أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. مفتي الجمهورية: جميع الأنبياء جاءوا لهداية الناس للإيمان بالله

السبت، 07 يناير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مفتي الجمهورية: جميع الأنبياء جاءوا لهداية الناس للإيمان بالله د.شوقى علام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

مفتي الجمهورية: جميع الأنبياء جاءوا لهداية الناس للإيمان بالله مع اختلاف الشريعة
 

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن جميع الرسالات السماوية جاءت على مبدأ واحد، ومناداة بعقيدة واحدة.

أضاف شوقي علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أن القرآن الكريم يشهد على مبدأ عقيدة الرسالات السماوية.

أوضح، أن القرآن الكريم قال لنا في عبارات واضحة إن الله سبحانه وتعالى ما أرسل من رسول ولا نبي من الأنبياء إلا وكانت دعوته تقوم على الإيمان بالله الواحد الأحد وعبادته دون سواه.

تابع مفتي الجمهورية، أن جميع الأنبياء جاءوا لهداية الناس للإيمان بالله مع اختلاف الشريعة، مؤكدا أنه يحق الاحتفال بمولد جميع الأنبياء.

اختتم شوقي علام، بالإشارة إلى أن كل الشرائع تحافظ على النفس والمال والعقل والعرض والنسل، لإيجاد حياة حقيقية للإنسان على هذه الأرض.


 

لافتة إنسانية.. زيدان يلتقى مشجعين أهلاوي وزملكاوى من ذوى الهمم ..ويؤكد: وجودكم يسعدنا
 

التقى الكابتن محمد زيدان، نجم المنتخب الوطني السابق، خلال الحلقة السادسة من حلقات برنامج "كابيتانو مصر"، المذاع على قناة ON E، لاختيار المواهب، مشجعين من ذوى الهمم يجلسان على كرسى متحرك يرتدي أحدهما تيشرت الأهلى والأخر تيشيرت الزمالك بين شوطى لقاء فريقى مسعد نور، و محمد عبد الوهاب، وقال لهم :"إن شاء الله يكون وجوهكم على الفريقين حلو ووجودكم شئ يسعدنا ويشجعنا على الانتصارات". 

وقال أحمد يوسف مشجع النادى الأهلى، من ذوى الهمم، ولدت وشجعت النادى الأهلى فهو فريقى المفضل، وبدأت أحضر مبايات فى الاستاد منذ 2016 وسافرت مع الفريق لتونس، مؤكدا أن برنامج "كابيتانو مصر" فكرة خارج الصندوق، وهناك مواهب كثيرة تظهر من خلال البرنامج

وأضاف محمود مسعد، مشجع زملكاوى من ذوى الاحتياجات الخاصة، شجعت الزمالك وأنا في سن 4 سنوات ، وحضرت لقاءات منذ 2017 وكنت سعيد عندما حصل الزمالك على الدورى.

 

أميرة بهى الدين: مصر بعد ثورة 30 يونيو عاشت قواعد جديدة للمواطنة
 

قالت الإعلامية أميرة بهي الدين، إنه بعد ثورة 30 يونيو، عاشت مصر قواعد جديدة للمواطنة، وهي علاقة ابن البلد بالبلد، المواطن بالوطن، وهي العلاقة التي تمنحه حقوقه وتضع ما عليه من واجبات نحو وطنه.

وأضافت خلال برنامج "افتح باب قلبك" الذي يذاع على قناة "cbc": "مصر بعد 30 يونيو، بقينا اسمنا مصريين، مبقاش في بحري وصعيدي، ولا مسلم ومسيحي، شيعي وسني، بقينا مصريين، كلنا علينا واجبات تجاه الوطن، والوطن لنا عنده حقوق، وأول حق من حقوقنا إننا نكون شعب بنسيج واحد".

وتابعت: "كلنا مصريين وده وضح جدا في معايدة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة انتصار السيسي لكل المصريين، الآن نرى لقطات من قداس ليلة العيد، هذه المناسبة الدينية الكبيرة، على قداستها واحترامها تجاوزت هذا الدور عند المصريين وتحولت لمناسبة وطنية كبيرة".

وقالت: "الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ منذ سنوت إنه يروح الكاتدرائية ويعيد على شعب مصر وعلى قداسة البابا ويخاطب المصريين كلهم، وكلنا بنقعد قصاد التلفزيون، وأول ما بيدخل الرئيس بنسقف ونهني، هذا الأمر تجاوز المناسبة الدينية الموقرة لحدث واحتفال مصري تشاركنا فيه جميعا، وبقى عندنا كل سنة صور للكاتدرائية في العباسية، ولما تم بناء كاتدرائية السيد المسيح في العاصمة الإدارية بقى عندنا صور هناك".

 

خبير عسكري لـ«القاهرة الإخبارية»: روسيا أصبحت في مرمى الصواريخ الأمريكية
 

قال العميد خالد حمادة الخبير العسكري، إن هناك تجييشًا واضحًا في دول غرب الناتو، الأمر الذي يعنى أن دول الحدود الغربية الشمالية لروسيا والتي تتزود بأنظمة «هيمارس» تعد تهديدًا لروسيا وبيلاروسيا.

وأضاف الخبير العسكري، لـ«القاهرة الإخبارية»، أن موسكو أصبحت في مرمى المنظومات الصاروخية الأمريكية، التي تبعد عن العمق الروسي 500 كيلومتر فقط.

وأوضح أن كل هذا التسليح يواجه الحلف والتعاون العسكري الروسي-البيلاروسي على الحدود الشمالية الأوكرانية مع بيلاروسيا.

وتابع الخبير العسكري أن هذا التجييش إما أن يسفر عن مزيد من التوتر، أو أن يحقق توازنًا يُفضي إلى فرض عملية وقف إطلاق النار والمباشرة في مباحثات جدية تؤدى إلى عملية سلام في المنطقة.

باحثة نوبية بعلم الصوتيات: نتعرف على أصوات المجرمين باستخدام الذكاء الاصطناعى
 

قالت الدكتورة أمنية إبراهيم، مدرس مساعد بكلية الآداب، وباحثة نوبية في علم الصوتيات، إن دراستها التي قامت بها كشفت عن كيفية تغير صوت الإنسان حسب بيئته والمحيطين به.

أضافت أمنية إبراهيم، في لقائها مع الإعلامي أحمد فايق، ببرنامج "مصر تستطيع"، عبر قناة dmc، أنها ساهمت في دراسة عن أصوات المجرمين لكشف صفات الجناة من أصواتهم للمساهمة في الوصول إلى الحقيقة.

وتابعت عملة النطق وإخراج الصوت عملية معقدة للغاية، حيث يتطلب الصوت للخروج تحرك أكثر من 100 عضلة في الفم، لذلك هناك مصاعب كبيرة في تحليل الصوتيات أثناء العملة عليها.

وأكملت: "حصلت على مجموع كبير في الثانوية العامة، ودخلت كلية الآداب ومن ثم الالتحاق بعلم الصوتيات وحصلت على منحة بألمانيا، وتكنولوجيا الكلام مهمة جدا في نقل التواصل إلى الآلة أو الكمبيوتر".

وأردفت الباحثة النوبية أمنية إبراهيم: "هناك بعض العلماء وصلوا لصوت تخيلي من المومياوات عبر بعض الأجهزة، كما يتم التعرف على أصوات الناس الأصلية باستخدام الذكاء الاصطناعي".

 

أسامة الأزهرى: التيارات الإسلامية كانت لعبة فى أيدى أجهزة مخابراتية عالمية
 

قال الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف سافرت إلى عدد كبير من الدول خلال 2022 منها إيطاليا ولبنان والجزائر وعدد كبير من الدول، بالإضافة إلى الأعوام السابقة التى زرت فيها موسكو ونيودلهى وانجلترا وغيرها والعادة التى ألزمت نفسى بها هي أن الحركة والتجوال يتيح دراسة العقول ومجال مفتوح لدراسة الوجوه ومناهج التفكير وطرق المعيشة.

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج الحق المبين مع الإعلامى أحمد الدرينى على قناة دى إم سى: المنطقة الأوروبية على سبيل المثال بريطانيا والدول المحيطة بها سياق معقد ويؤدى إلى النفور والتنكر من الفكرة الدينية، وعلى حسب رصد للدكتور أنس الشيخ على تبين له أن صورة المسلم فى الأعمال الأدبية الأوروبية صورة فى منتهى القبح والسلبية، يقدم فيها المسلم على أنه معادى للعالم ويحمل السيف دائما وغارقا في الشهوانية ومنكوش الشعر وهذه الأعمال تتحول إلى أفلام وتتحول إلى رأى عام يرصد من خلال مراكز الأبحاث التى تؤثر على القرار السياسى.

وأكد أن الحالة الأوروبية فى الفترة المعاصرة والرمز الكبير للعمل الإخوانى إبراهيم منير، إذا وضع إلى جواره العمل الذى صدره للعالم الإسلامى في أوروبا سيؤدى إلى مزيد من النفور نتيجة حالة النفعية، ونفي الصورة الدكتور طارق رمضان الذى أصبح لفترات طويلة يقدم على أنه مفكر الإسلام الخارج من رحم أوروبا، ويفاجأ الكل بسيل من القضايا المشينة له، وأخوه هانى رمضان يعد أحد العقول الممولة للإرهاب، والاتنين أحفاد لحسن البنا، وهناك كتاب شديد الأهمية يرصد كيف كانت هذه التيارات لعبة فى أيدى العديد من أجهزة المخابرات، والكتاب اسمه مسجد في ميونخ وهو مترجم للعربية، وأنصح أى باحث جاد لظاهرة الإرهاب أن يقرأه، بم سينعكس مباشرة على صورة الإسلام، والتي يمكن أن تكون شديدة الجذب للإسلام أو أن تكون شديدة التنفير أو أن تساعد على ظاهرة الرصد لظاهرة اللادينية فى أوروبا التى بدأت دراسات مختلفة مؤخرا تلحظ ان من بين قائمة الأديان المختلفة في أوروبا الإسلام والمسيحية والهندوسية في مقابل من يصنف نفسه في استطلاعات الرأي على انه لا دينى أو ملحد بما بدأت تظهر معه تقدم نسبة اللادينيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة