أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: قراصنة يسربون عناوين بريد إلكترونى تخص 235 مليون حساب على تويتر.. فوضى الإضرابات مستمرة فى بريطانيا مع توقف 80% من حركة القطارات.. أوروبا تغرم "ميتا" 390 مليون يورو لفشلها فى حماية البيانات

الخميس، 05 يناير 2023 02:10 م
الصحف العالمية: قراصنة يسربون عناوين بريد إلكترونى تخص 235 مليون حساب على تويتر.. فوضى الإضرابات مستمرة فى بريطانيا مع توقف 80% من حركة القطارات.. أوروبا تغرم "ميتا" 390 مليون يورو لفشلها فى حماية البيانات شركات تكنولوجيا
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عدد من الأخبار والقضايا الهامة ، منها تسريب قراصنة عناوين بريد إلكترونى تخص 235 مليون حساب على تويتر، وحضور بابا الفاتيكان ، جنازة البابا السابق بنديكت السادس عشر وسط حضور من القادة والرؤساء.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: قراصنة يسربون عناوين بريد إلكترونى تخص 235 مليون حساب على تويتر

سرب قراصنة عناوين البريد الإلكترونى الخاصة بـ 235 مليون حساب على موقع تويتر، وقاموا بنشرها على منتدى سرى يحظى بشعبية، بحسب ما قال باحثون.

 

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن وضع البيانات المسربة على منتدى قرصنة يمهد الطريق لربط أسماء مجهولة بهويات حقيقية.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر يكشف عن تهديدات الاعتقال والعنف ضد من يستخدمون تويتر لانتقاد الحكومات والأشخاص ذوى النفوذ، ويمكن أن يعرض آخرين للابتزاز، بحسب ما قال خبراء أمنيون. ويمكن أن يستخدم القراصنة أيضا عناوين البريد الإلكترونى لمحاولة إعادة ضبط كلمات المرور والسيطرة على الحسابات خاصة تلك التي لا تحظى بحماية المصادقة الثنائية.

 

 وقال ألون جال، المؤسس فى تأسيس شركة الأمن الإسرائيلية هدسون روك، إن قاعدة البيانات هذه سيتم استغلالها من قبل القراصنة نشطاء القرصنة السياسية وبالطبع من قبل الحكومات للإضرار بالخصوصية بشكل أكبر.

 

 وتم جمع السجلات على الأرجح فى أواخر 2021، باستخدام عيب فى نظام تويتر الذى يسمح لأشخاص من الخارج ممن لديهم بالفعل بريد إلكترونى او رقم هاتف فى الوصول إلى أي حساب يتشارك معلومات مع تويتر. وهذه الطريق يمكن استخدامها بشكل تلقائى لفحص قائمة غير محدودة من عناوين البريد الإلكترونى أو أرقام الهواتف.

 

 وكان تويتر، قال فى أغسطس إنه علم بنقاط الضعف فى يناير 2022 من خلال برنامج المكافآت الخاص بها لتقارير الأخطاء، وأن الثغرة الأمنية تم تقديمها عن طريق الخطاف هى تحديث رموز قبل سبعة أشهر.

 

 وفى يوليو، تم رصد قراصنة يبيعون أسماء تخص 5.4 مليون حساب على تويتر وعناوين بريد إلكترونى وأرقام هواتف مرتبطة بها، والتي قال تويتر إنها أول مرة يعلم فيها أن شخصا ما قد استغل هذا الخطأ.

 

أمازون تعلن إنهاء 18 ألف وظيفة..ذا هيل: التسريح الأكبر فى تاريخ الشركة

أصبحت أمازون أحدث شركة تكنولوجيا أمريكية تعلن عن خفض هائل فى الوظائف، وذلك بعد عامين من أسرع وتيرة توظيف فى سنوات عديدة خلال وباء كورونا.

 

 وفى رسالة تمت مشاركتها مع الموظفين يوم الأربعاء، أكد الرئيس التنفيذي للشركة أندى جاسى خطط أمازون لإنهاء 18 ألف وظيفة. وستتأثر عدة قطاعات فى الشركة، إلا أن أغلب التسريع سيكون فى متاجر أمازون، بما فى ذلك أمازون فريش وأمازون جو، وفى منظمة التكنولوجيا، بحسب ما أوضح جاسى.

 

 وقالت صحيفة ذا هيل إن هذه أكبر عملية تسريح تنفذها الشركة فى تاريخها، على الرغم من أنه لا يمثل سوى جزء بسيط من قوة العمل لديها عالميا والبالغ تعدادها 1.5 مليون شخص.

 

 وكتب جاسى يقول: ندرك تماما أن إنهاء هذه الوظائف أمر صعب للناس، ولا نتخذ هذه القرارات باستخفاف أو نستهون بمدى تأثيرها على حياة هؤلاء المتضررين. وتابع قائلا: نعمل لدعم هؤلاء المتأثرين وتقديم حزم تشمل أموال منفصلة، وتأمين صحى انتقالى ومزايا أخرى.

 

 ووفقا لجاسى،  لم يكن الإعلان متوقع صدوره فى وقت مبكر، لكن حدث ذلك بعد أن سرب أحد العاملين بأمازون المعلومات.  وسيتم إبلاغ الموظفين المتأثرين بالقرار بالأمر بحلول 18 يناير.

 

 وقال جاسى: "لقد نجحت أمازون في مواجهة اقتصادات صعبة وغير مؤكدة في الماضي ، وسنواصل القيام بذلك". "ستساعدنا هذه التغييرات على متابعة فرصنا طويلة الأجل بهيكل تكلفة أقوى".

 

وفى نوفمبر الماضى، أخبر جاسى الموظفين أن التسريح قادم بسبب الوضع الاقتصادى والتوظيف السريع الذى قامت به الشركة فى السنوات العديدة الماضية.

 

واشنطن بوست: الولايات المتحدة تقترب من إرسال أسلحة مدرعة إلى أوكرانيا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة تقترب من إرسال أسلحة مدرعة إلى أوكرانيا. وذكرت فى تقرير على موقعها الإلكترونى إنه بعد أشهر من رفض مناشدات كييف للحصول على دبابات لمواجهة القوات الروسية على طول الجبهتين الجنوبية والشرقية، فغن الولايات المتحدة وحلفائها يستعدون الآن لتسليم مجموعة من عربات القتال المدرعة لأوكرانيا.

 

 وردا على سؤال عما إذا كانت مدرعات برادلى القتالية التي تنتجها الولايات المتحدة محل دراسة ليتم تقديمها لأوكرانيا، أجاب الرئيس بايدن بالإيجاب. وقال مسئول رفيع المستوى باللإدارة إن تلك العربات يمكن ان يتم إدراجها من حزمة من الأسلحة التي سيتم الإعلان عنها فى وقت سابق هذا الأسبوع.

 وفى وقت سابق هذا الأسبوع، قالت فرنسا إنها تقدم لاوكرانيا عدد غير محدد من الدبابات الخفيفة.

 

 وقالت واشنطن بوست إن أول إمداد من العربات المدرعة المتنقلة من الغرب يمثل تحول كبير آخر فى التزويد المتصاعد للأسلحة المتقدمة للقوات الأوكرانية، بما فى ذلك المدفعية الثقيلة ومنصات إطلاق صواريخ طويلة المدى. وجاء ذلك بعد أسابيع بعد إعلان إدارة بايدن أنها ستزود لكييف ببطاريات باتريوت، وهى أكثر سلاح دفاع جوى متطور فى الترسانة الامريكية للدفاع ضد موجات الصواريخ الروسية وهجمات المسيرات على منشآت الطاقة والبنية التحتية المدنية بعيدا عن الجبهة الامامية.

 

 وينتشر هذا النهج، حيث ينخرط الجيش الأوكرانى فى قتال لتحقيق مكاسب ضد القوات الروسية البرية، ينتشر على طول مئات الأميال من الجبهة فى الحدود الشرقية للبلاد. ووفقا للمسئولين الأمريكيية، فإن الأوكرانيين بحاجة إلى القدرة على إجراء مناورات أسلحة مشتركة مع السماح بالعربات المدرعة لهم للاشتباك مع العدو والمضى قدما فى الوقت الذى يتعرضون فيه للضربات.

 

الصحف البريطانية

فوضي الإضرابات مستمرة.. توقف 80% من حركة القطارات في بريطانيا 3 أيام

تشهد إنجلترا اليوم، الخميس، توقف شبه كامل في حركة القطارات حيث بدأ سائقي القطارات في 15 شركة إضراب يستمر 24 ساعة، وسيؤدى الاضراب من قبل أعضاء اتحاد "Aslef" الى توقف معظم خدمات الركاب في جنوب وشمال ووسط إنجلترا.

وقالت صحيفة الجارديان إن التأثير على السكك الحديد سيتجاوز تأثير الإضراب الصناعي هذا الأسبوع من قبل أعضاء RMT ومشغلي القطارات، الذين سيبدأون إضرابًا ثانيًا لمدة 48 ساعة يوم الجمعة، حيث من المتوقع أن يتم تشغيل 20% فقط من الخدمة.

 

لن يتم تشغيل قطارات على الإطلاق في عدة مناطق بينما ستتوقف خدمات السكك الحديدية الجنوبية الغربية، وستكون هناك حركة قطارات محدودة للغاية بين المدن إلى اسكتلندا وويلز بالإضافة إلى صعوبات في الوصول إلى لندن.

 

رفضت نقابة السائقين يوم الأربعاء، عرضًا للأجور يقال إنه "رمزي" من قبل الحكومة ، قبل يومها السادس من الإضرابات المنسقة منذ بدء النزاع في أوائل عام 2022.

 

قال ميك ويلان ، الأمين العام لشركة Aslef ، إن السائقين لن يقبلوا زيادة محتملة قدرها 2000 جنيه إسترليني "بلغ التضخم هذا العام 14% ، ولم يكن لدينا زيادة في الأجور عن العامين الماضيين ، ويريدون إصلاح الصناعة بنسبة 3% - لا أعتقد أن ذلك سيحقق نجاحًا مع أعضائي "، ومن المقرر أن تجتمع قيادة أصف مع وزير السكك الحديدية هوو ميريمان يوم الاثنين.

 

قال ويلان إن سائقي القطارات "عوملوا بازدراء" ، مضيفًا: "لا نريد أن نكون في طوابير الإضراب ، ولا نريد أن نخسر المال ، ولا نريد أن نؤذي جمهور المسافرين ، ولكن لم نحصل على أي بديل من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والصناعة ".

 

وقالت وزارة النقل: "لقد سئم الركاب من إضرابات السكك الحديدية ويريدون إنهاء الاضطراب. يجب أن تتراجع النقابات عن هذا الإضراب حتى نتمكن من بدء عام 2023 من خلال إنهاء هذا النزاع المدمر ".

 

سيتم تشغيل حوالي 20 % من القطارات العادية المجدولة على مدار بقية الأسبوع ، مع إضراب الآلاف من أعضاء RMT لمدة 48 ساعة مرة أخرى يومي الجمعة والسبت ، مع استمرار الاضطراب حتى يوم الأحد، ولم يتم التخطيط لاي إضرابات اخري على الرغم من تصويت عدد من النقابات لتمديد الاضراب الصناعي لمدة 6 اشهر أخرى.

 

الأمير هاري يكشف تفاصيل تعرضه للضرب من قبل شقيقه ويليام في كتاب جديد

يروي الأمير هاري في كتابه المرتقب بعنوان "Spare"، ما يقول إنه هجوم جسدي من قبل شقيقه ويليام الذي أصبح الآن أمير ويلز في الوقت الذي انهارت فيه علاقتهما بسبب زواج الأمير الأصغر من الممثلة ميجان ماركل، وفقا لصحيفة الجارديان التي حصلت على مقتطفات حصرية من الكتاب.

وصف هاري المواجهة في منزله بلندن في عام 2019 ، ويقول إن ويليام وصف ميجان بأنها "صعبة" و "وقحة" وهو ما وصفه هاري في كتابه بتكرار السرد الصحفي عن زوجته الامريكية، وتصاعدت المواجهة ، كما كتب هاري ، إلى أن "أمسك بي ويليام من ياقته ، ومزق قلادتي ، و اوقعني على الأرض".

 

المشهد الاستثنائي، الذي يقول هاري أنه أدى إلى إصابة واضحة في ظهره ، هو واحد من العديد من المشاهد في سبير ، التي ستنشر في جميع أنحاء العالم الأسبوع المقبل ومن المرجح أن تثير ضجة كبيرة للعائلة المالكة البريطانية.

 

وبحسب الجارديان، عنوان الكتاب Spare يأتي من قول مأثور قديم في الأوساط الملكية والأرستقراطية: أن الابن الأول وريث للألقاب والسلطة والثروة ، والثاني بالتالي احتياطي ، في حالة حدوث أي شيء للبكر.

 

وجاء في الكتاب إنه بعد أن اشتكى ويليام من ميجان، أخبره هاري أنه كان يكرر الرواية الصحفية وأنه يتوقع أفضل، وأضاف ان  إن ويليام لم يكن عقلانيًا ، مما دفع الرجلين للصراخ على بعضهما البعض ثم اتهم هاري شقيقه بالتصرف مثل الوريث ، غير قادر على فهم سبب عدم رضى شقيقه الأصغر بأن يكون احتياطيًا تم تبادل الإهانات ، قبل أن يدعي ويليام أنه كان يحاول المساعدة.

 

قال هاري: "هل أنت جاد؟ ساعدني؟ آسف - هل هذا ما تسميه هذا؟ هل تساعدني؟ "، يقول هاري إن هذا التعليق أغضب شقيقه الذي أقسم عليه وهو يتقدم نحوه كتب هاري أنه شعر  بالخوف ، ذهب إلى المطبخ ، تبعه شقيقه الغاضب.

 

كتب هاري أنه أعطى لأخيه كوبًا من الماء وقال: "ويلي ، لا أستطيع التحدث إليك عندما تكون هكذا."، وكتب عن حوار دار بينهما: عندما غادر ويليام مرة أخرى ، كتب شقيقه ، "استدار واتصل مرة أخرى:" لست بحاجة لإخبار ميج عن هذا "، اجبته "هل تقصد أنك هاجمتني؟" فقال "لم أهاجمك يا هارولد."

 

في خطابه الأول خلال 2023.. "سوناك" يقدم 5 وعود للبريطانيين قبل الحكم على أدائه

 

تعهد ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا بتعزيز الاقتصاد وتقليص قوائم انتظار المستشفيات ووقف عبور المهاجرين، في أول خطاب له في عام 2023، وحدد أولوياته للعام الجديد وطلب من الجمهور الحكم على رئاسته للوزراء على أساس خمسة وعود.

 

ووعد سوناك بالعمل ليل نهار لمواجهة التحديات الخمسة خلال هذا البرلمان وخلق مستقبل افضل لبريطانيا، إلا أن حزب العمل اتهمه بالتركيز على المجالات التي من المتوقع بالفعل حدوث تقدم خلال الأشهر المقبلة، والفشل في معالجة الضغوط الكبيرة التي تواجهها البلاد في خطابه.

 

وفي حديثه لغرفة من الصحفيين ورجال الأعمال، قال سوناك إنه يريد تقديم "خمسة تعهدات لتحقيق راحة البال وخمس أسس لبناء مستقبل أفضل لأطفالنا وأحفادنا".

 

وقال "أولا ، سنخفض التضخم إلى النصف هذا العام لتخفيف تكلفة المعيشة وتوفير الأمن المالي للناس .. ثانيًا ، سننمي الاقتصاد ، ونخلق وظائف ذات أجور أفضل وفرصًا في جميع أنحاء البلاد.. ثالثا ، سنتأكد من انخفاض ديوننا الوطنية حتى نتمكن من تأمين مستقبل الخدمات العامة.. رابعًا ، ستنخفض قوائم انتظار NHS وسيحصل الأشخاص على الرعاية التي يحتاجون إليها بسرعة أكبر.. وخامسا ، سنصدر قوانين جديدة لوقف القوارب الصغيرة ، مع التأكد من أنه إذا أتيت إلى هذا البلد بشكل غير قانوني ، فسيتم احتجازك وإبعادك".

 

وتابع: "لذا، خمسة وعود - سنخفض التضخم إلى النصف ، وننمي الاقتصاد ، ونخفض الديون ، ونقطع قوائم الانتظار ، ونوقف القوارب هذه هي اولويات الشعب .. هي اولويات حكومتكم .. وسنحققها"

 

وأقر رئيس الوزراء بأن الرؤية التي وضعها قد لا يتم تسليمها بالكامل هذا العام ، لكنه خلص: "سأعد فقط بما يمكنني تحقيقه ، وسأفي بما أعد به".

 

يأتي خطاب سوناك في الوقت الذي تواجه فيه المملكة المتحدة موجة من الإضرابات وأزمة تكاليف المعيشة وضغوط هائلة على هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وفيما يتعلق بالإضراب الصناعي المستمر ، دعا إلى "حوار معقول" مع النقابات ووعد بتحديثات بشأن خطوات الحكومة التالية.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

أوروبا تغرم شركة "ميتا" 390 مليون يورو لفشلها فى حماية بيانات المستخدم

 

غرمت اللجنة التنظيمية الأيرلندية شركة ميتا Meta 390 مليون يورو لخرقها اللوائح الأوروبية، وفشلها فى حماية بيانات المستخدم، وعلقت شركة مارك زوكربيرج إنها أصيبت بخيبة أمل من القرار، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

 

وأعلنت اللجنة الأيرلندية DPC، التى تعمل نيابة عن الاتحاد الأوروبى، أنه تم تغريم العملاق الأمريكى للشبكات الاجتماعية ميتا، وذلك لأنها انتهكت الشفافية الخاصة بها، واستخدمت أساسا قانونيا خاطئا لمعالجة البيانات الشخصية لأغراض الدعاية.

ثلاثة قرارات بشأن حماية البيانات

وأشارت الصحيفة إلى أن العقوبة هى نتيجة لاعتماد ثلاثة قرارات ملزمة من قبل لجنة حماية البيانات الأوروبية فى بداية ديسمبر، والتى تتعلق بمخالفات بالفيسبوك، وهى تبلغ 210 ملايين يورو وإنستجرام يتم تغريمها بـ180 مليون يورو، والثالث تتعلق بواتس آب وسيتم تحديد تطبيقه الأسبوع المقبل.

غرامات جديدة بملايين الدولارات لميتا

وتعرضت الشركة للعديد من الغرامات من عدة جهات، وكان تم بالفعل فرض غرامة قدرها 405 مليون يورو على شركة كاليفورنيا العملاقة فى سبتمبر لإخفاقها فى معالجة بيانات القاصرين، و265 مليونًا فى نوفمبر لعدم حماية بيانات مستخدميها بشكل كافٍ.

واتهمت مجموعة الدفاع عن الخصوصية Noyb، التى رفعت الشكاوى الثلاث ضد Meta، المجموعة بإعادة تفسير الموافقة "على أنها مجرد عقد قانونى مدني"، والذى لا يسمح بإلغاء الاشتراك فى الإعلانات المستهدفة.

ومن ناحية آخرى،أعربت الشركة عن خيبة أملها من القرار وابدى نية استئناف كل من الصندوق والغرامات.

 

انخفاض انتاج البن في كولومبيا بنسبة 12% في 2022 بسبب تغير المناخ

أكد الاتحاد الوطنى لمزراعى البن في كولومبيا ، أن انتاج البن في البلاد انخفض بنسبة 12% خلال عام 2022 فقط، حيث أنتجت كولومبيا ما يقرب من 11.1 مليون كيس من القهوة يزن كل كيس  60 كيلوجرامًا في عام 2022 ، أي أقل بنسبة 12٪ من 12.6 مليون كيس في عام 2021.

وأوضح الاتحاد أن هذا الانخفاض نتيجة هطول الامطار الزائدة بسبب ظاهرة النينا التي واجهن كولومبيا خلال العام الماضى، حسبما قالت صحيفة "الاسبيكتادور" المكسيكية.

وقال المجلس الوطني الاتحادي إن الإنتاج في ديسمبر انخفض بنسبة 29٪ إلى 981 ألف كيس مقارنة بنحو 1.4 مليون كيس تم إنتاجها في نفس الشهر من عام 2021.

وحتى الآن في عام القهوة هذا ، أكتوبر - ديسمبر 2022 ، تجاوز الإنتاج 2.9 مليون كيس ، أي أقل بنسبة 17 ٪ مقارنة بأكثر من 3.5 مليون كيس تم حصادها في الفترة السابقة.

وفيما يتعلق بالصادرات ، فقد انخفضت هذه بنسبة 8٪ في عام 2022 ، إلى ما يزيد قليلاً عن 11.4 مليون كيس من القهوة تزن 60 كيلوجرامًا مقارنة بأكثر من 12.4 مليون كيس تم طرحها في الأسواق الدولية على مدار العام ، طوال عام 2021.

وفي الوقت نفسه ، انخفضت الصادرات في ديسمبر بنسبة 12٪ إلى ما يزيد قليلاً عن مليون كيس مقابل ما يقرب من 1.2 مليون تم تصديرها في نفس الشهر من عام 2021.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بين يناير ونوفمبر من ذلك العام ، تراجعت الصادرات بنسبة 8٪ إلى ما يقرب من 10.4 مليون كيس مقارنة بما يقرب من 11.3 مليون كيس تم شحنها إلى الأسواق الخارجية قبل عام.

وتعتبر كولومبيا هي أكبر منتج في العالم لقهوة أرابيكا الخفيفة ، وحوالى 560 الف اسرة  تعمل في مجال زراعة البن.

 

بابا الفاتيكان يترأس جنازة البابا بنديكت السادس عشر في ساحة القديس بطرس 

ترأس البابا فرانسيس ، بابا الفاتيكان، جنازة سلفه البابا " جوزيف راتزينغر" بنديكت السادس عشر، الذى توفى عن عمر يناهز 95 عاما، وكان أول بابا للكنيسة الكاثوليكية يتنحى منذ 600 عاما.

وأشار موقع الفاتيكان نيوز إلى أن البابا فرنسيس ترأس الجنازة التي يحضرها ملوك ورؤساء بصفتهم الشخصية لأنها لا تعتبر جنازة رسمية، حيث أن البابا السابق ، لم يعد رئيسة دولة الفاتيكان بعد استقالته في عام 2013 ، ولكن على الرغم من ذلك فقد حضر سلطات سياسية ودينية مختلفة من طوائف آخرى أيضا بصفتها الشخصية مثل ملكة إسبانيا السابقة صوفيا.

وأوضح أنها لم تكن المرة الأولى التي يحضر فيها بابا فاتيكان جنازة سلفه ، حيث أنه في 18 فبراير 1802 ودع البابا بيوس السابع  سلفه بيوس السادس ، الذى توفى في فرنسا عام 1799 حينما كان في المنفى.

ووصل البابا فرانسيس قبل دقائق من الموكب على كرسي متحرك وجلس على كرسي معد خصيصًا له عند المذبح.

في نهاية الاحتفال ، بخر فرانسيس التابوت مع جثة بنديكت في طقوس تسمى "Ultima commendatio et valedictio" (التوصية الأخيرة والوداع) وسيتم دفن البابا بشكل خاص ، والذي سيكون في القبر الذي يخص البابا القديس يوحنا بولس الثاني كما تمنى هو نفسه.

وكان البابا فرانسيس أعلن أن سلفه "بنديكت السادس عشر" "يعانى من مرض خطير" وأنه يصلى من أجله والذى أحدثت استقالته لأسباب صحية مفاجأة فى العالم عام 2013.

وطالب البابا فرنسيس في نهاية جلسته الأسبوعية العامة أمس الأربعاء، من المصليين جميعا أن يصلوا صلاة خاصة من أجل البابا الفخرى بنديكت  لأنه يعاني من مرض شديد.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة