البحوث الزراعية: الوزارة تعمل على الزراعة الذكية نتوسع افقيا ونواكب التغيرات المناخية

الخميس، 05 يناير 2023 11:39 م
البحوث الزراعية: الوزارة تعمل على الزراعة الذكية نتوسع افقيا ونواكب التغيرات المناخية وزارة الزراعة
محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعى بالمركز القومى للبحوث الزراعية، إن وزارة الزراعة تعمل على تطوير البذور الزراعية، من حيث نشهد تطور كبير فى الزراعة على مستوى العالم ومصر تسير معهم على الطريق. 
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية شافكى المنيرى عبر برنامجها التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية، أنه نجد حاليا بوزارة الزراعة نجد زراعة ذكية ورقمية تواكب التغيرات المناخية، بالإضافة إلى أن هناك توسع أفقي في الزراعة لزيادة الرقعة الزراعية بالدولة. 
 
وتابع أن الدول حاليا تقوم على زراعة منطقة توشكى والتى لها نصيب كبير فى زراعة القمح، وعدد كبير من الزراعات المتطورة، مضيفا أن محافظات الصعيد حاليا نعمل على تطويرها وتنميتها لزراعة العديد من المحاصيل المتطورة. 
 
يذكر أن الدكتور أشرف كمال، أستاذ الزراعة بمركز البحوث الزراعية، إن الحملة القومية الثالثة المتعلقة بالحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة تأتي في إطار خطة وزارة الزراعة للوقاية من الحمى القلاعية والوادي المتصدع والتهاب الجلد وغيرها من الأمراض.
 
وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن مجال التحصينات وإنتاجها في مصر، شهد تطورا كبيرا، مشيرًا إلى زيادة عدد جرعات اللقاحات البيطرية في مصر من مليون و200 ألف جرعة إلى 2 مليار جرعة، وذلك بفضل معامل اللقاحات والأمصال البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.
 
وتابع، أنه تم إطلاق 1200 قافلة بيطرية بالمحافظات خلال العام الجاري، ويتم التحصين مجانًا للمواطنين، تزامنا مع عقد ندوات إرشادية لتعريف صغار المربين بأهمية التحصين لوقاية الماشية من مختلف الأمراض.
 
وأشار أستاذ الزراعة بمركز البحوث الزراعية، إلى أن صغار المربين يشكلون القاعدة الرئيسية للثروة الحيوانية في مصر، فعلى الرغم من انخفاض عدد الرؤوس لدى كل مربي من رأسين أو ثلاثة على الأكثر إلا أنهم يمثلون 85% من قاعدة الإنتاج الحيواني سواء كانت رؤوس الجاموس أو الأبقار أو الأغنام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة