تبرعات سلاح متعدد الجنسيات.. ماذا حصدت أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية؟.. 30 دولة وفرت معدات لصالح كييف.. أمريكا تدعم بـ"باتريوت وهيمارس".. الغرب يمد بـ100 هاوتزر و3 آلاف طلقة.. و14 دبابة تشالنجر هدية لندن

السبت، 21 يناير 2023 10:00 م
تبرعات سلاح متعدد الجنسيات.. ماذا حصدت أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية؟.. 30 دولة وفرت معدات لصالح كييف.. أمريكا تدعم بـ"باتريوت وهيمارس".. الغرب يمد بـ100 هاوتزر و3 آلاف طلقة.. و14 دبابة تشالنجر هدية لندن أوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم تزويد أوكرانيا بمعدات عسكرية من قبل أكثر من 30 دولة منذ بدء الصراع في فبراير، ومع دخول الشتاء وتعرض عدد من محطات الطاقة الأوكرانية للدمار بسبب القصف الروسي يخشي الغرب والولايات المتحدة من ازمة إنسانية وشيكة مما دفعهم للتحرك لتلبية طلبات كييف بأسلحة متطورة رفضوا ارسالها في وقت سابق خوفا من استفزاز موسكو.

خلال الأسابيع القليلة الماضية ، سقط حاجز تلو الآخر ، بدءًا من موافقة الولايات المتحدة في أواخر ديسمبر لإرسال نظام دفاع جوي باتريوت، تبعه التزام ألماني الأسبوع الماضي بتوفير بطارية صواريخ باتريوت ، وبعدها بساعات وعدت كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة بإرسال مركبات قتالية مدرعة إلى ساحات القتال في أوكرانيا لأول مرة.

الآن يبدو من المحتمل إضافة الدبابات الغربية الحديثة إلى القائمة المتزايدة للأسلحة القوية التي يتم إرسالها في طريق أوكرانيا ، حيث تتخذ الولايات المتحدة وحلفاؤها مزيدًا من المخاطر للدفاع عن أوكرانيا التي دائما ما كررت مطالباتها بالحصول على دبابات متطورة منذ بداية الحرب ومؤخرا حصلت على ما تريده بعد دعوات بريطانية وبولندية لتغيير موقف التحالف الغربي.

أشار البريطانيون إلى أنهم على وشك الموافقة على إرسال عدد صغير من الدبابات ، وقالت الحكومة البولندية إنها سترسل لحسن الحظ بعض دباباتها الألمانية الصنع ، على الرغم من أن برلين ستحتاج إلى السماح بذلك.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إنه لم يتخذ أي قرار من قبل حكومة شولتز ، وهو عضو في الحزب الاشتراكي الديمقراطي. لكن شركائه في التحالف ، الخضر والديمقراطيون الأحرار ، يؤيدون إرسال الدبابات ، وزاد وزير كبير من الضغط حيث قال وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشار ، روبرت هابيك من حزب الخضر ، في برلين: "هناك فرق بين اتخاذ قرار بنفسك وبين منع الآخرين من اتخاذ قرار".

وفي الناتو، اعطى الحلفاء ، الذين كانوا ذات يوم جزءًا من المجال السوفيتي ، دباباتهم التي تعود إلى الحقبة السوفيتية إلى أوكرانيا. لكن الكثير من أسطول كييف تم تدميره أو تهالكه بعد شهور من المعركة ، والذخيرة تنفد ، وهو ما لا يتوافق مع الذخائر الغربية.

ومنذ أن بدأت الحرب قبل عام تقريبًا ، قاوم الغرب إعطاء بعض أقوى أسلحته لأوكرانيا ، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى دخول الناتو في صراع مباشر مع روسيا الا ان إدارة بايدن التي تقود حلفاء مزودي وكرانيا بالأسلحة تدفع بضرورة توفير احدث الأسلحة المتاحة في هذه النقطة من الحرب.

الدفاعات الجوية

أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل نظام صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا ديسمبر الماضي وتعهد البنتاجون ووزير الدفاع لويد اوستن بتدريب الجيش الاوكراني علي استخدامه، يصل مدى هذا النظام المتطور إلى 100 كيلومتر اعتمادًا على نوع الصاروخ المستخدم ، ويتطلب تدريبًا متخصصًا للجنود ، ومن المحتمل أن يتم تنفيذه في قاعدة للجيش الأمريكي في ألمانيا لكن تشغيل النظام مكلف حيث يكلف صاروخ باتريوت الواحد حوالي 3 ملايين دولار.

أيضا قدمت الولايات المتحدة نظام Nasams (نظام صاروخي أرض-جو متقدم وطني)  الذي يعمل في أوكرانيا منذ عدة أسابيع .

بالإضافة إلى ذلك ، قدمت المملكة المتحدة العديد من أنظمة الدفاع الجوي ، بما في ذلك Starstreak ، المصممة لإسقاط الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض من مسافة قصيرة، بينما وفرت ألمانيا أنظمة دفاع جوي ، بما في ذلك أنظمة IRIS-T التي يمكنها ضرب الصواريخ المقتربة على ارتفاع يصل إلى 20 كيلومترًا.

صواريخ بعيدة المدى

من بين قاذفات الصواريخ بعيدة المدى التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا نظام صواريخ هيمارس كما أرسلت العديد من الدول الأوروبية أنظمة مماثلة.

ويختلف مدى هيمارس والعديد من الأنظمة الأخرى وفقًا للذخائر المستخدمة ، ويعتقد أن المانحين الغربيين لم يزودوا الذخيرة بأطول مدي، ويعتقد ان الأنظمة تمنح نطاقًا يبلغ حوالي 80 كيلو متر ، وهو أبعد من نظام Smerch الذي يستخدمه الروس.

الهاوتزر والأسلحة مضادة للدبابات

في بداية يوليو، أرسلت أستراليا وكندا والولايات المتحدة أكثر من 100 مدفع هاوتزر M777 و 300 الف طلقة من عيار 155 ملم إلى أوكرانيا.

 كما تم تزويد أوكرانيا بما لا يقل عن 5000 قطعة من أسلحة Nlaw المحمولة على الكتف ، والمصممة لتدمير الدبابات برصاصة واحدة.

الدبابات

وافقت المملكة المتحدة على تقديم 14 دبابة تشالنجر 2 لأوكرانيا وهي دبابة القتال الرئيسية للجيش البريطاني، وتلقت أوكرانيا بالفعل أكثر من 230 دبابة من بولندا وجمهورية التشيك وقال الرئيس البولندي انه سيتم شحن مركبات ليوبارد 2 القتالية -12 مركبة- الى أوكرانيا قريبا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة