الألوان والنقوش الفرعونية تظهر أمام السائحين بمشروع ترميمات صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك.. أمين الأعلى للآثار: الانتهاء من أعمال تنظيف 37 عمودا.. المشروع ينفذه فرق مرممين وأثريين مصريين.. والصالة تضم 134 عمودا

الإثنين، 23 يناير 2023 06:00 م
الألوان والنقوش الفرعونية تظهر أمام السائحين بمشروع ترميمات صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك.. أمين الأعلى للآثار: الانتهاء من أعمال تنظيف 37 عمودا.. المشروع ينفذه فرق مرممين وأثريين مصريين.. والصالة تضم 134 عمودا رسومات ونقوش تظهر فى ترميمات صالة الأعمدة الكبرى
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سحر يظهر لأول مرة منذ عشرات السنين بالألوان والنقوش منذ عصور القدماء المصريين، وذلك بأيدي مصرية خالصة فى المشروع القومى لترميم 134 عمود فى صالة الاعمدة الكبرى بمعابد الكرنك بوسط مدينة الأقصر، حيث تم الانتهاء من 37 عمود جديد بالصالة خلال الفترة الماضية، ويجرى مواصلة مراحل العمل لترميم الـ134 عمود بالكامل لتجميلها أمام السائحين من حول العالم خلال زيارتهم للمعبد.

وتعتبر صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك أو بهو الأعمدة العظيم تعتبر أكبر بهو فى العالم وفى تاريخ البشرية بأكملها، وذلك نظراً لمساحته الكبيرة فى قلب معابد الكرنك أكبر دور عبادة فى التاريخ، حيث إنه بعد الملك أمنحتب الثالث وإقامته للممرين الرئيسيين وبهما 12 عمود، أكمل الملك سيتي الأول باقى الأعمدة والبالغ عددها 122 عمود فى 14 صف وفي كل جانب 7 صفوف، وذلك بإجمالى 134 عمود فى صالة الأعمدة، وجاءت أعمدة الملك سيتي الأول أقل طولاً من أعمدة الملك أمنحتب الثالث، حيث أن العمود جاء بطول 15 متر فى عهد سيتي الأول، وجميعها تتخذ شكر براعم البردي وفي البهو سقف على مستويين، وتم عمل شبابيك من الحجر تسمح بتسريب الضوء لتنير البهو بالكامل، وعقب ذلك جاء الملك رمسيس الثانى وقام بنقش اسمه على كافة الأعمدة داخل البهو، وذلك بحسب المؤرخين والآثاريين على مر العصور.

وفي هذا الصدد رصد "تليفزيون اليوم السابع" عمل فرق الترميمات المصرية داخل صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك بوسط مدينة الأقصر، لإظهار النقوش التاريخية والألوان الفرعونية على أعمدة الصالة، وذلك بأيدي فرق الترميم المصرية من الشباب والفتيات التى تعمل فى المشروع القومي الأبرز لترميم صالة الأعمدة الكبرى التى تضم 134 عمود، بتكليف من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وبإشراف الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

ويقول الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمشرف على المشروع، أنه انتهى فريق العمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار، من أعمال تنظيف وإزالة الاتساخات من 37 عمود من صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك بمحافظة الأقصر، ما يأتي في إطار مشروع ترميم معابد الكرنك، وأعمال التنظيف والترميم جاءت بأيدي مصرية خالصة عن طريق مرممي وآثاري المجلس الأعلى للآثار والذين نجحوا في إظهار نقوش الأعمدة وألوانها الأصلية لأول مرة عن طريق إزالة الاتساخات والتكلسات التي تراكمت على مر السنين على جدران وأعمدة صالة الأعمدة الكبرى بالمعبد.

ويضيف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لـ"اليوم السابع"، أنه تم البدء فى المشروع القومى لترميم صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك  في يوليو 2021، حيث تم الإنتهاء من المرحلة الأولى منه والتي شملت ترميم وإظهار النقوش الأصلية لعدد 16 عمود، ثم استأنف العمل في أغسطس الماضي بالمرحلة الثانية لترميم 61 عمود، وبعدها المرحلة الثالثة والتى تم الانتهاء فيها من ترميم 37 عمود، حيث يأتي هذا المشروع ضمن خطة وزارة السياحة والآثار للنهوض بمنتج السياحة الثقافية، بما يعمل على خلق أنماط سياحية متنوعة، خاصة وأن شرائح السائحين الذين لديهم شغف لإستكشاف الحضارة والآثار المصرية هي أكثر الشرائح التي لها طلب على زيارة المقصد السياحي المصري.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، أن المرممين المصريين كان لديهم هدف لإعادة صالة الأعمدة لرونقها، حيث أنه الترميمات نجحت فى إظهار الألوان والنقوش والألوان الأحمر والأصفر والأزرق والتى اختفت منذ مئات السنوات، مؤكدا أن المشروع تم بأيدي مصرية خالصة، وأن المشاركين فى أعمال الترميم من الفتيات كانوا يعملون على ارتفاع 20 مترا، قائلاً:- "فى صالة الأعمدة بمعبد الكرنك والتى تضم 134 عمودا، يتم العمل فى 124 عمودا بشكل نبات البردى و12 عمودا بنظام شكل نبات البردى المفتوح"، مؤكداً أن فريق المرممين والعمال بالكرنك كانوا يواصلون العمل من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساءاً بدلاً من الواحدة ظهراً من أجل سرعة الانتهاء من المشروع القومى المميز بالكرنك، وتابع أن الفريق المشارك فى أعمال الترميم والتطوير لا يقتصر على أبناء الأقصر بل يشارك شباب من قنا وسوهاج، وغيرها من المدن كفريق عمل واحد ليصبح المكان تحفة معمارية كبيرة.

فيما تقول الدكتورة أميرة فوزى مفتشة آثار فى الكرنك ومشرف على أعمال الترميم فى صالة الأعمدة، أنه تم العمل فى ترميم صالة الأعمدة الكبرى وإظهار ألوانها، عبر إزالة الأتربة ومعالجة آثار عوامل التعرية من على الأعمدة والبالغ عددها 134 عمودًا وإرتفاع كل واحد منها نحو 20 مترًا، بالاضافة إلى ترميم الزخارف والكتابات الهيروغليفية بها و إظهارها بشكل واضح، حيث أن أعمال الترميم شملت أيضا تمثال الملك تحتمس الثاني الموجود بالصرح الثامن بمعبد الكرنك، مضيفةً أن الأعمال تمت بناء على دراسات علمية دقيقة قام بها فريق العمل للوقوف على أنسب طرق الترميم والتي تتناسب مع الحالة الراهنة للأثر، وتتسق مع الأسس العلمية التي أقرتها المواثيق الدولية، فهي أكبر بهو يضم أعمدة فى مختلف أنحاء العالم، حيث أن البهو طوله 52 م وعرضه 103 م وبه 134 عمودا من الحجر الرملي، وهذه الأعمدة مكونة 16 صفا وقد أجمع العلماء على أنه فى البداية لهذا البهو وأعمدته كان الملك أمنحتب الثالث، حيث أقام الممريين الرئيسيين ويشملان على 12 عمودا بساق اسطوانية في أسفلها وتاج على شكل زهرة البردي، وكل عمود يبلغ ارتفاعه 19.5م.

وأضافت الدكتورة أميرة فوزي لـ"اليوم السابع"، أنه بالنسبة لنقش قاعة الأعمدة فتحتوي صالة الأعمدة على نقش للملك رمسيس الثاني مع آلهة ثالوث مدينة طيبة، وكذلك نقوش لانتصارات الملك سيتي الأول والملك رمسيس الثاني ورسومات لمواكب الجنائزية الملكية في الحضارة الفرعونية، كما أنه بالنسبة لنقش الجدار الشمالي فتحتوي جدران الأعمدة بالجدار الشمالي على مناظر للملك سيتي الأول يركع تحت الشجرة المقدسة أمام الإله جحوتي ثم نقش للملك اثناء لحظة انتصاره على أعداء مصر الاسيويين، حيث كان الملك سيتي الأول يتخذ من منطقة الجدار الشمالي معبد لأداء الطقوس الدينية كما كان معتقدات قديما عند الفراعنة، وبالنسبة لنقش الجدار الجنوبي فسوف تشاهد نقش للملك رمسيس الثاني يحمل البخور أمام مركب الإله آمون ومجموعة من الكهنة تلبس قناع صقر ومجموعة أخرى برأس أبناء أوي ثم مركب الإله خنسو والاله موت، وسوف تشاهد نقش للملك رمسيس الثاني لحظة انتصاره على السوريين بالإضافة لنقش يحتوي على نصوص باللغة المصرية القديمة يحكي تفاصيل معركة قادش التاريخية، قام الأديب والشاعر المصري القديم بنتاؤر بكتابة هذه القصائد وحفرها على جدران الاعمدة، كما تشاهد نقوش ملكية بأسماء الملوك على الجدران مثل خراطيش الملك رمسيس الثالث والملك رمسيس الرابع والملك رمسيس السادس والملك حري حور.

 

 

 

جانب-من-الرسومات-تظهر-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى-(1)
جانب-من-الرسومات-تظهر-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى-(1)

 

جانب-من-الرسومات-تظهر-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى
جانب-من-الرسومات-تظهر-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

جانب-من-عمل-فرق-الترميم-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى
جانب-من-عمل-فرق-الترميم-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

جدران-الأعمدة-قبل-تجميلها-واظهار-الوانها
جدران-الأعمدة-قبل-تجميلها-واظهار-الوانها

 

رسومات-ونقوش-تظهر-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى
رسومات-ونقوش-تظهر-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

سحر-ألوان-الجدران-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى
سحر-ألوان-الجدران-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

شد-السقالات-لعودة-العمل-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى
شد-السقالات-لعودة-العمل-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

ظهور-النقوش-والألوان-على-جدران-الأعمدة-بالصالة
ظهور-النقوش-والألوان-على-جدران-الأعمدة-بالصالة

 

عمل-فرق-الترميم-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى-بالكرنك
عمل-فرق-الترميم-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى-بالكرنك

 

عودة-العمل-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى
عودة-العمل-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

فرق-الترميم-تواصل-تجميل-أعمدة-الصالة-بالكرنك
فرق-الترميم-تواصل-تجميل-أعمدة-الصالة-بالكرنك

 

فرق-العمل-يومياً-فى-صالة-الأعمدة-بالكرنك
فرق-العمل-يومياً-فى-صالة-الأعمدة-بالكرنك

 

معابد-الكرنك-تشهد-عودة-العمل-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى
معابد-الكرنك-تشهد-عودة-العمل-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

نقوش-رائعة-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى_1
نقوش-رائعة-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى_1

 

اظهار-النقوش-على-جدران-أعمدة-الصالة
اظهار-النقوش-على-جدران-أعمدة-الصالة

 

إظهار-النقوش-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى
إظهار-النقوش-فى-ترميمات-صالة-الأعمدة-الكبرى

 

أعمدة-الصالة-خلال-مراحل-الترميم
أعمدة-الصالة-خلال-مراحل-الترميم

 

الدكتور-مصطفى-وزيري-مع-فريق-الترميم-بالكرنك
الدكتور-مصطفى-وزيري-مع-فريق-الترميم-بالكرنك

 

العمل-اليومى-فى-صالة-الأعمدة-بالكرنك
العمل-اليومى-فى-صالة-الأعمدة-بالكرنك

 

ألوان-القدماء-تبدء-فى-الظهور-على-جدران-الأعمدة
ألوان-القدماء-تبدء-فى-الظهور-على-جدران-الأعمدة

 

أمين-الأعلى-للآثار-مع-فرق-الترميم-بصالة-الأعمدة
أمين-الأعلى-للآثار-مع-فرق-الترميم-بصالة-الأعمدة

 

أمين-الأعلى-للآثار-يتابع-العمل-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى-بالكرنك
أمين-الأعلى-للآثار-يتابع-العمل-فى-صالة-الأعمدة-الكبرى-بالكرنك

 

جانب-من-الترميمات-فى-صالة-الأعمدة-يومياً
جانب-من-الترميمات-فى-صالة-الأعمدة-يومياً

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة