أحداث ثقافية تشهدها مصر فى بداية 2023.. معرض الكتاب وملتقى الرواية الأبرز

السبت، 07 يناير 2023 09:00 م
أحداث ثقافية تشهدها مصر فى بداية 2023.. معرض الكتاب وملتقى الرواية الأبرز معرض القاهرة للكتاب ــ أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الربع الأول من عام 2023، من المتوقع أن تشهد مصر عددا من الأحداث الثقافية المهمة، والتي تعد من أبرز الفعاليات العربية في مجال الثقافة والإبداع، وفعاليات مصنفة دوليا وعربيا.

معرض الكتاب

وخلال الشهر الحالي تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 54، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار "هويّة مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، ومن جهته اختارت اللجنة العليا لمعرض الكتاب الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الطفل، وجرى اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف الدورة الـ54، وأعلنت الهيئة طباعة الأعمال الشعرية الكاملة، لصلاح جاهين والتي تتضمن 6 دواوين فى مجلد واحد، فضلا عن طباعة أعماله النثرية في كتب مفردة، فى إطار تجهيز العديد من الفعاليات المتنوعة للاحتفال بشخصية الدورة.

ملتقى الرواية

من المقرر أن يعقد خلال الربع الأول من العام الحالي، ملتقى القاهرة الدولي للرواية العربية في دورته الثامنة، بعدما تأجل انعقاده في نوفمبر الماضي، وكان المجلس الأعلى للثقافة قرر تأجيل ملتقى الرواية العربية لهذا العام إلى الربع الأول من عام 2023، بدلا من انعقاده يوم 28 نوفمبر الماضية، وكان من أسباب تأجيل الملتقى بسبب كثرة المتقدمين في هذه الدورة، وهو ما يحتاج وقتا إضافيا للإعداد له. 

ومن أبرز محاور الملتقى: الرواية العربية.. تناولات جديدة، رواية المنفى والهجرة والهويات الملتبسة، روايات التنوع العرقي.. إلخ، الرواية وجماليات النوع الأدبي الرواية والفنون، الرواية العربية ووسائط الاتصال الحديثة، الرواية العربية وأسئلة الانتشار والتلقي، من ظواهر الحوارية الروائية، روايات الكاتبات العربيات: رؤى وقضايا وتقنيات سردية جديدة، الرواية والموروث.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة