دراسة بريطانية تبحث تأثير لوحات فان جوخ على البالغين والرضع

الجمعة، 04 أغسطس 2023 09:00 م
دراسة بريطانية تبحث تأثير لوحات فان جوخ على البالغين والرضع لوحة لفان جوخ
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى باحثون فى جامعة ساسكس فى إنجلترا دراسة كشفت عن مدى تأثر البالغين والرضع بلوحات الفنان الهولندى العالمى فنسنت فان جوخ.

وتصف الدراسة التى أوردتها الجارديان البريطانية كيف عُرض على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 أسبوعًا والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و43 عامًا أزواجًا من مجموعة مختارة من 40 منظرًا طبيعيًا لفان جوخ وكيف كان أثر ذلك عليهم.

وتم تسجيل انفعالات الأطفال باللوحات عبر الكاميرا، حيث عرضت اللوحات عليهم لمدة خمس ثوانٍ ثم عرضت نفس اللوحات على البالغين وطُلب منهم اختيار أكثر الصور التي يجدونها ممتعة.

واستخدم الفريق بيانات من 25 شخصًا بالغًا لإنشاء متوسط درجة متعة لكل عمل فني وجرت مقارنة ذلك بمتوسط الإحساس بالمتعة لـ25 رضيعًا.

وقال الباحثون: "إن الدراسة الحالية أوجدت علاقة مهمة بين انفعالات الرضع وإعجاب الكبار بالمناظر الطبيعية الفنية".

ووجد الفريق أن الأطفال يحدقون لفترة أطول فى اللوحات ذات التباين الأكبر فى السطوع ونطاق الألوان.

وذكرت صحيفة الجارديان أن الدراسة أكدت كون سيقان الذرة الخضراء التى رسمها الفنان الهولندى فان جوخ كان لها أعلى معدل تفضيل مشترك بين الرضع والكبار.

وقال الباحث الرئيسى فيليب ماك آدم للصحيفة: إن النتائج كانت مفاجئة بعض الشىء بينما ذكر بحث سابق أن الأطفال ينظرون لفترة أطول إلى الألوان التى يحبها الكبار ويظهرون تفضيلًا لبيكاسو على مونيه، لكن لا توجد علاقة بين المدة التى حدق فيها الأطفال فى اللوحات وتفضيلات الكبار للأعمال.

وتابع ماك آدامز لصحيفة الجارديان: "يبدو أنه يمكن أن يكون هناك رابط بين هذه الاستجابة الجمالية الناضجة للبالغين وهذه التحيزات الحسية المبكرة لأشياء مثل اللمعان والتباين اللونى".

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أن الأطفال الرضع لديهم استجاباتهم الخاصة للفنون التى تختلف عن البالغين والتى من المحتمل أن تكون نتيجة لكل من عدم نضجهم البصري وتجاربهم البصرية المنخفضة.

Screenshot-2023-08-02-at-15.28.46
إحدى لوحات فان جوخ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة