أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروعات تنموية كبرى بالإسكندرية خلال 2023.. استكمال 144 مشروعًا لـ"حياة كريمة" ببرج العرب.. وتنفيذ المرحلة الثانية من "الهوية البصرية ".. وفصل شبكتى الصرف الصحى والأمطار وتطوير 6 مناطق عشوائية.. صور

السبت، 21 يناير 2023 04:00 ص
مشروعات تنموية كبرى بالإسكندرية خلال 2023.. استكمال 144 مشروعًا لـ"حياة كريمة" ببرج العرب.. وتنفيذ المرحلة الثانية من "الهوية البصرية ".. وفصل شبكتى الصرف الصحى والأمطار وتطوير 6 مناطق عشوائية.. صور جانب من المشروعات
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروعات تنموية كبرى شهدتها الإسكندرية خلال عام 2022 ، ومازالت الإسكندرية تشهد استكمال تنفيذ المشروعات التنموية التى من المقرر أن تم استكمالها فى عام 2023 ومن شأنها أن تحقق بالإسكندرية طفرة تنموية و حضارية كبرى ،خاصة فى إطار مشروعات "حياة كريمة " التى يتم تنفيذها فى قرى و نجوع برج العرب غرب الإسكندرية.

 

استكمال مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة ".. 144 مشروع فى كافة القطاعات تنقل قرى برج العرب نقلة حضارية "

تشهد مدينة برج العرب عام 2023 إستكمال مشروعات التنمية لمبادرة " حياة كريمة " ، حيث أعلنت مبادرة "حياة كريمة" الانتهاء من معظم المشروعات فى قريتى بهيج والغربانيات بمدينة برج العرب غرب الإسكندرية، وجاءت نسبة إنجاز أعمال حياة كريمة فى قريتى بهبج والغربانيات، الانتهاء من 100% من مركز شباب الغربانيات ، الانتهاء من 95% من وحدة طب الأسرة الغربانيات ، الانتهاء من 50% من محطة رفع الصرف الصحي نجع الفلاحين بالغربانيات ، الانتهاء من 40% محطة رفع الصرف الصحي امتداد بهيج، الانتهاء من 50% من محطة رفع الصرف الصحي نجع طلب بالغربانيات ، الانتهاء من 50% من محطة رفع الصرف الصحي الجويرة بالغربانيات.

ويعد مشروع حياة كريمة بمدينة برج العرب أول مشروع تنموي تشهده المدينة منذ سنوات ،ويبلغ إجمالي عدد مشروعات حياة كريمة 144 مشروع، مقسمة على 17 قطاع، أولا 44 مشروع فى قطاع الصرف الصحى يتضمن 4 مشروعات فى وصلات الصرف ،10 مشروعات فى قطاع مياه الشرب يتضمن عدد 4 مشروعات فى وصلات مياه الشرب ،5 مشروعات فى قطاع الصحة،5 مشروعات لإنشاء نقاط الإسعاف ،22 مشروع فى قطاع المدارس، 6 مشروعات فى قطاع الشباب والرياضة،5 مشروعات فى قطاع الغاز الطبيعى، مشروعان فى مجال البريد،8 مشروعات فى قطاع الكهرباء،9 مشروعات فى قطاع الإتصالات ،6 مشروعات لإنشاء أبراج المحمول ،مشروع فى قطاع الري، مشروع فى قطاع الزراعة،3 مشروعات فى قطاع التضامن الاجتماعية، 4 مشروعات فى مجال المجمعات الحكومية ،6 مشروعات لإنشاء النقاط الشرطية،4 مشروعات لإقامة المباني المتنوعة ،8 مشروعات فى قطاع الطرق الداخلية، مشروع فى قطاع الطرق الخارجية، ذلك بالإضافة إلى مشروعات سكن كريم.

 

استكمال مشروع تطوير " حلقة السمك " لأول مرة فى تاريخها منذ 200 عاما لتصبح أكبر مركز تجارى لتجارة الأسماك بالمنطقة

وتشهد عام 2023 ،استكمال مشروع تطوير حلقة السمك بالإسكندرية ،والذى يعد من أهم المشروعات التطويرية بالمحافظة،حيث يتم تطوير الحلقة لأول مرة فى تاريخها،منذ انشائها من 200 عام ،و يهدف مشروع التطوير الى انشاء حلقة سمك بأحدث الوسائل التكنولوجية،لبيع و تصنيع منتجات الأسماك .

وذلك انطلاقاً من كونها أهم سوق تجاري للأسماك في نطاق الوجه البحري، ويأتي المشروع في إطار خطة المحافظة لتطوير وإنشاء حلقة سمك على أعلى مستوي يليق بعروس البحر الأبيض المتوسط وفي ضوء توجيهات الدولة.

وتعتبر حلقة السمك بالأنفوشى أهم سوق لتجارة الأسماك الجملة والقطاعي، على مستوى الوجه البحري، وترتبط بوضعها الحالي ارتباطاً وثيقاً بميناء الصيادين على ساحل البحر المتوسط وكذلك حركة مراكب الصيد، وقد تم إنشاء الحلقة عام 1834 م، وتضم مبنى أثريا مطلا على شارع قصر رأس التين، وهو منشأ منذ أكثر من مائة عام، يتم ترميمه، ومبنى ملحق يخضع للتطوير حالياً.

ويهدف المشروع الى إعادة إحياء المبنى التراثي لحلقة السمك بما يتماشى مع قيمته التاريخية والأثرية،إنشاء مبنى سوق حضاري متكامل يضم جراج بمسطح 3300 م2 ،تخصيص أماكن بيع الأسماك (بيع جملة وقطاعي)، ثلاجات ومخازن متطورة لحفظ الأسماك ،مطاعم بالأدوار العليا للمبنى مزودة بمطابخ خاصة ،عمل مصاعد خاصة لنقل الأسماك ومصاعد؛ لخدمة جمهور المطاعم

و المشروع يشمل توسعة حلقة الأسماك الحالية من خلال إنشاء مبني جديد بمساحة 2000 م ٢، على الأرض الفضاء المجاورة للحلقة، ليتم نقل كافة الأنشطة التجارية من مـزادات الجملة والتجزئة إليه، وكذلك ترميم المبني التراثي، واحلال وتجديد المبني الملحق بالحلقة الحالية، ليكونا بمثابة الذراع الاستثماري للمشروع من خلال مجموعة من المطاعم ذات المستوي العالي، والتي تقدم خدمات متميزة تليـق والقيمـة التراثية وكذلك القيمة الاقتصادية الحقيقية للموقع، حيث سيضم 23 محل بيع جملة، و 28 محل بيع قطاعي، و 9 محال بيع خارجية، و 2 من المكاتب الإدارية، ومخازن.

كما يشمل المشروع أيضاً مجموعـة مـن الأعـمـال الكهروميكانيكية، واستخدام الدراجات الكهربائية، لوضـع آلـيـة مناسبة لنقـل الأسـمـاك مـن مـيـنـاء الصيد للحلقة.

 

مشروع الهوية البصرية على كورنيش الإسكندرية.. لآول مرة بوابات الشواطئ و شماسى البحر ومحطات الاتوبيس بلون موحد.

شهدت محافظة الإسكندرية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "الهوية البصرية "خلال عام 2022 ،و الذى يقضى على عشوائية المشهد على الشواطئ و الكورنيش.

ومن المقرر استكمال المرحلة الثانية من المشروع خلال عام 2023 ، وهو بمثابة البصمة الوراثية لمحافظة الإسكندرية،و يهدف إلى إظهار الإسكندرية بشكل جديد يجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر، بإعداد تصاميم حديثة نابعة من تاريخ وحضارة المدينة وتراثها العريق، ويكون بمثابة مرجع شامل يعكس تفرد مدينة الإسكندرية، ويحافظ على القيم التراثية في العناصر البصرية التي تؤثر على انطباع المواطنين والزائرين للمدينة وتعزز القيمة السياحية للإسكندرية.

ولأول مرة شهدت الإسكندرية فى صيف 2022 ، لون موحد لبوابات دخول الشواطئ ومحطات الأتوبيس على الكورنيش،ليظهر المشروع السحر الحقيقى لكورنيش وشواطئ الإسكندرية،ويضع البصمة الوراثية للإسكندرية على كل مكان تقع عليه أعين الزائرين والمصطافين.

 

مشروعات تطوير العشوائيات بتكلفة 118 مليون جنية لتطوير 7 مناطق عشوائية

تستكمل محافظة الإسكندرية تنفيذ مشروع تطوير العشوائيات بتكلفة 118 مليون جنية بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء،لتطوير 7 مناطق عشوائية وهي (العصافرة قبلي، سيدي بشر قبلي، دانا والمحروسة، عزبة محسن، الحضرة الجديدة، الدخيلة والشمعدان، والفلكي)، بتمويل من صندوق التنمية الحضرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

وقد أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة 3 مناطق عشوائية هي (الدخيلة الجبلية- والعصافرة قبلي- ومحسن الكبرى) بنسبة إنجاز تصل إلى 98%، مضيفا أن نسبة إنجاز أعمال التطوير في 3 مناطق أخرى هي (سيدي بشر قبلي- دنا والمحروسة- والحضرة الجديدة) قد بلغت 95%؛ يأتي هذا تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير حياة كريمة للمواطنين ورفع العبء عن كاهل الأهالي في المناطق الأشد احتياجا.

وأوضح الشريف، أن أعمال التطوير في المناطق الـ 6 شملت رفع كفاءة شبكات البنية التحتية بها، وتنفيذ محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحى، وأعمال رصف الطرق، وأعمال إنارة الشوارع.

وأكد المحافظ أن تلك الأعمال تأتى بما يتماشى مع الاشتراطات التخطيطية والمخطط الاستراتيجي لمحافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أنه يتابع باستمرار ما يتم من أعمال تطوير في الـ 6 مناطق عشوائية، وقد كلف المحافظ الدكتورة مرفت أحمد؛ رئيس وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة للإسراع في الانتهاء من كافة أعمال التطوير بالمناطق الـ 6  لرفع العبء عن كاهل نحو 500 ألف نسمة من قاطني تلك المناطق.

 

تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الاضخم بالإسكندرية لفصل شبكتى الصرف الصحى عن الأمطار

 شهدت محافظة الإسكندرية خلال عام 2022 تنفيذ المشروع الذى طال انتظاره لحل مشكلة تصريف مياه الأمطار بشكل جذرى ، حيث يتم حاليا تنفيذ مشروع فصل شبكتى مياه الامطار عن الصرف الصحى، بتكليف من رئيس الوزراء، حيث تم خلال العام الماضى البدء فى دراسة الاستراتيجية المتكاملة لادارة مياه الامطار بمحافظة الاسكندرية تحت رعاية محافظ الاسكندرية و من خلال الاستشارى العام للمشروع كلية الهندسة  جامعة الاسكندرية ،و تم الإنتهاء من دراسة و تصميم  عدد 9 مشروعات ذات اسبقية أولي، لفصل شبكتى الصرف الصحى و الأمطار ، بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه ،و تم البدء فعليا فى تنفيذ عدد 3 مشروعات منها  على كورنيش المحافظة ، فى المواقع الاتية :( الشاطبى امام مكتبة الاسكندرية , كليوباترا , منطقة لوران) و فى عام 2023 سوف يشهد تنفيذ المرحلة الثانية من 9 مشروعات لفصل الشبكة لها الاولوية فى التنفيذ .

ويهدف المشروع  إلى فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي لمواجهة التغيرات المناخية الواضحة والزيادات الكثيفة لمياه الأمطار على محافظة الإسكندرية، وتوجيه مياه الأمطار وإعادة استخدامها للاستفادة منها،وإعادة استخدامها في مشروع الدلتا الجديدة.

 

اعمال التطوير (1)
اعمال التطوير (1)

 

اعمال التطوير بعزبة محسن (2)
اعمال التطوير بعزبة محسن (2)

 

اللون الجديد لبوابات الشواطئ
اللون الجديد لبوابات الشواطئ

 

تطوير العشوائيات
تطوير العشوائيات

 

حلق السمك بالانفوشى (2) (1)
حلق السمك بالانفوشى (2) (1)

 

حلق السمك بالانفوشى (2)
حلق السمك بالانفوشى (2)

 

محطات السرفيس بنفس لون مداخل الشواطئ
محطات السرفيس بنفس لون مداخل الشواطئ

 

مشروعات حياة كريمة بقرى برج العرب (2)
مشروعات حياة كريمة بقرى برج العرب (2)

 

مشروعات حياة كريمة بقرى برج العرب (3)
مشروعات حياة كريمة بقرى برج العرب (3)

 

مشروعات حياة كريمة بقرى برج العرب (4)
مشروعات حياة كريمة بقرى برج العرب (4)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة