فقد بصره صغيرًا فأصبح أول مدير لمركز تكنولوجى بجامعة كفر الشيخ.. أحمد الصاوى درّب الفتيات الكفيفات على الأعمال اليدوية وطبع المواد الدراسية بلغة برايل.. وأصدر أول كتاب عن المستشفى الجامعى.. صور

الأحد، 08 يناير 2023 06:00 م
فقد بصره صغيرًا فأصبح أول مدير لمركز تكنولوجى بجامعة كفر الشيخ.. أحمد الصاوى درّب الفتيات الكفيفات على الأعمال اليدوية وطبع المواد الدراسية بلغة برايل.. وأصدر أول كتاب عن المستشفى الجامعى.. صور أحمد الصاوى
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

  • جامعة كفر الشيخ تشجع الموهوبين وترسم مستقبلا متميزاً للطلاب المبصرين والمكفوفين

  • رئيس جامعة كفرالشيخ : الجامعة تولى اهتماما ًكبيراً بالمعاقين بمختلف أنواع الإعاقة خاصة المكفوفين وبروتوكولات لخدمة المجتمع بالمحافظة

  • عميد كلية الآداب: دعم رئيس الجامعة دفعنا لخدمة المكفوفين والمبصرين معا 

  • أحمد الصاوي :  المركز له أهداف كثيرة متعلقة بحياة الطالب الكفيف والمبصر معاً  ودعم الجامعة

 

لم يكن يعلم الطفل الذي فقد بصره وهو في السادسة من عمره، بسبب ممارسته لعبة كرة القدم في أحد شوارع محافظة كفر الشيخ، أن يكون يوما ما أول مدير مركز تكنولوجي بكلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، وهو المركز الأول من نوعه بالجامعة، بعدها تم إنشاء عدد منها، وفقد والدته التي كانت سندا له، فأصبح من الشباب الذين يعتمدون عل أنفسهم، فتحول لأيقونة يحتذي به الشباب والفتيات ليحذو حذوه.

 

ولم يكتف الشاب الكفيف بطباعة  كتب بلغة برايل للمكفوفين لتوفير الكتب الدراسية فقط، ولكن تمكن من تصميم أول نسخة كتاب مخصص عن المستشفى الجامعي بكفر الشيخ بطريقة برايل يحتوي معلومات عن المستشفى منذ بدايتها كفكرة وإنشائها حتى التشغيل الكامل لها وافتتاحها خطوة بخطوة، والزيارات المتعددة التي زارت المستشفى موثقةً جميعها بالتاريخ ومكتوبة بطريقة برايل للمكفوفين، ولم يكتف بذلك بل علمً المبصرين لغة برايل، ليساعدوا المكفوفين، ولتمكنه من التعامل مع العالم الافتراضي، ويتمكن الصاوي من اصلاح ألات الحاسب الالي بتمكن كبير.

 

وعلى الرغم من إعاقته البصرية وعدم قدرته على الرؤية إلا أنه قهر الصعاب وصنع المستحيل حتى أصبح أول كفيف مدير مركز تكنولوجى للمكفوفين بجامعة كفر الشيخ ، إنه الطالب أحمد الصاوى ابن محافظة كفر الشيخ والذى تخرج من كلية الآداب العام، كان مبصراً، وعندما اكتمل عمره 10 سنوات، أصيب أثناء ممارسة لعبة كرة القدم ، فكُف بصره، وتحدى إعاقته، فلا يرغب أن نقدمه كحالة استثنائية ، ولكنه يطالب ممن حرموا نعمة البصر أن يثبتوا ذواتهم في كافة المجالات ويتعاملون  مع لغة العصر البرمجيات باحترافية لأنهم ليسوا أقل من المبصرين.

 

وفى جامعة كفر الشيخ التى تهتم بتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة ،اهتم الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ ، بأول مركز تكنولوجي للمكفوفين في الجامعات المصرية ، انطلاقا من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبار عام 2018 عام ذوى الاحتياجات الخاصة ، والمركز يضم  عددا من أجهزة الحاسب الآلي ليتواصل  الكفيف مع العالم الافتراضي كما يضم طابعة برايل طباعة الكتب للمكفوفين، ويقدم خدمة تعليمية متميزة لهذه الفئة وحرص الدكتور عبدالرازق دسوقي ، رئيس الجامعة على تقديم الخدمات بالمركز من خلال الأون لاين، تطبيقا للإجراءات الاحترازية أو التواجد بالمركز بعدد قليل يضمن التباعد الاجتماعي ، لسلامة وصحة الطلاب المبصرين أو ذوي الإعاقة البصرية .

 

وقال أحمد الصاوي، الكفيف المسئول عن المركز  التكنولوجي، إنه تخرج عام 2016م من كلية الآداب جامعة كفر الشيخ ، ولأنه تميز في التعامل مع أجهزة الحاسوب ، وحصل على العديد من الدورات في الجامعة الأمريكية وغيرها من المراكز التخصصية، وفضل في المشارك في خبراته التي تعلمها  في خدمة أقرانه من طلاب الجامعة من خلال المركز التكنولوجي للمكفوفين، لعلمه بوجود مركز، ونظراًَ لللاهتمام الكبير من الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس الجامعة، بالمركز ،ليكون مناراً لمكفوفي البصر وللمبصرين ، تم اسناد  المركز لمتخصص له ،لأنه يجيد التعامل مع المكفوفين، مؤكداً أنه لقى الدعم من رئيس الجامعة ، ومن الدكتور وليد البحري ، عميد كلية الأداب جامعة كفر الشيخ.

 

وأضاف الصاوي ، لـ " اليوم السابع، إن إنشاء هذا المركز بجامعة كفر الشيخ ، زاده حماساً، ليقدم الخدمات التعليمية وغيرها للمكفوفين ، مما دفع الدكتور عبدالرازق دسوقي ، رئيس الجامعة ، والدكتور وليد البحيري ، عميد الكلية ، بوضع رؤية وصياغة جديدة للمركز التكنولوجي، وأنه استفاد بالدورات المتخصصة في علوم الحاسب الآلي التي حصل عليها ، والخبرات التي مر بها  ، وتم وضع استراتيجية للعمل بالمركز وتحديد أهدافه و آليات العمل ، وما زاده تصميما للمضي قدما فيما يقدمه الدعم الكبير من رئيس الجامعة ،وعميد الكلية.

 

وأكد الصاوي، أن المركز له أهداف كثيرة متعلقة بحياة الطالب الكفيف سواء على مستوى التحصيل الدراسي أو البعد الاجتماعي أو البعد العملي خارج إطار الجامعة ، وأن الطالب من خلال ما يتعلمه يمكنه متابعة أستاذته وتسجيل المحاضرات إلكترونيا  وتحويلها إلى برنامج صوتي يتم من خلاله استذكار الدروس، مما يرفع المعاناة عن كاهل أولياء الأمور وتوفير مناخ للتفوق لدى الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين، ويضاف إلى ذلك تحميل الكتب الجامعية إلكترونيا وكذلك كتابتها برايل بما يتناسب مع الطالب الكفيف .

 

كما أشار إلى إمكانية الاستغناء عن المرافق للطالب الكفيف في الامتحانات و تحقيق ذلك من خلال تحميل الامتحان على الكمبيوتر واستخدام طابعة ليتعامل الطالب مباشرة مع الأسئلة دون الحاجة إلى مرافق ويعد هذا انجازا كبيرا في مسيرة العمل الجامعي للطلاب المكفوفين، وهذا ما شجعه الدكتور عبدالرازق دسوقي ، رئيس الجامعة ، والدكتور وليد البحيري ، عميد الكلية.

 

وأضاف الصاوي: الجديد الذي يقدمه المركز كيفية تواصل المكفوفين مع العالم الافتراضي ليخرج الطالب الكفيف من محبسه ليكون إنسانا عالميا يواكب ما يحدث فيه ويتفاعل معه ويشارك أيضا من خلال إبداعاته .

 

وقال الصاوي: ما يتعلق بالتعامل مع الأجهزة التكنولوجية ، فإن الإعاقة لا تمثل عائقا ، والكفيف لا يعلمه إلا كفيف مثله، يعلمه كيفية تشغيل الجهاز وصيانته وتحميل البرامج عليه ،واستخدام الهواتف الذكية الحديثة التي تعتمد على اللمس .

 

وأضاف الصاوي إن المركز يتعدى دوره إلى خارج الجامعة ليقوم بواجب وطني وهو محو أمية المكفوفين بالأزهر الشريف لأنهم لا يدرسون برايل ولا يتفاعلون مع التكنولوجيا الحديثة ،مبديا أمله أن يكون المركز منارة ثقافية داخل الجامعة ويكون صانعا للأحداث الثقافية والعلمية ما يشكل حياة جديدة للطالب الجامعي الكفيف داخل الجامعة .

 

وقال الصاوي، إن المركز التكنولوجي للمكفوفين في كلية آداب جامعة كفر الشيخ ،مكون من عدة  أجهزة كمبيوتر مزودة بالبرامج الناطقة المميزة ،وهذه الأجهزة تقدم خدمات للطلاب المكفوفين مثل التعلم على ال word لتسجيل المحاضرات كتابيا ،وتعلم استخدام الانترنت لعمل الأبحاث المطلوبة منهم دون الحاجة لأحد ،وتعلم استخدام الوندوز، كما توجد طبعة برايل على أعلى مستوى لطباعة الكتب والمقررات والمناهج بطريقة برايل، وتسجيل المقررات بشكل صوتي لمن لا يتقن قراءة البرايل، وتقديم كورسات انجليزي للطلاب المكفوفين ،وبرمجة الهواتف الخاصة بهم بالبرامج الناطقة ،وتعلم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه الخدمات هي مجرد بداية لإحداث تطوير شامل للطلاب المكفوفين داخل جامعة كفر الشيخ لكي يصبح جزء مشارك في مجتمع الجامعة وليس عبء عليه .

 

وقال أحمد الصاوي، أنه يقدم للطلاب المكفوفين الكتب بطريقة برايل والتدريب علي استخدام الجهاز الآلي بمشتملاته وكورسات في اللغة وإدارة الأعمال والمركز مكمل للأقسام الدراسية ويؤهل الطالب لاحتياجات سوق العمل عن طريق الخدمات التي يقدمها المركز.

وأضاف أحمد الصاوي، أن المركز يؤهل الطالب المبصر الذي سيكون أخصائي في المؤسسات الخاصة لتعليم الكفيف وتعليمه طريقة التقدم التكنولوجي الذي حدث في الوقت الحالي، فقام المركز بعقد دورات للطلاب المبصرين للتعلم كيفية التعامل مع كفيف البصر وكذلك أساسيات التواصل مع المكفوفين، وكذلك عقد ورش عمل للطلاب المكفوفين في الأعمال اليدوية.

وأكد الصاوي، المركز شهد تدريب الطالبات الكفيفات على الصناعات اليدوية ومنها  صناعة التيشرتات والكوفيات وغيرها من الاشغال اليدوية ، وأثبتن مهارة كبيرة في ذلك ، مؤكداً أن المركز التكنولوجى للمكفوفين بجامعة كفر الشيخ أول طابعة برايل لقانون الإعاقة الجديد بمناسبة إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى 2018 عام ذوى الاحتياجات الخاصة، وتعريفا للمعاقين بالجامعة بالحقوق والواجبات والمكاسب التى يتضمنها القانون الجديد.

وقال أحمد الصاوى، مدير مركز المكفوفين بجامعة كفر الشيخ، إنه يتحدث عن إنجاز حققه المركز بتوجيهات الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس الجامعة ، بالتنسيق مع مركز الخدمة العامة بالكلية، وقطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع بكلية الآداب، بتقديم دورات تعليم لغة برايل للمبصرين المختصين بدراسة شئون الإعاقة داخل جامعة كفر الشيخ، كطلاب كلية التربية شعبة التربية الخاصة، ومختلف الكليات النظرية داخل الجامعة، وتعد هذه الدورة هي الأولى من نوعها على مستوى جميع الجامعات المصرية، وحققت الدورة الأولى نجاحا مبهرا فاق كل التوقعات، فعلم 35 طالباً، القراءة والكتابة بطريقة برايل، وتأهيل هؤلاء الطلاب للتعامل مع الطلاب المكفوفين في المراحل التعليمية المختلفة لأن الأبحاث العلمية والمراجع المتخصصة في دراسة شئون الإعاقة بشكل عام  والمكفوفين بشكل خاص قديمة، ولا تعبر عن المكفوفين المعاصرين.

 

وقال الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة تولى اهتماما ًكبيراً بالمعاقين بمختلف أنواع الإعاقة خاصة المكفوفين فقد تم إنشاء بوابة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة أو دورات مياه لهم، وطرق خاصة بهم، حيث تم إنشاء المركز التكنولوجى للمكفوفين في سابقة أولى يقدم من خلاله برامج تعليمية وتكنولوجية وثقافية واجتماعية وترفيهية، في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بذوي الاحتياجات الخاصة واعلانه عن عام 2018 وكذلك رعايته الشخصية لإصدار قانون الإعاقة الجديد الذي يتضمن مكاسب جديدة تتناسب مع الحياة العصرية التي يحياها المعاقون.

 

وقال دكتور وليد البحيري، عميد كلية الآداب، إن تفعيل المركز من خلال رؤية كفيف لخدمة أقرانه أمر هام ولا يوجد مثله في الجامعات المصرية ، ولن تقتصر الخدمة على طلاب الجامعة ولكن خدمة كل كفيف بالمحافظة وخارجها ، مؤكداً أنه سيتم عقد بروتوكولات بين الجامعة برئاسة الدكتور عبدالرزاق دسوقي رئيس الجامعة والمنطقة الأزهرية بكفر الشيخ والتربية والتعليم لتقديم كافة الخدمات التعليمية للطلاب المكفوفين.

وأضاف عميد كلية الآداب، أن الجامعة برئاسة الدكتور عبدالرازق دسوقي، تدعم أي اتجاه من شأنه التطوير والنهوض بالجانب التكنولوجي، ووضع ذوي الاحتياجات الخاصة في بؤرة اهتمام الجامعة وليس تهميشهم ، مؤكداً أنه تم برمجة المقررات بالبرامج الناطقة لتعليم المكفوفين الكتابة على الورد وكتابة الأبحاث وعمل أبحاث ، وإعطاء كورسات" لغة انجليزية" وبرمجة الهواتف المحمولة للكتابة عليها والتسجيل ، وكيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بكل أنواعها وإنشاء مجلة برايل " فوكس " طابعة برايل للمكفوفين، كما سيتم طبع المحاضرات والمقررات بطريقة برايل وتطبيق الخدمة العامة لكتابة المقررات ورد أو تسجيلات صوتي.

اثناء التدريب بالمركز
اثناء التدريب بالمركز

 

احمد الصاوي مدير مركز المكفوفين
احمد الصاوي مدير مركز المكفوفين

 

تدريب المكفوفين
تدريب المكفوفين

 

تعامل الكفيف مع العالم الافتراضي
تعامل الكفيف مع العالم الافتراضي

 

تعلم الطالبات على الاجهزة
تعلم الطالبات على الاجهزة

 

جانب من تعلم الكفيف العالم الافتراضي والتعامل معه
جانب من تعلم الكفيف العالم الافتراضي والتعامل معه

 

جانب من مركز المكفوفين بجامعة كفر الشيخ
جانب من مركز المكفوفين بجامعة كفر الشيخ

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة