استمرار أزمة ارتفاع أسعار البن فى العالم يعكر مزاج عاشقى القهوة.. توقعات بزيادة تصل إلى 3% فى أوروبا.. والأرجنتين تعود للبن المطحون بعد ارتفاع سعر الكبسولات.. وتغير المناخ يهدد 50% من المزارع

السبت، 07 يناير 2023 04:00 ص
استمرار أزمة ارتفاع أسعار البن فى العالم يعكر مزاج عاشقى القهوة.. توقعات بزيادة تصل إلى 3% فى أوروبا.. والأرجنتين تعود للبن المطحون بعد ارتفاع سعر الكبسولات.. وتغير المناخ يهدد 50% من المزارع استمرار أزمة ارتفاع أسعار البن
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عام صعب على عاشقى القهوة في العالم ، حيث تعرض البن في العالم لانخفاض في الإنتاج وارتفاع ملحوظ في الأسعار،  نظرا لحرب أوكرانيا والتغير المناخى الذى أدى إلى موجات جفاف في بعض المناطق ، ومناطق آخرى تعرضت لفيضانات ، فإن هناك توقعات بزيادة الأسعار مرة آخرى في عام 2023 ولكن بنسبة أقل عن العام الماضى.

وقالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية إن الخبراء يتوقعون حدوث تحسن طفيف في الوضع في عام 2023 ، مع زيادة طفيفة في الأسعار على مستوى العالم ، مع تغير بعض المستهلكين طريقة تناولهم للقهوة في محاولة للتوفير.

وقال روبرت ايفسون وهو محلل سوق في Euromonitor International ، وهي منظمة تنشر تقريرًا سنويًا يحلل بيانات واتجاهات سوق القهوة في بلدان مختلفة، إن "التحديات لا تزال قائمة في عام 2023 بالنسبة للقهوة، فهذا القطاع يستمر في التعافى البطئ ، على الرغم من الركود والتضخم الذى يمر به العالم".

وتوقع الخبير أن أوروبا ستشهد في عام 2023 انتعاش طفيف أيضا في حجم المبيعات، ولكن من الصعب الوصول الى النسبة التي كانت عليها قبل أزمة كورونا في عام 2019 ، مشيرا إلى أن الزيادة في حجم مبيعات القهوة في قطاع هوريكا بنسبة 6.8٪ مقارنة بعام 2022 (في عام 2022 كانت الزيادة 18.05٪ مقارنة بعام 2021).

أما بالنسبة لقناة البيع بالتجزئة ، فمن المتوقع أن يستقر بعد الزيادات الكبيرة التي شوهدت في عامي 2020 و 2021،  وفي عام 2023 ، من المتوقع حدوث انخفاض طفيف في البيع بالتجزئة  بنسبة -0.5٪.

وأضاف أن الأسعار سترتفع مرة آخرى ، ولكن عند مستوى أقل مقارنة بعام 2022 ، ونتوقع زيادة تتراوح تصل إلى  3٪ في الأسعار في أوروبا الغربية في عام 2023. على سبيل المثال ، 2.48٪ في إسبانيا و 1.96٪ في ألمانيا، وذلك بالنظر إلى تكاليف الإنتاج من سعر الكهرباء الذى ارتفع بمستوى يقارب من 50% أكثر من العام السابق ، وأيضا استمرار الحرب في أوكرانيا التي لها تأثير مهم على الغاز والكهرباء.

كما يتأثر بيع البن في العالم ، بإنتاجه في كولومبيا والبرازيل، حيث أنهما الدولتان الذى يعتمد عليهما العالم في إنتاج البن.

وفى كولومبيا، أكد الاتحاد الوطنى لمزراعى البن ، أن إنتاج البن فى البلاد انخفض 12% خلال عام 2022 ، حيث أنتجت كولومبيا ما يقرب من 11.1 مليون كيس من القهوة يزن كل كيس 60 كيلوجرامًا فى عام 2022، أى أقل بنسبة 12% من 12.6 مليون كيس فى عام 2021، وذلك نتية التغير المناخى ، والفيضانات التي تعرضت لها البلاد في الآونة الأخيرة.

وفيما يتعلق بالصادرات، فقد انخفضت هذه بنسبة 8% فى عام 2022، إلى ما يزيد قليلًا عن 11.4 مليون كيس من القهوة تزن 60 كيلوجرامًا مقارنة بأكثر من 12.4 مليون كيس تم طرحها فى الأسواق الدولية على مدار العام، طوال عام 2021.

وتعتبر كولومبيا هى أكبر منتج فى العالم لقهوة أرابيكا الخفيفة، وحوالى 560 ألف أسرة تعمل فى مجال زراعة البن.

وفى السياق نفسه، فإن هناك من قام بتغير طريقة الاستهلاك من أجل التوفير، كما حدث في الارجنتين، حيث أحدثت الأزمة الاقتصادية وفقدان القدرة الشرائية هذه التغييرات ، وخاصة كبسولات القهوة التي كانت تتمتع بقوة شرائية كبيرة ولكن في الآونة الأخيرة انخفضت نسبة بيعها في الأسواق بسبب ارتفاع الأسعار.

وأكدت مصادر من القطاع التجارى أنه في الأشهر الأخيرة لوحظ انخفاض في بيع كبسولات القهوة ، وأصبح يتجه الأرجنتيون إلى البن المطحون العادى مرة آخرى، وذلك بعد أن ارتفعت أسعارها مرة آخرى، حسبما قالت صحيفة بوفيسيونال الأرجنتينية.

وأشار إلى أن تكلف علبة تحتوي على 10 كبسولات قهوة في سوبر ماركت ذو علامة تجارية محلية  1300 دولار: أي أن كل كبسولة ستكلف حوالي 130 دولارًا، في الوقت الذى  تبلغ تكلفة عبوة 250 جرامًا من البن المحمص والمطحون من ماركة متوسطة 1500 دولار: بالنظر إلى أنه يمكن صنع حوالي 30 قهوة بحزمة واحدة ، فإن كل فنجان سيكلف حوالي 50 دولارًا.

بمعنى آخر ، يمكن أن يكلف تناول فنجان قهوة من كبسولة ما بين 160٪ و 270٪ أكثر من فنجان قهوة من البن المطحون.

تغير المناخ تهدد 50% من مزارع البن فى العالم

وتهدد أزمة المناخ جزءًا كبيرًا من محاصيل البن خلال السنوات القادمة، خاصة فى أمريكا اللاتينية، ووفقا لدراسات مختلفة التى كانت آخرها التى نشرها معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ فى ألمانيا، والتى قالت إنه يمكن تقليل المناطق الأكثر ملاءمة لزراعة البن بنسبة تزيد عن 50٪ على مستوى العالم فى الثلاثين عامًا القادمة.

وقالت صحيفة "نيوترال" الإسبانية فى تقرير لها على موقعها الإلكترونى أن الدراسات الأخيرة التى تمت والتى منها أيضا التابعة لمؤسسات مثل بنك التنمية للبلدان الأمريكية، وضعت الملايين من منتجى البن فى جميع أنحاء العالم فى حالة تأهب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة