لويس برايل .. تعرف على لغة برايل للمكفوفين فى يومها العالمى

الثلاثاء، 04 يناير 2022 03:00 م
لويس برايل .. تعرف على لغة برايل للمكفوفين فى يومها العالمى لغة بريل
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الفرنسى لويس برايل مواليد 4 يناير من سنة 1809 والذى اخترع طريقة "بريل" وهى طريقة قراءة الخاصة بالمكفوفين أصبحت تلك الوسيلة بمثابة إنارة لحياتهم، والتى مكنتهم من مواكبة العالم فى الدراسة وقراءة ما يدور حولهم.
 
وقد عمل العالم الفرنسى لويس برايل، على تطوير الكتابة بداية من العام 1820، وكان قد فقد بصره فى سن الثالثة من عمره إثر حادث، ما دفعه إلى تطوير اللغة الجديدة التى سرعان ما ترجمت لكل لغات العالم.
 
 

ماهى لغة بريل؟

لغة بريل هى عرض للرموز الأبجدية والرقمية باستخدام ست نقاط يمكن تحسسها باللمس لتمثيل كل حرف وعدد، بما فى ذلك رموز الموسيقى والرياضيات والعلوم. 

ويستخدم المكفوفون وضعاف البصر لغة بريل — التى سُمّيت بهذا الاسم تيمنا باسم مخترعها فى القرن الـ19 الفرنسى لويس برايل — لقراءة نفس الكتب والنشرات الدورية المطبوعة بالخط المرئي، بما يكفل لهم الحصول على المعلومات المهمة، وهو ما يُعد مؤشرا على الكفاءة والاستقلال والمساواة.
 
ولغة بريل — على نحو ما توضحه الماد 2 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة — هى وسيلة اتصال للمكفوفين ولها أهميتها فى سياقات التعليم وحرية التعبير والرأى والحصول على المعلومات والاطلاع على الاتصالات المكتوبة وفى سياق الإدماج الاجتماعى على نحو ما تبينه المادتان 21 و 24 من الاتفاقية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة