ترجمة عربية لكتاب "بحوث فلسفية" للفيلسوف الأكبر لودفيج فتجنشتين فى القرن الـ20

الثلاثاء، 24 يناير 2023 07:00 ص
ترجمة عربية لكتاب "بحوث فلسفية" للفيلسوف الأكبر لودفيج فتجنشتين فى القرن الـ20 غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار آفاق للنشر، ترجمة عربية لكتاب بعنوان "بحوث فلسفية" للفيلسوف النمساوى لودفيج فتجنشتين، ونقله من اللغة الألمانية إلى العربية المترجم الدكتور عزمى إسلام، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، فى دورته الـ54.
 
كتب عن لودفيج فتجنشتين فى موسوعة ستانفورد للفلسفة أن البعض يعتبره الفيلسوف الأكبر للقرن العشرين، وتتردد جملة "أصبحت الفلسفة بعد لودفيج فتجنشتين غيرها قبله"، وهى عبارة لا يقال مثلها إلا على رواد أصلاء حولوا مسار التفكير فى القديم أو الحديث.
 
لودفيج فتجنشتين هو الرجل الغريب الأطوار الذى جمع فى إهابه النحيل، وأسلوبه الجميل، ومنهجه فى التحليل بين المنطقي الدقيق، والكاتب الرقيق، والمتصوف العميق.
 
لودفيج فتجنشتين
 
يقول المترجم إن الأفكار المنشورة فى هذا الكتاب لليفلسوف لودفيج فتجنشتين هى حصيلة بحوث فلسفية شغلته على مدى ستة عشر سنة، وهى تتعلق بموضوعات عديدة: منها مفاهيم المعنى، والفهم، والقضية والمنطق، وأسس الرياضة، وحالات الوعى، وغيرها من الموضوعات، وكما يعرفه قراؤه، يضع لودفيج فتجنشتين أفكاره فى قالب الحكم الموجزة التى يكثفها فى فقرات دقيقة محكمة يمكن أن تطول أو تقصر حسب ما تقتضيه الفكرة.
 
ولد لودفيج فتجنشتين فى فيينا فى النمسا فى عام 1889 لأسرة نمساوية ثرية، جذبته الفلسفة منذ الصغر فاتجه لدراستها فى كمبريدج فى بريطانيا على يد فلاسفة كبار أمثال برتراند راسل، وتخصص لودفيج فتجنشتين فى فلسفة الرياضيات والمنطق واللغة وقدم حلولا وفهما لمشكلات فلسفية عميقة، وعبرت "الرسالة المنطقية الفلسفية" عن المرحلة المبكرة فى فلسفة لودفيج فتجنشتين، بينما عبرت "البحوث الفلسفية" عن مرحلتها المتأخرة، وتوفى لودفيج فتجنشتين فى عام 1951 فى كمبيريدج، فى بريطانيا التى حصل على جنسيتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة