أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل افتتاحه.. إتيكيت التعامل داخل معرض الكتاب

الأربعاء، 18 يناير 2023 05:00 م
قبل افتتاحه.. إتيكيت التعامل داخل معرض الكتاب معرض الكتاب
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معرض الكتاب هو نافذة حضارية ثقافية تشمل الكثير من الحضارات والثقافات والمعلومات اللانهائية ونستعرض  خلال السطور التالية، إتيكيت التعامل داخل معرض الكتاب ومعرفة أفضل الهدايا والملابس المناسبة للحضور وفقًا لما أشارت إليه هالة العزب خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية.

إتيكيت الاستعداد لحضور معرض الكتاب:

لا يصح الذهاب إلى المعرض بدون القراءة الأولية عن المكان وكيفية حجز تذكرة معرض الكتاب ، و أماكن انتظار السيارات، ومواعيد استقبال الزوار ومواعيد الانتهاء، فدراسة هذه الأمور تسهل عليك الرحلة والاستمتاع بها، و يتم ذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لتغطية كافة التفاصيل.

قواعد انتظار وسائل النقل الخاصة بالمعرض:

عدم التزاحم على "الباص" من الأمور الهامة لكونك قارئا ومثقفا، أيضاً الاهتمام بالنظافة العامة من الأمور الهامة في التجمعات سواء بالأتوبيس، أو بالقاعات داخل المعرض، أيضاً التزاحم يؤذي الأطفال نفسياً و وقد يتسبب في حدوث إصابات، وأيضًا غير مقبول الوقوف بين المقاعد، وغلق ممرات الدخول و الجلوس بالأتوبيس

إتيكيت  اختيار الملابس لزيارة المعرض:

عند اختيار الملابس الخاصة بزيارة المعرض للكبار والصغار، لابد أن تكون الملابس و الأحذية و نوعية الحقائب التي ينبغي علي الزائر استعمالها، إذا كانت الزيارة للتجول بأروقة المعرض و شراء الكتب، ينبغي علي الزائر ارتداء ملابس من فئة "الكاجوال" و الأحذية الرياضية .

 

زيارة مبنى الأطفال:

يفضل أن تكون  الملابس من فئة "الكاجوال "، حيث تعتبر  الخيار المناسب لجميع أفراد الأسرة للتمتع باللعب والقراءة والشراء، أما إذا كانت الزيارة لحضور ندوات  أو احتفالات برموز ثقافية، يفضل ارتداء الملابس الراقية من فئة "السيمي فورمال "مع الأحذية الجلدية و الحقائب الكلاسيكية، فهي تناسب القاعات المغلقة، والجلوس الهادئ الراقي مع  الاهتمام بعدم اصطحاب الأطفال.

نصائح قبل دخول معرض الكتاب:

عند مداخل المعرض، يتم فتح التذكرة التي قد تم ارسالها على "واتساب أو الإيميل" للتأكد من رقم البوابة و إظهارها لمسئولي التنظيم علي البوابة، للدخول للمعرض، مع الحرص الشديد على أن يكون هناك تعامل راق، وتقديم كبار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل الأصحاء و الشباب في كل شيء.

 

احترام القواعد المكتوبة بالقاعات:

فلا يصح لمس معروضات قد كتب عليها ممنوع اللمس، أيضاً  لا يصح التدخين داخل القاعات نظراً لتواجد عدد كبير من الموجودين ولأنه لا ينبغي استعمال أي أداه قد تضر بالكتب و تسبب الحريق.

لا يصح تناول المأكولات:

لا يصح تناول المأكولات، و الحلوى ،و الأيس كريم في القاعات و عند شراء الكتب أيضا يتحتم علي كل الزوار الإلتزام بالإجراءات الإحترازية بارتداء القناع الواقي تماشياً مع ما قدمته وزارة الصحة من تعليمات مشدده حيال هذا الأمر، مع الحفاظ على الهدوء.

الهدايا الواجب شرائها من معرض الكتاب:

بما أننا بمعرض الكتاب ليس هناك ما هو أفضل من الهدايا التى على هيئة كتب و لكن ينبغي علينا معرفة ميول القارئ، و ماهي نوعية الكتب المفضلة للمهدي إليه، أيضًا، يمكننا شراء قصص مصوره أو كتيبات تلوين للأطفال فهذه الكتيبات تعتبر الهدية المثلي للأطفال في العموم، يمكن أن تعطي الكاتب هدايا، الشوكولاتة، والورد، يمكن سؤال الكاتب عما يريد في حالة إذا كان هناك صلة قرابة بينكما.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة