وزيرة الثقافة تزور الفنانة التشكيلية إيفلين عشم الله وتطمئن على حالتها الصحية

الثلاثاء، 24 يناير 2023 05:50 م
وزيرة الثقافة تزور الفنانة التشكيلية إيفلين عشم الله وتطمئن على حالتها الصحية ايفلين عشم الله
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زات الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، اليوم الفنانة التشكيلية إيفلين عشم الله، للاطمئنان على صحتها، تقديرا واحتراما لدورها في الحركة التشكيلية المصرية، وصحبتها في الزيارة الدكتورة صفية القباني، نقيب التشكيليين، وكان في استقبال الوزيرة بناء الفنانة وهم الفنان إسلام يسري، والفنان باسم يسري. 
 
وقالت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، إنها تتابع الحالة بشكل مكثف ومستعدة لتقديم كل ما يلزم للاهتمام بالفنانة الكبيرة. 
 
ومن جانبها قالت الدكتورة صفية القباني، نقيب التشكيلين، إنها حاولت أن تقوم بعلاج الفنانة إيفلين عشم الله على نفقة الدولة لكن الأمر لم يفلح لأن لديها تأمينا خاصا. 
 
وأوضحت صفية القباني أن الفنانة أجرت عملية تغير مفاصل وركب، وتصنف هذه العمليه انها من ضمن العمليات الكبيرة، مضيفة ان الفنانيين التشكيليين تضامنوا مع بعضها لجمع اموال  لاجراء عملية الفنانة. 
 
وتابعت صفية القباني أن الفنانة حاليا حالتها مستقرة، وقام الفنانون بإرسال باقات زهور تهنئة ومن بينهم الفنان خالد زكي، الفنانة وأماني زهران، والفنان ياسر قرني، رانيا أبو العزم، مرفت السويفي، حنان سمير، أسامة السروي، وصلاح بيصار، وزينب سالم.
 
ولدت الفنانة إيفلين عشم الله في دسوق بمحافظة كفر الشيخ، 1948، وقد عايشت في دسوق الموالد والمناسبات الدينية والشعبية وطقوسها وأناشيدها وكل ما يخصها، فقد عاشت في مدينة تضج بالحياة فكانت نعم الإلهام الأول.
 
وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة
 
تخرجت إيفلين عشم الله في كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية عام 1973، وإيفيلين عضو مؤسس لنقابة الفنانين المصرية، وأقامت أكثر من معرض للوحاتها، وعملت صحفية بمجلة روز اليوسف في الفترة 1973 حتى 1975، وفي عام 2000 شغلت منصب مدير المتحف المصري للفن المعاصر حتى استقالت عام 200  الفنانة إيفيلن عشم الله عضو بجماعة الفنانين والكتاب أتيلييه القاهرة،  عضو مؤسس نقابة الفنانين التشكيليين، عضو جمعية خريجى الفنون الجميلة، وقد عملت بالهيئة العامة لقصور الثقافة كمتخصصة فى الفنون التشكيلية، عملت صحفيه بمجلة روز اليوسف من عام 1973 حتى عام 1975، اخصائية فنون جميلة بإدارة الفنون التشكيلية بالثقافة الجماهيرية، مديرة متحف محمد ناجى بالهرم من 1993ـ 1995، مديرة متحف الفن المصرى الحديث من عام 2000 إلى 2002.
 
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة
 
وحصلت على العديد من الجوائز المرموقة منها إنها أول مصرية تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة "فاوست" العالمية عام 1992، وذلك لرسمها شخصية "هومونكولوس"، وهى صفة الشخصية الذى باع نفسه للشيطان فى رواية الأديب الألمانى "جوته" وأقامت وشاركت في العديد من المعارض المحلية والدولية لعرض أعمالها. 
 
وأصبح لإيفيلين عشم الله 22 معرضاً في عام 2005، وأسلوبها معرف أنه يحاكي الأساطير والسحر بحيث تكون كل لوحة تعبّر عن حكاية.
 
 
مع الفنانة إيفلين
مع الفنانة إيفلين

وزيرة الثقافة وصفية القباني
وزيرة الثقافة وصفية القباني
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة