"جرس الإضراب ضرب".. المدرسون ينضمون لـ"قوائم العصيان" فى بريطانيا.. نقابة التعليم: نبدأ فى فبراير و23 ألف مدرسة فى إنجلترا وويلز ستتأثر.. وسائقو القطارات وعمال القطاع الصحى يرسمون سيناريوهات التصعيد

الأربعاء، 18 يناير 2023 02:00 ص
"جرس الإضراب ضرب".. المدرسون ينضمون لـ"قوائم العصيان" فى بريطانيا.. نقابة التعليم: نبدأ فى فبراير و23 ألف مدرسة فى إنجلترا وويلز ستتأثر.. وسائقو القطارات وعمال القطاع الصحى يرسمون سيناريوهات التصعيد ريشى سوناك - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يمر سوى حوالى 3 أشهر على وصول ريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطاني إلى داونينج ستريت، ومع ذلك تواجه حكومته العديد من التحديات سواء الاقتصادية أو السياسية، لاسيما مع استمرار موجة من الإضرابات فى قطاعات الصحة والسكك الحديدية للمطالبة بتحسين الأجور. ولا يبدو أن الأزمة ستنتهى قريبا لاسيما مع انضمام المعلمين إلى موجة الإضراب وإعلان عمال السكك الحديدية والإسعاف سلسلة جديدة من الإضرابات فى شهرى فبراير ومارس.

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن آلاف المعلمين سيضربون في فبراير ومارس بسبب الخلاف حول الأجور - على الرغم من التحذيرات من أن الإضراب سيعرض الأطفال الضعفاء للخطر.

وسيطلق قادة النقابة الوطنية للتعليم (NEU) ، أكبر اتحاد تعليمي في البلاد ، إضرابًا بعد نتائج التصويت من قبل أعضائه البالغ عددهم 300000.

وصوّت تسعة من أصل 10 مدرسين من نقابة المعلمين لصالح الإضراب، واجتازت النقابة نسبة الإقبال البالغة 50 في المائة التي يقتضيها القانون.

وسيكون اليوم الأول من الإضرابات في 1 فبراير ، ومن المتوقع أن تتأثر أكثر من 23000 مدرسة في إنجلترا وويلز. وستقام إضرابات صناعية أخرى في 14 فبراير و 15 مارس و 16 مارس. وسيضرب المعلمون في عدد من المناطق أيضًا في 28 فبراير و 1 و 2 مارس.

لكن مفوضة شئون الأطفال حذرت من أن الانسحاب سيضر بالتلاميذ الضعفاء الذين ما زالوا يتعافون من تأثير الوباء.

وقالت راشيل دي سوزا إن الأطفال "لا يستطيعون تحمل نفقة" خسارة المزيد من الوقت في الفصل ، لأنهم عادوا توهم إلى المدرسة بعد إغلاق كورونا.

وبشكل عام ، طُلب من 300000 معلم وموظف دعم في إنجلترا وويلز التصويت في اقتراع النقابة الوطنية للتعليم.

ومن المقرر أيضًا أن يبدأ موظفو الدعم في المدارس في ويلز إضرابًا في النزاع حول الأجور بعد أن دعم 88 في المائة من الأعضاء الذين تم التصويت عليهم الإجراء ، مع نسبة إقبال بلغت 51 في المائة.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن سائقى القطارات فى بريطانيا أعلنوا استئناف إضرابهم الصناعى وحددوا يوم الأربعاء الأول من فبراير والجمعة 3 فبراير موعدا لسلسلة جديدة من التوقف عن العمل.

وأوضحت الصحيفة أن الأعضاء في 15 شركة قطارات أعلنوا الإضراب  لمدة 24 ساعة يومي الأربعاء 1 والجمعة 3 فبراير.

وقالت نقابة أسليف" لسائقى القطارات إنها رفضت عرض الدفع الأخير من مجموعة توصيل السكك الحديدية (RDG) ، مدعية أنه "غير مقبول ولا يمكن أن يكون مقبولًا على الإطلاق" ، لكنها أضافت أنها "على استعداد للمشاركة في مزيد من المناقشات".

وقدمت مجموعة توصيل السكك الحديدية (RDG) ، التي تمثل مشغلي القطارات ، عرضًا بنسبة 4 في المائة لكل من 2022 وهذا العام ، بالإضافة إلى تحديث الخطوط.

ووصف أرباب العمل العرض بأنه "اقتراح مخطط تاريخي من شأنه أن يقدم خدمات أكثر موثوقية للركاب".

وقال ميك ويلان ، الأمين العام لنقابة "أسليف "إنه "من الواضح الآن لأعضائنا والجمهور أن هذا لم يكن يتعلق أبدًا بالإصلاح أو التحديث بل محاولة للحصول على مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية من الإنتاجية مقابل تخفيض رواتب بنسبة 20 في المائة فى الوقت الذى تم فيه سلب أي أمل في أن يكون للنقابة أى رأى فى المستقبل."

ومن ناحية أخرى، قال متحدث باسم مجموعة مجموعة توصيل السكك الحديدية "إنه أمر مخيب للآمال أن عرضنا العادل والميسور التكلفة ، والذي من شأنه أن يأخذ متوسط الرواتب الأساسية للسائقين من 60،000 جنيه إسترليني إلى ما يقرب من 65،000 جنيه إسترليني بحلول نهاية عام 2023 ، لم يتم طرحه على أعضاء أسليف أنفسهم".

ومع استمرار دافعي الضرائب في تمويل ما يصل إلى 175 مليون جنيه إسترليني إضافية شهريًا لتعويض النقص في الإيرادات بعد فيروس كورونا ، فقد أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في الرواتب مع إدخال إصلاحات منطقية طال انتظارها والتي من شأنها أن تعني خدمات أكثر موثوقية للركاب.

أما عمال الإسعاف، فحذر قادة النقابات البريطانية من أن ضعف عدد الممرضين سيضربون في أوائل فبراير، في محاولة لزيادة الضغط على حكومة سوناك.

وقالت الكلية الملكية للتمريض إنه إذا لم يتم إحراز تقدم في المفاوضات بحلول نهاية يناير ، فإن المجموعة التالية من الإضرابات ستشمل جميع الأعضاء المؤهلين في إنجلترا لأول مرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يضغط فيه الوزراء من أجل إصدار قوانين جديدة تتطلب مستويات دنيا من الخدمة في أيام الإضراب - التشريع الذي من المتوقع أن يستغرق نحو ستة أشهر لتمريره من خلال البرلمان.

ووصفت بات كولين الأمينة العامة والرئيسة التنفيذية لـ"الكلية الملكية للتمريض"،  موقف رئيس الوزراء في مأزق المفاوضات بأنه "محير ومتهور وغير مدروس سياسياً".

قالت: "رئيس الوزراء أعطى طاقم التمريض بعض التفاؤل بأنه بدأ في التحرك ، ولكن بعد سبعة أيام يبدو أنه غير مهتم تمامًا بإيجاد طريقة لحل هذا الوضع. يدعم الجمهور الممرضين بسبب مقدار ما يقدمه التمريض. إن عناد ريشي سوناك محير ومتهور وغير مدروس سياسياً.

وقالت الكلية الملكية للتمريض إن الإضراب القادم من المحتمل أن يكون في 6 فبراير ، ليتزامن مع الذكرى العاشرة لتحقيق روبرت فرانسيس المتعلق بصندوق ميد ستافوردشاير التابع لهيئة الخدمات الوطنية الصحية وتأثير نقص الممرضات على وفيات المرضى. وحذرت كولين من أنه بدون صفقة ، فإن الممرضين "سيواصلون المغادرة بأرقام قياسية مع عواقب على المرضى وثقها روبرت فرانسيس بتفاصيل مؤلمة".

وكشف التحقيق عن إهمال مئات المرضى في مستشفى ستافورد بين عامي 2005 و 2009 ، مع وجود روايات عن ترك بعض كبار السن دون رعاية وهم غير قادرين على الأكل أو الشرب أو تناول الأدوية الأساسية.

وأعزى فرانسيس والرئيسة التنفيذية لجمعية المرضى ، راشيل باور ، الضغط الحالي على هيئة الخدمات الوطنية الصحية ومستويات الوفيات الزائدة لنقص الموظفين الطبيين.

من المتوقع أيضًا أن يضرب الممرضين في ويلز في فبراير بعد شهر من عدم الإضراب عن العمل. ولا تخطط الكلية الملكية للتمريض لتنظيم إضرابات في أيرلندا الشمالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة