ضوابط إعداد امتحانات الثانوية العامة 2023.. الأسئلة تخاطب نواتج التعلم.. والتعليم: لا تغيير فى جزئيات الأسئلة.. والإجابات لن تكون محيرة للطلاب.. ومصادر: إعادة ضبط المجاميع وكل طالب سيحصل على حقه

السبت، 07 يناير 2023 08:00 ص
ضوابط إعداد امتحانات الثانوية العامة 2023.. الأسئلة تخاطب نواتج التعلم.. والتعليم: لا تغيير فى جزئيات الأسئلة.. والإجابات لن تكون محيرة للطلاب.. ومصادر: إعادة ضبط المجاميع وكل طالب سيحصل على حقه ضوابط إعداد امتحانات الثانوية العامة 2023
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستكون مختلفة خاصة بعد قرار عودة الأسئلة المقالية بنسبة 15% فى كل مادة، موضحة أن طريقة وضع الأسئلة والامتحانات ووضوح الإجابات، ستؤدى حتما إلى ضبط مجاميع الطلاب فى الثانوية العامة، قائلة: لا يوجد لدى الوزارة مانع من تعديل مجاميع طلاب الثانوية العامة مقارنة بالعامين الماضيين وكل طالب سيحصل على حقه كاملا طالما اجتهد وذاكر.
 
وأوضحت المصادر أن امتحانات الثانوية العامة مرحلة فاصلة فى حياة الطلاب لانهم ينتقلون من مرحلة التعليم قبل الجامعى إلى الكليات التى يحلمون بها ومن ثم تريد الوزارة تقييمهم بشكل عادل دون أن يظلم اى طالب، حيث ستكون الأسئلة مرتبطة بالمنهج الدراسى والموضوعات التى درسها الطالب طوال العام، مؤكدة أن اللجان الفنية المسئولة عن وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة لا تستطيع الخروج عن المنهج أثناء وضع أسئلة الامتحانات ومن ثم يصبح لدى الطالب فرصة للجد والاجتهاد لتحقيق أحلامه للالتحاق بالكلية التى يرغب فيها ولكن يجب أن يذاكر بفهم ليصل إلى الإلمام بنواتج التعلم حتى يستطيع الإجابة عن الأسئلة بشكل سهل دون مشكلات.
 
وشددت المصادر على أنه يجب على الطالب الابتعاد عن طرق التحصيل القديمة وهى حفظ المعلومات، متابعة: وسائل التعلم أصبحت مختلفة وفق نظام التقييم الجديد فى الثانوية العامة حيث يحصل الطالب على المعلومات التى تتطلب حفظ من خلال كتيب المفاهيم داخل لجنة الامتحان ومن ثم الإجابة عن الأسئلة تتطلب فهم وتحليل وتطبيق وليس حفظ وتلقين، قائلة: روشتة التفوق فى الثانوية العامة تتطلب تغيير نمط التحصيل الدراسى والعلمى بشكل يواكب تحديث منظومة الامتحانات والتقييم بشكل عام.
 
من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن إعداد أسئلة امتحانات الثانوية العامة يتم من خلال بنوك الأسئلة، مشددة على أن هناك ملايين الأسئلة موجودة داخل هذا البنك والذى يضم جميع المواد الدراسية وتأتى اللجان الفنية المسئولة عن وضع واختيار الأسئلة لتكون الاختبارات بشكل يتوافق مع المواصفة الفنية للورقة الامتحانية التى حددها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، لافتة إلى أن اختيار الأسئلة لا يتم وفقا للهوى أو بأسلوب تعجيزى للطلاب ولكن وفق معايير محددة تقيس نواتج التعلم حسب طبيعة كل مادة.
 
 
وأشارت الوزارة إلى أنه تم التنبيه على مراعاة ضبط شكل الأسئلة من حيث زمن الامتحان وأيضا الإجابات المطلوبة، بحيث لا يشعر الطالب بضيق الوقت أثناء الإجابة ويتناسب الوقت المخصص للإجابة على الأسئلة والمراجعة مع الفترة زمن الامتحان، مع الصياغة الدقيقة للاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها مع عدم وضع الطالب فى حيرة أثناء اختيار الإجابة الصحيحة، متابعة: تصمم الأسئلة لتقيس وتفرز مستويات الطلاب ولكن لا تضع الطالب فى حيرة ويختلف على الإجابة الصحيحة أعضاء هيئة التدريس المتخصصون فى المادة العلمية.
 
 
وأكدت الوزارة، أنه لا يسمح لأى طالب بدخول لجنة الامتحان بأى أجهزة سواء جهاز التابلت اللوحى أو التليفون المحمول أو سماعات أو ساعات ذكية، مشددة على أنه سيتم تطبيق قانون مكافحة الغش على اى طالب يخل بأعمال الامتحانات سواء قام بالغش أو تصوير لأسئلة وأجوبة ونشرها على صفحات الغش الإلكترونى، مضيفة أن المسموح به للطالب داخل لجنة الامتحان هو دخول برقم الجلوس والأقلام التى يستخدمها فى الإجابات.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة