لوحات مخفية لرواد الفن العالمى.. عالم من السحر والخيال تحت طبقات الألوان

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 06:00 م
لوحات مخفية لرواد الفن العالمى.. عالم من السحر والخيال تحت طبقات الألوان بورتريه فان جوخ
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما الذى يجعل فنانا يخفى خلف لوحته لوحة أخرى، إنه لغز محير بالفعل، ولكن الغالبية العظمى من الترجيحات تشير إلى أن الفنان ربما غير رأيه أثناء الرسم أو أنه أراد أن يرسل رسالة ما فى المستقبل أو ربما أراد تخليد بصمته عبر هذه الطريقة الغريبة، وهي رسم لوحة تحت لوحة فى عالم من السحر والخيال تبوح به اللوحات التى تخفى تحت طبقاتها الأسرار.

بورتريه فان جوخ
 

اكتشف القائمون على ترميم لوحة للفنان الهولندى العالمى فان جوخ لوحة مخبأة له أثناء عملية الترميم استعداداً للتجهيز لمعرض الفن الأسكتلندى، واللوحة المخبأة عبارة عن بورتريه لفان جوخ نفسه وهو يحدق باهتمام بالغ ويرتدى قبعة واسعة الحواف ومنديل عنق فضفاض، وقد كانت هذه اللوحة موجودة فى اسكتلندا بأحد المخازن الفنية هناك منذ أكثر من نصف قرن.

 وقالت ليزلى ستيفنسون، كبيرة مسؤولى صيانة اللوحات فى المعارض الوطنية فى اسكتلندا: لقد كان أمر مثيرًا للغاية فبعد استخدام أشعة سينية روتينية ظهرت لوحة أخرى لفان جوخ تحت طبقات من الغراء والكرتون.

إحدى اللوحات (2)

بورتريه فان جوخ

لوحة عازف الجيتار
 

أما اللوحة الأخرى المخفية فهى للرسام الأسبانى المعروف بابلو بيكاسو وجرى اكتشافها بالصدفة حين قام باحثون فى لندن بإعادة ترميم بعض لوحات بيكاسو، ومن بينها لوحة "عازف الجيتار" التى رسمها عام 1903.

وأوضح الباحثون ظهور لوحة أخرى خلف لوحة عازف الجيتار وهى رسم لـ"امرأة"، جاء ذلك حسبما ذكر موقع "ديلى ميل" البريطانى، وأطلق الباحثون على المرأة التى عثر عليها فى اللوحة اسم "المرأة المفقودة"، مضيفين أن الرسمة المكتشفة توضح بدايات بيكاسو واستخدامه للون الأزرق.

وأشار الباحثون إلى أنهم يحاولون تقديم طريقة جديدة لإعادة بناء العمل الفنى المفقود، من خلال برنامج تكنولوجى يستخدم صور الأشعة السينية للكشف عن الأعمال الفنية التى تتمزج مع الأعمال الفنية الداخلية للوحة.

إحدى اللوحات (4)

لوحة بيكاسو

 

 لوحة إدجار ديجا
 

اكتشف العلماء لوحة بورتريه مخفية تحت لوحة أخرى رسمها الرسام الفرنسى الراحل إدجار ديجا، واستخدم باحثون فى استراليا أشعة سينية قوية، لتسليط الضوء على لوحة بورتريه لامرأة شابة، كانت مستترة تحت بورتريه لسيدة فى لوحة ديجا المسماة "بورتريه لامرأة"، ويعتقد الباحثون أن المرأة المرسومة فى اللوحة هى "إيما دوبنيه"، التى ظهرت فى أعمال أخرى لـ ديجا.

إحدى اللوحات (1)

لوحة إدجار ديجا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة