أكرم القصاص - علا الشافعي

طرح لوحة "القديس يعقوب الأكبر" للبيع فى مزاد بـ5 ملايين دولار

الإثنين، 23 يناير 2023 09:00 ص
طرح لوحة "القديس يعقوب الأكبر" للبيع فى مزاد بـ5 ملايين دولار لوحة القديس يعقوب الأكبر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طرحت دار سوثبى للمزادات العالمية، لوحة بعنوان "القديس يعقوب الأكبر" للفنان الفرنسى جورج دو لا تور للبيع فى مزاد خاص بأعمال عصر الباروك، بسعر تقديرى يصل إلى 5 ملايين دولار أمريكى، وذلك يوم 26 يناير 2023، فى نيويورك.
 
جورج دي لاتور (1593-1652م) هو فنان فرنسي. أمضى معظم حياته العملية في دوقية لورين، قبل انضمامها لفرنسا ما بين 1641 و1648، يعتبر من أعلام النزعة القتامية أو ما يعرف بمصطلح الكياروسكورو.
استخدم جورج دي لاتور الألوان الجريئة وانعكاسات النور مع الأشكال القوية المبسطة، كما يبدو في لوحة "تربية العذراء" بمجموعة فريك بنيويورك، كان مصوراً لبلاط الملك لويس 13، نسي فترة طويلة، ونسبت أعماله لغيره إلى أن كشفت الحقيقة في القرن العشرين.
 
وكشفت دار سوثبى أن المزاد سيعرض مجموعة من لوحات فيش ديفيدسون  Fisch Davidson التى تعد واحدة من أهم مجموعات الفن الباروكي التي ظهرت على الإطلاق في سوق الفن، وخلال المزاد سيتم تقديم عشرة أعمال استثنائية من المجموعة، بما في ذلك العديد من الروائع.
 
وأوضحت دار سوثبى أن مجموعة فيش ديفيدسون Fisch Davidson تشكل مجموعة مذهلة تتبع تطور فن الباروك، حيث تعكس الجودة العميقة للمجموعة، والمكتسبة على مدار ما يقرب من ثلاثين عامًا، مزيجًا نادرًا من الشغف والذوق والفطنة.
 
يشار إلى أن  الباروكية أو الباروك فترة تاريخية في الثقافة الغربية نشأت عن طريق أسلوب جديد في فهم الفنون البصرية - الأسلوب الباروكي - وانطلاقا من سياقات تاريخية وثقافية مختلفة أنتج أعمالا عديدة في حقول فنية متنوعة: الأدب، العمارة، النحت، الرسم، الموسيقى، الأوبرا، الرقص، المسرح. 
 
وقد برز عصر الباروك بشكل أساسي في أوروبا الغربية على الرغم من ظهوره أيضًا بفعل الاستعمار في العديد من المستعمرات التابعة للدول الأوروبية وخصوصا في أمريكا اللاتينية. ومن ناحية زمنية فقد شمل عصر الباروك القرن السابع عشر بأكمله وبدايات القرن الثامن عشر، مع زيادة في هذه المدة أو نقصانها وفقا لكل بلد. 
 
وعادة ما يتم إدراج عصر الباروك بين الأسلوبية – المانيريسمو - والركوكو، حيث اتسمت هذه الفترة بنزاعات دينية قوية بين البلدان الكاثوليكية والبروتستانتية، بالإضافة إلى اختلافات ملحوظة بين الولايات المؤيدة لنظام الحكم المطلق والولايات البرلمانية، حيث بدأت طبقة برجوازية ناشئة بوضع أسس الرأسمالية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة