أكرم القصاص - علا الشافعي

نوة رأس السنة.. هطول أمطار متوسطة على الإسكندرية.. تراكم السحب الرعدية وتوقعات بأمطار غزيرة.. تمتد لـ 5 أيام والصرف الصحى ترفع حالة الطوارئ.. و102 سيارة لشفط المياه.. فيديو وصور

الثلاثاء، 03 يناير 2023 04:30 م
نوة رأس السنة.. هطول أمطار متوسطة على الإسكندرية.. تراكم السحب الرعدية وتوقعات بأمطار غزيرة..  تمتد لـ 5 أيام والصرف الصحى ترفع حالة الطوارئ.. و102 سيارة لشفط المياه.. فيديو وصور نوة رأس السنة
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، هطول أمطار خفيفة ومتوسطة، على مناطق متفرقة، وذلك فى إطار ما تتعرض له المحافظة من نوة "رأس السنة".

يأتى ذلك فى ظل التوقعات بهطول أمطار، حيث من المتوقع أن تشهد محافظة الاسكندرية، أمطارا تبدأ من متوسطة الشدة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا من بعد فترة الظهيرة وخاصة  على شمال المحافظة على فترات متقطعة  بنسبة حدوث 60% تقريبا.

وامتدت النوة لمدة خمسة أيام بعد اعطاء فرصة للمحتفلين بليلة رأس السنة وتوقف الأمطار مع مطلع عام 2023 .

من جانبه أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف علي مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من  المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة جريان المياه في بعض المناطق، بالإضافة إلى  العبء الذي تواجهه شبكة الصرف الصحي فى المناطق غير المرصوفة و تتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .

وأكد حرص الشركة لتحسين مستوى خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التي يتوقعها ويستحقها المواطنون، وإنه فور انتهاء الأمطار يتم رصد تجمعات الأمطار والعمل علي إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة على المحافظة.

وأشار إلى أن الشركة تستعد قبل بدء النوة بـ24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بانتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحي و20 سيارة من الأحياء و 8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.

وأصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة برفع درجة الاستعدادات وتكثيف أعمال رفع كفاءة الخدمات والمرافق المقدمة للمواطنين على مستوى الأحياء، والارتقاء بالشكل الحضاري والجمالي، وذلك في إطار استعدادات محافظة الإسكندرية لاستقبال العام الميلادي الجديد، والاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وشدد المحافظ على تكثيف حملات النظافة والتجميل ومراجعة أعمده الإنارة وصيانتها ورفع الإشغالات، مشدداً على التصدي بكل حزم لظاهرة البناء المخالف علي الأراضي الزراعية مستغلين انشغال الأجهزة التنفيذية والأمنية في تأمين الاحتفالات الرسمية وتنفيذ الإزالة الفورية لتلك التعديات وتطبيق القانون على المخالفين دون تهاون.

وأشار إلى أن غرفة عمليات المحافظة الرئيسة منعقدة بشكل دائم على مدار الـ 24 ساعة لاستقبال أي شكاوى طارئة والتعامل معها في الحال.

ونستعرض فى السطور التالية نوات الشتاء بالإسكندرية ومواعيدها والظواهر الجوية المصاحبة لها خلال الأشهر القادمة

 

نوة "قاسم".. أشد النوات على الاسكندرية

ثم تأتى نوة قاسم وهى من أخطر النوات على الاسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

 

نوة الفيضة الصغرى.. يفيض خلالها البحر

تهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح شمالية غربية، تصحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد.

 

نوة عيد الميلاد.. شديدة الأمطار

سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد لدى الاقباط وتستمر يومين وتهب على الاسكندرية خلالها رياح غربية وتتميز بأنها شديدة الامطار.

 

نوة رأس السنة.. نوة ممطرة

 

نوة رأس السنة وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية فى مطلع العام الجديد من كل عام فى شهر يناير وتستمر لمدة 4 أيام، وتهب خلالها رياح غربية على الإسكندرية وتكون ممطرة.

 

نوة الفيضة الكبرى.. يزداد ارتفاع الأمواج وتتوقف مهنة الصيد

نوة الفيضة الكبرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأول من شهر يناير، وسميت بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض ويزداد ارتفاع الامواج بشدة مما يصعب خلالها ممارسة مهنة الصيد، وتستمر الفيضة الكبرى لمدة 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.

 

نوة الغطاس.. رياح غربية ممطرة

 سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، وتهب على الإسكندرية فى النصف الاخير من شهر يناير، وتستمر 3 أيام ، وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.

 

نوة الكرم.. كريمة فى أيامها وأمطارها

نوة الكرم وتهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.

 

نوة الشمس الصغيرة.. أمطار وشمس ساطعة

نوة الشمس الصغيرة ، وتستمر 3 أيام فقط، وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.

 

نوة السلوم.. يومين فقط

 

نوة السلوم وتهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.

 

نوة الحسوم.. أشد النوات برق ورعد

 

نوة الحسوم وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الاسبوع الأول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.

 

نوة الشمس الكبيرة.. رياح بلا أمطار

 

نوة الشمس الكبيرة وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.

 

نوة عوة.. آخر النوات الباردة

 

وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف احد سبب تسميتها بهذا الاسم.

 
الأمطار
الأمطار

 

أمطار-الإسكندرية-(1)
أمطار-الإسكندرية-(1)

 

أمطار-الإسكندرية-(2)
أمطار-الإسكندرية-(2)

 

أمطار-الإسكندرية-(3)
أمطار-الإسكندرية-(3)

 

جانب-من-الأمطار-(1)
جانب-من-الأمطار-(1)

 

جانب-من-الأمطار-(2)
جانب-من-الأمطار-(2)

 

جانب-من-الأمطار-(3)
جانب-من-الأمطار-(3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة