرة. حيث يتم تنفيذ المسح الإلزامى على المواليد ووضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حديث الولادة حين إصدارها.

وتستهدف المبادرة إجراء الكشف المبكر عن حالات ضعف أو فقدان السمع وذلك من خلال 120 وحدة صحية موزعين على 16 إدارة صحية بمحافظة البحيرة و240 فريق طبى وذلك لفحص حديثى الولادة خلال 28 يوماً من ولادتهم حيث يتم التشخيص الملائم خلال 3 أشهر من ولادة الطفل.

 وتم إجراء المسح السمعى لعدد 401 ألف و812 طفل حديث الولادة بنطاق المحافظة إضافة إلى تحويل 2000 طفلًا بعد الاختبار الثانى إلى مستشفيات ومراكز الإحالة والبالغ عددها 3 مراكز على مستوى المحافظة وذلك للتقييم الأعلى وبدء العلاج الطبى أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة لمن تحتاج حالته.

ولم تخلو المبادرات الرئاسية من الجانب الوقائى للشباب حيث تم تدشين فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية لـ «فحص المقبلين على الزواج» بمحافظة البحيرة . وتستهدف المبادرة المقبلين على الزواج لإجراء الفحص الطبى لهم واستخراج الشهادات الصحية حيث يتم الفحص وإجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وتم إتاحة المبادرة بعدد 16 مركزا لإجراء عدد من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، ويتم العمل بتلك المراكز طوال أيام العمل الرسمية، بدءا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر من خلال فريق طبى مختص بتقديم خدمات المبادرة فى كل وحدة ومركز طبى.

ولم تقتصر المبادرات الطبية على وزارة الصحة حيث انطلقت بمحافظة البحيرة فاعليات مبادرة "صحتك بالدنيا" والتى تنظمها وزارة الشباب والتى تستهدف علاج السمنة وتشوهات القوام والجسم.

وتضمنت مبادرة " صحتك بالدنيا " الكشف على المرضى بشكل مجانى على أيدى استاذه وأطباء متخصصين فى مجال التغذية بالإضافة إلى ندوات توعوية لمواجهة السمنة المفرطة وتأثيرها على صحة المواطنين خاصة الشباب وفى نهاية الندوات تم توزيع شهادات تقدير على المشاركين فى تلك المبادرة.

يذكر أن محافظة البحيرة قد شهدت خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة المستشفيات العامة والمركزية والتوسع فى إنشاء المراكز الطبية المتميزة وتنفيذ المبادرات الرئاسية. 

وقامت الدولة بتدعيم القطاع الصحى بمحافظة البحيرة خلال الفترة من 2018 وحتى الآن بقيمه إجمالية بلغت 3 مليار و300 مليون جنيه.

كما تم تنفيذ عدد 79 مشروع طبى بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه تم الانتهاء من 61 مشروع بتكلفة مليار و600 مليون جنيه وجارى العمل بعدد 18 مشروع بتكلفة 400 مليون جنيه وذلك بخلاف انشاء المعهد الطبى بدمنهور ومستشفى دمنهور العسكرى ومستشفى كوم حمادة المركزى الجديد.

 وكذلك تم تنفيذ عدد 8 مبادرات رئاسية استهدفت 6.2 مليون مستفيد بتكلفة مليار و300 ألف جنيه وكذلك صرف امصال وعلاج على نفقة الدولة بتكلفة مليار جنيه. 

 

قافلة طبية (1)
قافلة طبية (1)

 

قافلة طبية (2)
قافلة طبية (2)

 

قافلة طبية (3)
قافلة طبية (3)

 

قافلة طبية (4)
قافلة طبية (4)

 

قافلة طبية (5)
قافلة طبية (5)

 

قافلة طبية (6)
قافلة طبية (6)

 

قافلة طبية (7)
قافلة طبية (7)

 

قافلة طبية (8)
قافلة طبية (8)

 

قافلة طبية (9)
قافلة طبية (9)

 

قافلة طبية (10)
قافلة طبية (10)

 

قافلة طبية (11)
قافلة طبية (11)

 

قافلة طبية (12)
قافلة طبية (12)

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة