باحث اقتصادى: مصر طوال عمرها تلتزم بشكل كبير بسداد ديونها.. ولم تتعثر على الإطلاق

الأربعاء، 04 يناير 2023 11:06 م
باحث اقتصادى: مصر طوال عمرها تلتزم بشكل كبير بسداد ديونها.. ولم تتعثر على الإطلاق محمد شادى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد شادى الباحث بالاقتصاد السياسى بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه في أبريل 2022 ظهرت قائمة بالدول الأكثر تعرضا للتعثر وعدم السداد، وكانت مصر في الترتيب الخامس ولكن الآن مصر خرجت من هذه القائمة من الأساس.

وأضاف الباحث بالاقتصاد السياسى بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال برنامج التاسعة، المذاع على قناة الأولى، أن مصر الآن منذ أزمة الحرب الروسية الأوكرانية في شهر فبراير حتى الآن لم تتعثر في سداد اى دين ولم تعانى في أي مرة من سداد الديون ، وبالتالي أصبحن هناك اطمئنان على استحقاق مصر في سداد ديونها.

وتابع الباحث بالاقتصاد السياسى بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية: مصر منذ الخديوى إسماعيل لم تتعثر في سداد ديونها، فمصر طوال عمرها تلتزم بشكل كبير بسداد ديونها.

وقال الباحث بالاقتصاد السياسى بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مصر لديها 5 مصادر للنقد الأجنبي وهم الصادرات وتحويلات المصريين في الخارج ثم السياحة ثم قناة السويس ثم الاستثمار الأجنبي، وكل هذه المصادر شهدت ارتفاعات خلال عام 2022.

وفى وقت سابق قال محمد شادي باحث اقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن سداد مصر 2.% مليار دولار مديونيات في شهرين يؤكد أن مصادر الدخل من النقد الأجنبي في مصر تتزايد، إذ أنها عبارة عن 5 مصادر، وهي الصادرات المصرية وتحويلات العاملين في الخارج والسياحة وقناة السويس والاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، أن المصادر الخمسة ترتفع على الرغم من أننا نشهد عالم مضطربا للغاية، حيث ارتفعت المصادر الخمسة وهناك الصفقة التي عقدتها مصر مع صندوق النقد الدولي حتى يدخل تدفقات نقدية تزيد قدرة مصر على رفع الاحتياطي النقدي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة