التنمية فى الصعيد.. الدولة تولى اهتماما كبيرا بإنجازات غير مسبوقة فى مختلف المجالات والقطاعات.. والصناعة والزراعة والتنمية العمرانية الأبرز.. ومدينة سوهاج الجديدة تتحول من صحراء فقيرة إلى مدينة سكنية متكاملة

الأربعاء، 04 يناير 2023 08:36 م
التنمية فى الصعيد.. الدولة تولى اهتماما كبيرا بإنجازات غير مسبوقة فى مختلف المجالات والقطاعات.. والصناعة والزراعة والتنمية العمرانية الأبرز.. ومدينة سوهاج الجديدة تتحول من صحراء فقيرة إلى مدينة سكنية متكاملة تنمية الصعيد أولوية الدولة
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات الصعيد المصرية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة البلاد، مشروعات قومية عملاقة، وإنجازات غير مسبوقة في مختلف المجالات والقطاعات، تشمل الصناعية والزراعية والاجتماعية والعمرانية، والتي ساعدت في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لتودع بها سنوات من المعاناة والإهمال والتهميش.

نجحت الدولة المصرية بتوجيه من القيادة السياسية في ضخ استثمارات كبيرة في قطاعات البنية الأساسية التي ترتبط باحتياجات ملحة لدي المواطنين، ورفع مستوى التغطية بخدمات الصرف الصحي ومياه الشرب، ورفع كفاءة الطرق المحلية، وتغطية الترع، وإنشاء العديد من المنشآت والمرافق الخدمية بإجمالي استثمارات 16.13 مليار جنيه و4119 مشروعاً منتهياً وجارياً.

تم الانتهاء من وتشغيل عدد 387 مشروعاً في صعيد مصر في قطاعات البنية الأساسية من اجمالي استثمارات برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر ما يقرب من 2 مليار و867،704 مليون جنيه على قطاعات الصرف الصحي والطرق والنقل، مياه الشرب الكهرباء والانارة تحسين البيئة، التطوير الحضري، ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية المحلية وتطوير ورفع كفاءة الوحدات المحلية ودعم وتطوير المراكز التكنولوجية ودعم الحملات الميكانيكية ودعم منظومة الخدمات المجتمعية وتطوير المنظومة الصحية، وقد استفاد من البرنامج قرابة 5،8 مليون مواطن في محافظات الصعيد المستهدفة.

التخصيص في موازنة

وخصصت الدولة ضمن موازنة عام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ نحو 3،3 مليار جنيه لبرنامج التنمية المحلية بالصعيد والذي تم إطلاقه في عام 2016 بهدف تعزيز التنمية المحلية المستدامة وخلق فرص عمل منتجة في تلك المحافظات بلغت نحو 396 ألف فرصة عمل.

 

في مجال الطرق والمحاور:

 تم إقامة 14 محور على النيل بالصعيد بزمن قياسي تمهيد 400 كيلو متر من الطرق.

 

المدن الجديدة

تم التوسع في إنشاء المدن الجديدة وبناء المساكن اللائقة. كمدينة الأقصر الجديدة وطيبة الجديدة، وغيرها من مدن الجيل الرابع التي ستحدث طفرة تنموية في صعيد مصر

 

وشهدت مدينة سوهاج الجديدة "الكوامل" طفرة حقيقية خلال السنوات القليلة الماضية بمختلف المجالات لتتحول من صحراء جرداء تفتقر الموارد، إلى مدينة سكنية متكاملة المرافق يكسوها اللون الأخضر، تضم كل الخدمات الأساسية والترفيهية، بل وأصبحت متنفسا لأهل محافظة سوهاج جميعا لقضاء عطلاتهم.

 

الموقع العام

"الكوامل" هي إحدى مدن الجيل الثالث لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتى تتميز بموقع استراتيجي حيث تعتبرالبوابة الغربية لمحافظة سوهاج.

 

ساهم موقع المدينة، الذى يقع فى قلب المخطط الاستراتيجى للمحافظة، على إحكام شبكة الطرق التي ربطتها بسوهاج الأم، منها طريق يبلغ طوله 8.3 كم، وبمطار سوهاج الدولى بطريق يبلغ طوله 7.5 كم. والطريق المار أمام المدينة بطول 14 كم حتى الصحراوى الغربي "القاهرة - أسوان".

 

تم إنشاء مدينة سوهاج الجديدة بموجب القرار الجمهورى رقم 196 لسنة 2000 م.

 

السكان والمساحة

من المستهدف أن يصل حجم السكان فى المدينة إلى 8 ملايين و200 ألف نسمة حتى عام 2050.

 

وتبلغ المساحة الكلية للمدينة حوالي 290 ألف فدان

 

يبلغ إجمالي حجم الاستثمارات في سوهاج الجديدة: 3.1 مليار جنيه تنقسم كالآتى..

 

قطاع الإسكان: 101 مليار جنيه قطاع الخدمات 234.7 مليون جنيه

 

قطاع المرافق 1.7 مليار جنيه

 

قطاع الزراعة: 260 مليون جنيه

 

مدينة ترفيهية متكاملة نضم حديقة حيوان ومركز لتدريب الفروسية وحمام للسباحة وألعاب مائية ومدينة ملاهي وقاعة للتصوير وأخرى للزفاف مما جعلها مقصد لعائلات سوهاج القضاء عطلاتهم والتنزه بها، بالإضافة لعدة متنزهات عامة.

 

 

مبادرة حياة كريمة في سوهاج غيرت الواقع في كل القطاعات المختلفة بداية من قطاع التعليم والصحة وحتى قطاعات الري والصرف ومياه الشرب والطرق والكباري والكهرباء والطاقة وغيرها من المشروعات، كما حققت أحلام المواطن البسيط في الحصول على حياة كريمة في السكن والتعليم، وفي كل شيء ووفرت له آلاف فرص العمل، بالإضافة إلى تعليم الحرف وتمليك الورش داخل المجمعات الصناعية المختلفة، وهى كالتالى:-

 

- إجمالي تكلفة المشروعات التي تمت في سوهاج حوالي 60 مليار جنيه في سبع مراكز في المحافظة ويمثلون حوالي 65٪ من نسبة السكان في المحافظة.

 

- قامت المبادرة بإقامة أكثر من 10800 مشروع موزعين على 30 مركزاً قروياً و 181 قرية، وعلى أكثر من 1123 قرية ونجع.

 

- إنشاء 30 مجمع خدمات حكومية بـ 30 قرية لخدمة المواطنين بواقع مركز بمل وحدة قروية، وذلك في إطار خطة الدولة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين كل مجمع سيضم "مركز تكنولوجي، وسجل مدني، وشهر عقاري، ومركز خدمات تموينية، ومكتب خدمات بريدية، ووحدة محلية، ووحدة تضامن اجتماعى".

 

- شملت المبادرة إنشاء 108 عمارات بإجمالي 864 وحدة سكنية، حيث بلغ متوسط نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروعات 70 %، منها 12 عمارة بقرى الغريزات ونجع أبوعوض، والبطاخ » بمركز المراغة، و21 عمارة بقريتي « نجوع الرياينة والفراسية » بمركز ساقلتة و5 عمارات بقرية «التل الزوكي بمركز طما، و 15 عمارة بقرى الغنيمية، والغابات والحرجة بالقرعان، وبرديس بمركز البلينا و عمارات سكنية بقرى المجابرة والخلافية، وبيت داود » بمركز جرجا، وہ عمارات بقرية  السقرية ، بمركز المنشاة و 42 عمارة بقرى القوصة، ونجوع مازن والعزبة ونجع عمار، والحاجر بأولاد يحيي ومزاتة، والبلابيش بحري بمركز دار السلام.

 

- في دعوة من مبادرة "حياة كريمة" للتشجيع على القراءة والاطلاع على وسائل التكنولوجيا تم إنشاء 24 مكتبة ممتلئة بالكتب بالقرى التابعة للمبادرة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة