أكرم القصاص - علا الشافعي

شتاء أوروبي دافئ لأول مرة فى التاريخ بسبب تغير المناخ.. 2023 تبدأ بارتفاع 8درجات عن المعدلات الطبيعية.. إغلاق منتجعات التزلج بسبب قلة الثلوج.. الأوروبيون يستمتعون بالشمس على الشواطئ وتوقعات بشتاء قصير.. صور

الخميس، 05 يناير 2023 08:00 م
شتاء أوروبي دافئ لأول مرة فى التاريخ بسبب تغير المناخ.. 2023 تبدأ بارتفاع 8درجات عن المعدلات الطبيعية.. إغلاق منتجعات التزلج بسبب قلة الثلوج.. الأوروبيون يستمتعون بالشمس على الشواطئ وتوقعات بشتاء قصير.. صور اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أوروبا ظروفا مناخية مختلفة هذا العام، فعلى الرغم من دخول فصل الشتاء الذى يتميز ببرودة شديدة مع انتشار الثلوج، تتمتع القارة العجوز بشتاء دافئ على غير العادة، ولأول مرة في تاريخها ترتفع درجات الحرارة في هذا التوقيت من العام، فلا يزال الأوروبيون يتجهون إلى الشواطئ للاستمتاع بأشعة الشمس.

عدم وجود الثلوج فى اوروبا
عدم وجود الثلوج فى اوروبا

 

وسجلت القارة العجوز، بسبب التغير المناخى، بداية من فصل الشتاء 21 ديسمبر، درجات حرارة مرتفعة بشكل غير معتاد في ذلك الوقت، حيث كان معدل الارتفاع وصل إلى 8 درجات، وهو ما يجعل الشتاء هذا العام في أوروبا دافئا إلى حد كبير، كما هناك توقعات بأنه سيمتد إلى فترة أقصر من المعتاد.

وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إن الأوروبيين يرتدون أكمام قصيرة ويستمتعون بالشمس مع درجات حرارة معتدلة هذا الشتاء، حيث بدأت أوروبا شتاءها بطريقة غير عادية مع درجات حرارة غير مناسبة لهذه الفترة من العام الذى دائما ما يتميز بالثلوج والطقس شديد البرودة.

اختفاء الثلوج فى شتاء اوروبا
اختفاء الثلوج فى شتاء اوروبا

 

ونظرًا لوجود سجلات، في نهاية القرن التاسع عشر، لم تُشاهد درجات حرارة تزيد عن 25 درجة مئوية في شمال إسبانيا في هذه التواريخ أو 5 درجات مئوية موجبة في موسكو أو 4.5 درجة مئوية في سانت بطرسبرج.

وترجع الزيادة بين 10 و 15 درجة في درجات الحرارة القصوى في أوروبا ، وفقًا للخبراء، إلى إعصار مضاد قادم من شمال إفريقيا ويمكن أن يستمر في التسبب في هذه الحالات الاستثنائية حتى 10 يناير، وعلى وجه التحديد، في اليوم الأول من عام 2023 ، حطمت ثماني دول من القارة القديمة أرقامها القياسية في درجات الحرارة المرتفعة في الشتاء: بولندا (19 درجة مئوية) ، الدنمارك (12.6 درجة مئوية) ، جمهورية التشيك (19.6 درجة مئوية)، هولندا (16.9 درجة مئوية) ، بيلاروسيا. (16.4 درجة مئوية) وليتوانيا (14.6 درجة مئوية) ولاتفيا (11.1 درجة مئوية).

اوروبا فى الشتاء
اوروبا فى الشتاء

في روسيا، حطمت سانت بطرسبرج، ثاني أكبر مدينة في البلاد، أيضًا رقمها القياسي في 1 يناير 4.5 درجة، و سجلت فرنسا نهاية العام الأكثر دفئًا منذ وجود سجلات وطنية ، في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي. كان المتوسط ​​الوطني للبلاد 11.2 درجة وفقًا لـ Météo France ، فوق 11.1 درجة مئوية في 19 يناير 2007.

وفي ألمانيا استقبلوا العام الجديد بـ 18 درجة مئوية في برلين. في موازاة ذلك، في مدن في الغرب والجنوب مثل بافاريا ونورد راين فيستفالن ، تم الإبلاغ عن 16 و 17 درجة على التوالي ، وهي حقيقة غير عادية تتناقض مع المناظر الطبيعية الجليدية أو الثلجية في بداية العام.

الشتاء فى اوروبا
الشتاء فى اوروبا

في جنوب أوروبا، سجلت إيطاليا ارتفاعات بلغت حوالي 20 درجة للصغرى و 10 درجات للصغرى. في الشمال، في منطقة جبال الألب، لم يصل الثلج بعد، ولا حتى في مناطق جبال الألب ، حيث تشهد درجات الحرارة النموذجية لشهري يونيو ويوليو، حتى أن جبال الألب شهدت ذوبان الأنهار الجليدية الكبرى وهو ما يثير القلق في الفترات المقبلة.

كما هو الحال في إسبانيا، التي بدأت عام 2023 بسجلات درجات الحرارة ، بزيادة سبع درجات عن المعتاد في ذلك الوقت في مدن مثل بلباو أو سان سيباستيان ، والتي تجاوزت 25 درجة مئوية. في وسط البلاد ، كانت سيجوفيا ، التي عادة ما تكون مصبوغة باللون الأبيض ، درجة حرارة لا تقل عن 10 درجات في الليلة الأولى من العام ، وهي أقل درجات البرودة منذ عام 1989.

في بلدان أخرى مثل بلجيكا ، شهد الأول من يناير الأكثر دفئًا أيضًا منذ عام 1833. وبلغت درجة حرارة العاصمة بروكسل 16.3 درجة مئوية ، وفقًا لخدمة الأرصاد الجوية البلجيكية IRM. وفي سويسرا ، الدولة التي تذكرنا بمناظر عيد الميلاد الثلجية عند سفح جبال الألب ، انعكست أيضًا أعلى بيانات درجات الحرارة في الـ170 عامًا الماضية.

إغلاق منتجعات التزلج في أوروبا

وكانت أولى العواقب التي تواجهها أوروبا، هي إغلاق عدد من منتجعات التزلج بسبب قلة الثلوج، وقالت صحيفة "البريوديكو" الإسبانية إن الثلوج لم تصبح تغطى الشوارع في أوروبا على عادتها في مثل هذه الأيام من العام ، حيث تشهد العديد من البلدان في القارة أحر يوم مسجل في شهر يناير في ليلة رأس السنة الجديدة.

أغلقت منتجعات التزلج في جبال الألب ، ولا سيما تلك الموجودة في المناطق السفلية ، منحدراتها مؤقتًا لأن هذا الطقس الدافئ ، جنبًا إلى جنب مع الأمطار الغزيرة ، يقضي على تساقط الثلوج في ديسمبر.

ويمر نهر جليدى ضخم في جبال الألب بمرحلة ذوبان عالية للغاية وأطلقت أجهزة الأنذار في أوروبا بسبب الطقس الغير مستقر.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليوم، لا تزال المنتجعات عالية الارتفاع مثل Val Thorens الشهيرة ، التي تقع على ارتفاع حوالي 2300 متر ، مع أقصى ارتفاع يبلغ 3230 مترًا ، مستمرة بقوة. بشكل عام ، تعاني منتجعات التزلج الأوروبية ذات الارتفاعات المنخفضة.

وفي منتجع Ax 3 Domaines الفرنسي، الذي تصل أعلى نقطة فيه إلى 2400 متر ، قال الممثل جاكس موراد إن ظروف السفر في المنتجع بدأت في الانحدار في أواخر ديسمبر، تمامًا كما كان يمر بواحدة من أكثر فتراته ازدحامًا.

شتاء دافئ فى اوروبا
شتاء دافئ فى اوروبا

 

كان إغلاق المسارات قرارًا صعبًا من الناحية المالية، ولكن بنهاية ديسمبر شعر الفريق أنه ليس لديهم خيار آخر، قال: "هناك الكثير من الثلوج على الدراجات ، ولكن ليس ما يكفي للتزلج في الوقت الحالي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة