أستاذ اقتصاد زراعى لـ"إكسترا نيوز": لدينا أصناف تنافسية ونصدر لـ80% من العالم

الأربعاء، 18 يناير 2023 04:00 ص
أستاذ اقتصاد زراعى لـ"إكسترا نيوز": لدينا أصناف تنافسية ونصدر لـ80% من العالم الدكتور جمال صيام استاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة القاهرة
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة القاهرة، إن الصادرات الزراعية فى مصر بلغت 6.4 مليون طن مقارنة بالعام الماضى 5.8 مليون طن بزيادة 800 ألف طن، وأتوقع أن يكون نفس الرقم هذا العام، مشيرا إلى أن الموالح على قمة هذه الصادرات، وأن الفراولة رقم 4 و 5 فى ترتيب الصادرات.
 
وأضاف جمال صيام خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن مصر بها حصيلة كبيرة من الفراولة كما بها أصناف تنافسية، مشيرا إلى أنه لدينا 10 محاصيل أساسية يتم تصديرها بشكل كبير لـ 160 دولة بأكثر من 80% من دول العالم، مؤكدا أن هناك طفرة فى زيادة الكمية وعدد الدول المستوردة من مصر.
 
وأشار جمال صيام إلى أنه تم فتح أسواق جديدة، وانتهزنا فترة كورونا فى 2020 مما اعطتنا فرصة لأن نقفز لدول أخرى حتى فى أمريكا اللاتينية، موضحا أن النطاق الجغرافى للصادرات الزراعية المصرية كبير مما يجعلنا نقوم على تحسين الصادرات، لافتا إلى أن مصر رقم واحد على العالم بعد أسبانيا فى تصدير الموالح.
 
وفى وقت سابق، قال الدكتور أحمد أبو اليزيد استاذ الزراعة بجامعة عين شمس، إن الصادرات الزراعية التى تم تصديرها فى 2022 تخطت 6.3 مليون طن، لافتا إلى أن مصر هى الأولى على العالم فى تصدير الموالح والثانى فى تصدير البطاطس، حيث تم تصدير مليون و 800 ألف طن موالح، و850 ألف طن بطاطس.
 
أضاف أحمد أبو اليزيد خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن مصر هى الأولى على العالم فى تصدير الفراولة المجمدة ونصدر سنويا ما يقرب من 215 ألف طن فراولة مجمدة تشكل 6% من إجمالى الصادرات الغذائية، وترتيبنا الخامس فى إنتاج وتصدير الفراولة على مستوى العالم.
 
وأكد أحمد أبو اليزيد أن الدولة صدرت 130 ألف طن رمان، كما أخذنا حيز كبير فى تصدير الخضروات الورقية ونصدر ايضا الفراولة الطازجة وشتلات فراولة بما يقرب من 36 مليون شتلة سنويا، ولذا فإن الصادرات لأول مرة تتخطى 6.3 مليون طن بإجمالى ما يقترب من 3.6 مليار دولار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة