راجتايم.. حكاية رواية "ناجحة" تحولت لفيلم وعمل مسرحى

الأحد، 08 يناير 2023 07:00 م
راجتايم.. حكاية رواية "ناجحة" تحولت لفيلم وعمل مسرحى راجتايم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم، 8 يناير عام 1976، حصل الكاتب الأمريكى، آى ال دوكتورو، على جائزة الكتاب الوطنى عن روايته راجتايم، وتتناول الرواية العلاقات بين الأعراق فى عشرينيات القرن الماضى، ويخلط بين شخصيات خيالية وشخصيات حقيقية من تلك الحقبة، تم تحويل الكتاب إلى فيلم من إنتاج عام 1981 ومسرحية موسيقية فى عام 1997، وقد جعلت الرواية آى ال دوكتورو أحد الروائيين المعاصرين الرئيسيين.

ولد آى ال دوكتورو فى نيويورك عام 1931 ونشأ فى برونكس. كان قارئًا نهمًا، قرر فى سن التاسعة أن يصبح كاتبًا. تخرج من كلية كينيون، ثم درس فى كولومبيا، عمل كاتب حجوزات فى مطار لاجوارديا، ثم أصبح محررًا للكتب، وترقى إلى منصب رئيس تحرير ديال برس فى سن 33، وفقا لموقع هيستورى.

وفى الوقت نفسه، كان يكتب الروايات، ونشر كتابه الأول، مرحبًا بكم فى الأوقات الصعبة فى عام 1960 وفى عام 1969، استقال من وظيفته، وانتقل إلى كاليفورنيا مع زوجته وأطفاله الثلاثة، وبدأ الكتابة بدوام كامل كانت روايته عام 1971 دانيال عن إعدام يوليوس وإثيل روزنبرج بتهمة التجسس عام 1953، أكثر نجاحًا، وأصبحت روايته التالية، راجتايم، من أكثر الكتب مبيعًا.

وقد حول ميلوش فورمان رواية راجتايم التى صدرت العام 1975 إلى فيلم سينمائي، وفاز آى ال دوكتورو  في عام 2013  بجائزة الكونجرس الاميركى التى تضاف الى قائمة طويلة من الجوائز والمكافآت منها ناشونال بوك اوار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة