انطلاق موسم إنتاج السكر المحلى فى أسوان.. مصانع كوم أمبو تبدأ عملية عصر أطنان القصب.. المزارعون: نبدأ الحصاد بعد الفجر ونرتدى قفازات الوقاية من الشوك.. ويشيدون بقرار رفع طن التوريد لـ1100 جنيه.. صور

الخميس، 05 يناير 2023 05:00 ص
انطلاق موسم إنتاج السكر المحلى فى أسوان.. مصانع كوم أمبو تبدأ عملية عصر أطنان القصب.. المزارعون: نبدأ الحصاد بعد الفجر ونرتدى قفازات الوقاية من الشوك.. ويشيدون بقرار رفع طن التوريد لـ1100 جنيه.. صور موسم قصب السكر
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقف المزارعون فى الأرض يحصدون محصول القصب بعد أن خرجوا من منازلهم فى وقت الفجر وارتدوا "قفازات" تحميهم من أشواك الحصاد لهذا المحصول الذى يبدأ بالاشواك وينتهى بالسكر.

"اليوم السابع" يرصد من خلال هذا التقرير مراحل إنتاج السكر من القصب فى كوم أمبو بمحافظة أسوان، بعد حصاد المزارعون وتوريد كميات المحصول لمصانع سكر كوم أمبو، وكذلك رأى الفلاحين فى قرار زيادة سعر طن التوريد.

التعبئة

التعبئة

يبدأ المزارعون فى ارتداء الزى المخصص للحصاد أو "القلاوح" كما يطلق عليه أبناء الصعيد، ويتوجهون مباشرة إلى الأرض الزراعية مباشرة بعد أن أدوا صلاة الفجر، ويبدأون فى الحصاد وارتدوا قفازات فى أيديهم لتجنب أشواك المحصول، ثم يتم تجميع القصب وتحميله على مقطورات لنقله إلى مصنع كوم أمبو سواء عن طريق جرارات القصب أو قطارات الديكوفيل.

وعبر المزارعون عن سعادتهم بقرار الحكومة برفع سعر الطن من 820 جنيه إلى 1100 جنيه بواقع زيادة 36% دعماً من الدولة لمزارعى قصب السكر، وهو الذى يساهم فى تحسين مستوى معيشة المزارعيين، بجانب دعم التطوير الجارى فى زراعة هذا المحصول الهام.

وأطلق أشرف عطية، محافظ أسوان، إشارة البدء لموسم العصير لمحصول قصب السكر بمصانع سكر كوم أمبو وذلك بمرافقة المهندس سامى أحمد رئيس مصانع سكر كوم أمبو، بجانب قيادات الشركة.

وخلال فعاليات الافتتاح لموسم العصير، تفقد المحافظ مراحل إنتاج السكر بداية من عصارة 80 ، ثم الورشة الميكانيكية ، كما تفقد محطة توليد الطاقة الكهربائية ذاتياً بطاقة 27 ميجا وات من خلال البخار ضمن الجهود المبذولة لتوليد الطاقة النظيفة، فيما تفقد المحافظ عنبر تعبئة السكر وينتج ربع الإنتاج المحلى بإجمالى 200 ألف طن من السكر حيث يعتبر هذا الصرح الصناعى من أكبر المصانع على مستوى الشرق الأوسط ، والذى يقوم بعصير 2 مليون طن من قصب السكر يتم توريدهم من 18 ألف مزارع.

وعقب ذلك توجه محافظ أسوان وقيادات الشركة إلى مصنع الخشب الحبيبى والذى يقوم بإنتاج ٥٠ ألف طن سنوياً ، بالإضافة إلى زيارة المنشر الخاص بمخلفات قصب السكر "الباجاس" والذى يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية لصناعة الخشب.

المصنع من الداخل

المصنع من الداخل

وتفقد أشرف عطية مشروع إنشاء محطة تخفيض الضغط للغاز الطبيعى بتكلفة 90 مليون جنيه ، وتقع على مساحة 2500 م2 ، وبطاقة 20 ألف م / ساعة تقريباً لتخدم حوالى 120 ألف نسمة بالأحياء السكنية والأنشطة التجارية بمدينة كوم أمبو، بالإضافة إلى مساهمة إستخدام الغاز الطبيعى بمصانع السكر فى القضاء على ظاهرة الهفت والتلوث البيئى بدلاً من إستخدام المازوت ، وهو الذى يتوازى مع رفع كفاءة المراجل البخارية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ فى نوفمبر الماضى.

وأختتم عطية جولته التفقدية بزيارة محطة البحوث الزراعية التابعة لمصانع سكر كوم أمبو من أجل تحديث طرق زراعة قصب السكر بإستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية مما يساهم فى تقليل الفاقد وتكلفة الطاقة المستخدمة.

وأثنى المحافظ، على الجهود المتميزة التى تبذلها إدارة مصانع سكر كوم أمبو فى الإرتقاء بالمنتجات المتنوعة المستخرجة من قصب السكر ، بجانب الإهتمام بإستكمال منظومة الإصحاح البيئى للمصنع ، مع الإلتزام بآلية تسهيل حركة دخول وخروج جرارات المحصول من الجرارات الزراعية ، وقطار الديكوفيل للحد من التكدس والإختناق المرورى سواء على طريق القاهرة / أسوان الزراعى أو بالطرق الجانبية.

وأوضح المهندس سامى أحمد، بأن خطة الإصحاح البيئي لمصانع سكر كوم أمبو تشمل تركيب عدد 2 مرجل بخارى بتكلفة 300 مليون جنيه ، بجانب تركيب فلتر لمصنع الخشب الحبيبى ، لافتاً إلى أن مصانع سكر كوم أمبو بها عمالة منتظمة ومباشرة بواقع 1800 عامل ومهندس ، ويعتبروا من أفضل الكوادر البشرية والكفاءات الفنية فى مجال إنتاج السكر والصناعات التكاملية.

وعن مراحل إنتاج السكر داخل المصنع، قال المهندس سامى أحمد، رئيس مصانع سكر كوم أمبو، أن موسم إنتاج السكر يبدأ من شهر يناير ويستمر حتى منتصف شهر مايو المقبل، وخلال هذه الفترة يعمل المصنع لمدة 24 ساعة يومياً ولمدة 140 يوماً متوصلة دون توقف، مشيرا إلى أن معدل إنتاج السكر السنوى للمصنع يبلغ حوالى 200 ألف طن من هذه السلعة الحيوية، التى يتم إنتاجها وفقا لأعلى المواصفات المطلوبة، بينما تبلغ الطاقة الإجمالية للمصنع من القصب المعصور نحو مليونى طن سنوياً، من إجمالى 8 مليون طن على مستوى الجمهورية.

كيميائى جرجس أيوب مسئول إنتاج بالمصنع، أضاف لـ"اليوم السابع"، أن طبيعة عمله فى قسم يسمى بـ"مؤخرة الإنتاج" بالمصنع، مشيراً إلى أنه بعد عمل العصارات بتركيز وحرارة معينة يصل العصير إلى قسم مؤخرة الإنتاج، ويتم التعامل معه أيضاً بنسب معينة لإنتاج السكر ومنه يستخلص السكر المباشر الذى يتم تعبئته لجوالات وزنها 50 كيلو جرام.

واستكمل "أيوب"، بأنه يتم أيضاً استخلاص "المولاس" والذى يتم استخدامه فى العديد من الصناعات الأخرى بالوجه البحرى مثل إنتاج: "الكحول الإيثيلى أو خميرة أو مذيبات عضوية أو مواد تجميل أو أخرى عطرية"، موضحاً بأن قصب السكر يدخل فى العديد من الصناعات الأخرى مثل صناعة الأخشاب الحبيبى والتى لها مصنع مستقل داخل المصنع الرئيسى، وينتج هذا المصنع الخشبى نحو 5 آلاف لوح خشب حبيبى فى اليوم، بالإضافة إلى إنتاج "طينية المرشحات"، وهى أحد المنتجات الجانبية فى محصول السكر والتى يستخدمها المزارع كمخصبات زراعية.

 
 
السكر بعد التعبئة
السكر بعد التعبئة

 
تلقى كميات المحصول
تلقى كميات المحصول

تنظيف القصب
تنظيف القصب

جرارات القصب داخل المصنع
جرارات القصب داخل المصنع

جرارات نقل القصب
جرارات نقل القصب

قفازات الوقاية
قفازات الوقاية

كسر المحصول
كسر المحصول

معدات وقياسات
معدات وقياسات

 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة