التليفزيون هذا المساء.. تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. حافز إضافى لتوريد إردب القمح

الخميس، 19 يناير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. حافز إضافى لتوريد إردب القمح صوامع قمح - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. حافز إضافى لتوريد إردب القمح لـ 1250 جنيها

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة عن أهم قرارات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتى أعلنها فى مؤتمر صحفى عقب نهاية اجتماع الحكومة الأسبوعى، تقديم جرمين شلبى.

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على حافز إضافى لتوريد أردب القمح المحلى لموسم 2023 بقيمة 250 جنيها، وبذلك يصبح سعر توريد الإردب 1250 جنيها بدلا من سعر 1000 جنيه، الذى سبق الموافقة عليه.

ويأتى هذا القرار فى ضوء التوجيهات الصادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بضرورة مراجعة أسعار المحاصيل الاستراتيجية، مع وضع سعرِ مُحفزِ، نظرًا للظروف العالمية، يساعد فى تشجيع الفلاحين والمزارعين على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح.

كما شهد الاجتماع استعراض عدد من المؤشرات الايجابية على الصعيد الإقتصادى، حيث أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن العام الماضى 2022 شهد تحقيق رقم قياسى فى الصادرات البترولية وصل إلى 18.2 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه فى عام 2021 تم التصدير بـ12.9 مليار دولار، وبلغ 7 مليارات دولار فى عام 2020، مشيرا إلى تحقيق قفزة كبيرة فى تصديرات الغاز، عام 2022، وهو ما يتم العمل على تعظيمه فى هذه الفترة.

من جانبه أشار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى أنه برغم الظروف العالمية الصعبة، والأزمة التى شهدتها الدول المختلفة، فقد حققت الصادرات المصرية غير البترولية رقمًا غير مسبوق، وصل إلى 35.612 مليار دولار، بارتفاع عن العام السابق بنسبة 12%، وهو ما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن إجمالى الصادرات المصرية بذلك وصلت إلى نحو 53,8 مليار دولار، وهى نقلة كبيرة للصادرات المصرية تعمل الحكومة حاليا على دعمها وتعظيمها.

أستاذ تمويل لـ"اكسترا نيوز": إفراج البضائع لم يأت على حساب الاحتياطى النقدى

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إن الإفراج عن البضائع فى الموانئ لم يأت على حساب الاحتياطى النقدى، متابعا: "رقم الاحتياطى تزايد خلال الشهر الأخير.. ومصر ملتزمة بكل الالتزامات الدولية".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية فى قناة "اكسترا نيوز": "أرقام الصادرات المصرية فى زيادة خلال الفترة الماضية.. وصادرات القطاع البترولى شهدت زيادة أيضا.. وقطاعات جديدة بدأ يتدفق من خلالها النقد الأجنبى، بجانب التعافى فى القطاع السياحى، وهو ما يدعم زيادة فاتورة الاستيراد بسبب ارتفاع التكلفة.

وتابع الدكتور هشام إبراهيم: "الحكومة عندها اهتمام كبير للإفراج عن كل البضائع الموجودة فى الموانئ.. وسوف يكون لها انعكاسات إيجابية داخل السوق.. وأزمة الأسعار سوف تهدأ مع المزيد من الإجراءات الجمركية، وهو ما يحقق الانعكاس الإيجابى على الوضع الاقتصادى بشكل عام".

وأكمل الأزمة الاقتصادية العالمية يعانى منها المجتمع الدولى كله.. الصادرات المصرية فى زيادة وتدخل فى أسواق جديدة ومنتجات القطاع الزراعي.. وحجم الصادرات غير البترولية تسجل قفزات كبيرة".

ناجى قمحة لـ"الحياة اليوم": مصر لها دور كبير فيما تحقق من توحيد الخطاب العربى

أكد أحمد ناجى رئيس تحرير مجلس السياسة الدولية، على أهمية التواجد المصرى الخليجى تجاه دول الخليج، وأنه لابد أن ندعمه بقوة لتنقية الأجواء العربية فى مرحلة صعبة وبها مطبات متعددة.

ولفت أحمد ناجى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى على قناة "الحياة"، إلى تغيير أسعار الطاقة والنفط وأهمية دول الخليج العربى فى هذه القضية، والتهديدات المباشرة سواء لدول فى الخليج العربى أو المشرق العربى موضحا أن الدولة تتابع ذلك وتتفهم المسببات.

وشدد أحمد ناجى على أن ما تم من تصعيد من الجانب الإسرائيلى فى القدس أمر فى منتهى الخطورة، موضحا أن الأردن تحتل دور تاريخى بشأن المقدسات العربية.

وأشار أحمد ناجى إلى خطوات الدور العربى تجاه القضية الفلسطينية والذى باتت واضحة وأكثر حده فى التعامل مع الأطراف الدولية أو الطرف الإسرائيلى، موضحا أنه عندما نرى تزايد التهديدات فى الداخل الفلسطينى نصل لمرحلة من الخطورة تتطلب الدولة المصرية المعنية بالأمر والتى اهتمت بهذه القضية أن تتدخل بقوة وبتوقيت مبكر.

تابع أحمد ناجى، أن مصر لها دور كبير فيما تحقق من توحيد الخطاب العربى، ولديها مهمة كبيرة فى ظل ظرف شديد الخطورة يهدد العالم، وأنه فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية لا يجب أن نغض الطرف عن القضية الفلسطينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة