أكرم القصاص - علا الشافعي

متحدث الوزراء: نسعى لموسم توريد قمح استثنائى بعد تحفيز الفلاحين

الأربعاء، 18 يناير 2023 11:27 م
متحدث الوزراء: نسعى لموسم توريد قمح استثنائى بعد تحفيز الفلاحين مداخلة السفير نادر سعد
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن القمح هو موضوع استراتيجية وأمن قومي للدولة المصرية، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت زيادة في أسعار القمح عالميا ولذلك تجاوبا مع الأسعار العالمية والدولة رفعت سعر توريد القمح بالنسبة للمزارعين.
 
وأوضح السفير نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، مع الإعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أن لدينا سياسة دعم للفلاح المصري بدلا من الاستيراد من الخارج لتقليل الفجوة الاستيرادية، قائلا: "كل ما يزيد النسبة اللي ننتجها محليا من القمح يقل الاستيراد من الخارج".
 
وتابع: "نسعى لتحقيق توريد استثنائي لموسم القمح المقبل بعد تحفيز الفلاح برفع سعر إردب القمح ل1250 جنيه، والموسم اللي فات كانت الكميات الموردة من القمح جيدة ونتوقع بعد زيادة سعر التوريد لـ1250 كميات التوريد تزداد عن الموسم الماضي والجميع مستفيد".
 
ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على حافز إضافى لتوريد أردب القمح المحلى لموسم 2023 بقيمة 250 جنيها، وبذلك يصبح سعر توريد الأردب 1250 جنيها بدلا من سعر 1000 جنيه، الذى سبق الموافقة عليه. 
 
ويأتى هذا القرار فى ضوء التوجيهات الصادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بضرورة مراجعة أسعار المحاصيل الاستراتيجية، مع وضع سعرِ مُحفزِ، نظرًا للظروف العالمية، يساعد فى تشجيع الفلاحين والمزارعين على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح.
 
كما شهد الاجتماع استعراض عدد من المؤشرات الإيجابية على الصعيد الإقتصادى، حيث أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن العام الماضى 2022 شهد تحقيق رقم قياسى فى الصادرات البترولية وصل إلى 18.2 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه فى عام 2021 تم التصدير بـ12.9 مليار دولار، وبلغ 7 مليارات دولار فى عام 2020، مشيرا إلى تحقيق قفزة كبيرة فى تصديرات الغاز، عام 2022، وهو ما يتم العمل على تعظيمه فى هذه الفترة. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة