مشاريع غيرت واقع كفر الشيخ.. المحافظ لـ"اليوم السابع": دعمنا قطاع الصحة وودعنا مرحلة معاناة مرضى الأورام.. إنشاء كبارى ومحاور جديدة للقضاء على التكدس المرورى.. ومشروعات خدمية و24 ألف وحدة سكنية ومنطقة لوجستية

الثلاثاء، 17 يناير 2023 06:30 م
مشاريع غيرت واقع كفر الشيخ.. المحافظ لـ"اليوم السابع": دعمنا قطاع الصحة وودعنا مرحلة معاناة مرضى الأورام.. إنشاء كبارى ومحاور جديدة للقضاء على التكدس المرورى.. ومشروعات خدمية و24 ألف وحدة سكنية ومنطقة لوجستية إقامة مركز تكنولوجي بقرية بمطوبس
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغيرت معالم محافظة كفر الشيخ، وتحولت منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من محافظة طاردة لقاطنيها لمحافظة جاذبة، ومن محافظة كانت تشتهر بالهجرة غير الشرعية، لمحافظة وفرت آلاف من فرص العمل في العديد من المشروعات القومية والخدمية بالمحافظة، وخرجت كنوز المحافظة من باطنها، فأقيمت المشروعات منها محطة كهرباء البرلس العملاقة، ومزرعة غليون السمكية الأكبر في الشرق الأوسط وعلى ضفاف البرلس والبحر المتوسط تم إنشاء مصانع الرمال السوداء، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وعلي الجانب الأخر جامعة عملاقة تضاهي الجامعات العالمية، وبالمحافظة من شرقها تجد الماكينات تعمل ولا تتوقف، تحوطها المياه من كل جانب هنا نهر النيل وهناك بحيرة البرلس وشمالا البحر المتوسط وهناك ميناء الصيد البحري.

وأجرى "اليوم السابع" حوارا مع اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، أكد فيه أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أولى المحافظة اهتمامات كبيرة، بإنشاء العديد من المشروعات القومية، والتي وفرت آلاف من فرص العمل بطريقة مباشرة وغير مباشرة، وعلى رأسها المشروع القومي مزرعة غليون السمكية، ومحطة كهرباء البرلس العملاقة، وتحولت تلك المنطقة من منطقة للهجرة الغير الشرعية، لمنطقة مشروعات، تجذب العمالة.

 

سبل التواصل مع المواطنين لحل مشكلاتهم

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ: لدينا عدد من قنوات التواصل مع المواطنين، منها عقد لقاء جماهيري أسبوعي، بمراكز المدن، يلتقي رئيس المدينة بالمواطنين، لحل مشاكلهم، إضافة للجولات المتعددة التي يقوم بها يلتقي خلالها بالمواطنين، إضافة لتلقى إدارة خدمة المواطنين بالديوان، شكاوى المواطنين،  وتعرض عليه شخصيا، للاستجابة لها، إضافة لتلقي إدارة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالديوان شكاوى المواطنين عبر الأرقام المعلنة، إضافة للشكاوى التي تستقبلها الصفحة الرسمية للمحافظة" محافظة كفر الشيخ"، إضافة لاستقبال مديري المديريات ووكلاء الوزارات للجمهور لحل مشاكلهم.

 

النهوض بالقطاع الصحي للمحافظة ووضع معاناة آلاف المرض

عاني أهالي كفر الشيخ عبر عشرات السنوات من الإهمال الطبي، ويضطر المرضى التوجه لمحافظات الإسكندرية أو المنصورة أو طنطا لافتقار المحافظة للقطاع الصحي.

وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن المنظومة الصحية تحظى باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وما شهدته المنظومة الطبية خلال الـ 9 سنوات لم تشهده المحافظة من قبل، سواء بإنشاء مستشفيات تابعة لوزارة الصحة أو المجالس الطبية المتخصصة، ومنهم مستشفى بلطيم النموذجي، ومستشفى قلين المركزي، ومستشفى البرلس المركزي، ومستشفى سيدي غازي المركزي،  إضافة لإنشاء مركز الأورام، ومستشفى الكلى التي سيتم إنشاؤها، ليكون تابعا لمستشفى كفر الشيخ العام، إضافة للمستشفيات الجاري إنشاءها بمدن " الرياض، الحامول، بيلا"، وما تشهده مدينة كفر الشيخ من تطوير كبير لمستشفى الصدر والحميات.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ أنه تم افتتاح مبنى الدرجة والعناية بالمستشفى العام، مشيدا بما تشهده جامعة كفر الشيخ من منظومة طبية متميزة سواء بمستشفى جامعة كفر الشيخ، أو بالأعمال الجارية بمستشفى الطوارئ والذي قارب  الانتهاء منه، وستنقل المحافظة والخدمة الطبية بها إلى مؤشرات كبيرة.

 

وأكد محافظ كفر الشيخ: لدينا أحدث المراكز الطبية لعلاج الأورام سيفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنتهي متاعب مرضى المحافظة والتنقل بين المحافظات الأخرى، وهو أكبر مركز فى الشرق الأوسط، والذي يقام على مساحة 8876م2 بتكلفة مليار و250 ألف جنيه، ويتضمن مبنى "أ" بمسطح 1400م2، ويتكون من بدروم وأرضى، و6 أدوار علوية، ومبنى "ب" بمسطح 2000م2 ويتكون من بدروم وأرضى و3 أدوار علوية، يضم أقسام الطوارئ والعيادات والأشعة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي للأطفال والعناية المركزة والعمليات والمناظير، وجارى إنشاء المبنى اللوجيستى المستجد، وتم الانتهاء من الإنشاءات الخرسانية بنسبة 100%.

 

وأكد محافظ كفر الشيخ، أنه تم الانتهاء من الجزء الخرساني للمركز، وبنسبة 95% من الأعمال الخارجية، والنوافذ الزجاجية، كما تم تجهيز جميع الأجهزة بالمركز، سواء مولدات الكهرباء أو أجهزة التكييف أو خزانات الأكسجين أو شبكات الغاز، مشيرًا إلى أن المشروع يساهم بشكل كبير في عدم انتقال أهالي كفر الشيخ ومحافظات شمال الدلتا إلى طنطا، للعلاج بعد معاناتهم من أمراض الأورام، ويضم كافة التخصصات الطبية المتعلقة بعلاج مرضى الأورام، مكون من أرضي، وستة أدوار، به 67 غرفة للإقامة، تحتوى على 97 سريرًا، و5 غرف للطوارئ، تضم 7أسرة، و3 غرف للعمليات تحتوي على 3 أسرة، وغرفتين للعناية المركزة، تضم 17سريرًا، إلى جانب 14 غرفة إقامة فندقية، موضحًا أن المبنى يتكون من أقسام للطوارئ، والعيادات، والأشعة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيماوي للأطفال، والعناية المركزة، والعمليات، والمناظير، والمعامل.

 

نصيب كفر الشيخ من مشروع تطوير عواصم المدن وإنشاء منطقة لوجستية

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إن مدينة كفر الشيخ لها نصيب كبير في المشروع القومي تطوير عواصم المدن، والمشروع يشمل عدد من المحاور، إنشاء 24 ألف وحدة سكنية، وإنشاء عدد من المحاور الجديدة، لربط شرق بغرب العاصمة، إضافة إلى إنشاء منطقة لوجستية، تضم أنشطة تجارية وتنموية وثقافية، وإقامة عدد من المحال والمطاعم، ومول تجاري، لخلق فرص عمل للشباب، ليكون قبلة لأهالي كفر الشيخ بدلا من التوجه للمحافظات المجاورة لشراء احتياجاتهم من المولات المقامة بها،إضافة لإنشاء محطة خدمة وتموين سيارات، ومركز تدريب وتعليم ـ مركز طبي، ومخازن لوجستية، ومركز تجاري وتسويقي، ونادي رياضي، ومنطقة ترفيهية.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه تم الانتهاء بنسبة إنجاز في 80 %، من أعمال المنطقة اللوجستية على مساحة المشروع 20 فدان، بتكلفة استثمارية 5 مليارات جنيه ، المدة الزمنية للمشروع 48 شهرا، يوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فبالإضافة لإقامة الجامعة التكنولوجية والجامعة الأهلية.

 

إنشاء مركز التنمية الشبابية

وأكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، أن إنشاء مركز التنمية الشبابية بالمحافظة جاء بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، ليكون متنفساً رياضياً جديداً لأبناء المحافظة وإعداد جيل من الرياضيين قادرين على خوض البطولات الدولية بكل قوة.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، يتكون المشروع من ملعبين كرة قدم نجيل صناعي، وملعبين أكريليك متعدد، ومبنيين تغيير ملابس، وحمام سباحه أولومبي،و2 بادل كورت، ومبنى اداري، ومبنى للأنشطة، ومبنى الجيم، ومبنى كافيتريات، ومحلات استثمارية، ومنطقة ألعاب أطفال.

 

حل مشكلة الإسكان التي دامت 15 سنة

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه الدولة عملت جاهدة لحل مشكلة الإسكان التي يعاني منها أهالي كفر الشيخ، بإنشاء العديد من الاسكان، من خلال المشروع القومي لتطوير عواصم المدن ، فكانت كفر الشيخ عبر سنوات قليلة تعاني من أزمة الإسكان وخاصة في عاصمة المحافظة، بالنسبة للإسكان الاجتماعي بموقع تحيا مصر غرب مدينة كفر الشيخ، تم تنفيذ 28 عمارة تضم 565 وحدة سكنية، وتم  إنشاء 11 برج  تضم 666 وحدة سكنية ، وتم البدء في تنفيذ 9 عمارات أخرى  تضم 169 وحدة سكنية، إجمالي 1400 وحدة سكنية.

 

وأكد محافظ كفر الشيخ: أما المشروع القومي لتطوير عواصم المدن فضم العديد من المشروعات الهامة، منها إنشاء 3 تجمعات سكنية، لتوفير 24 ألف وحدة سكنية، فتم تسليم  3 قطع أراضي بمساحة 323 فدان حوالي 1.356.600 متر مربع للهيئة الهندسية ، لإنشاء  أكبر تجمع سكنى ب 3 مواقع، بإنشاء 109 عمارة ضمن تطوير عواصم المدن، كل عمارة مكونة من 11 دور، بإجمالي 10464 وحدة سكنية تستهدف 55 ألف نسمة، تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تمويل صندوق التنمية الحضري، وموقع ال33 عمارة بجوار جامعة كفر الشيخ ، كل منها 11 دور وبكل دور 8 وحدات سكنية، بإجمالي 10 آلاف و 464 وحدة، تخدم 55 ألف نسمة.

 

مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بـ 5 مراكز لخدمة 120 قرية 

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن محافظة كفر الشيخ، تميزت عن بقية المحافظات، بأن مبادرة حياة كريمة، ضمت 18 قرية و187 تابع  وتابع بمركز مطوبس، لخدمة 360 ألف نسمة،  كمرحلة أولى،وهو  أشد المراكز احتياجا لأهم الخدمات علاوة على أن هذا المركز كان قديما من أشد المراكز في الهجرة غير الشرعية وخاصة في مناطق برج مغيزل والجزيرة، وشهدت المركز نقلة حضارية بكافة المرافق والمشروعات وخلق فرص عمل جديدة للشباب وهذا ما انعكس على آرائهم وتوجهاتهم نحو الهجرة غير الشرعية وابتعادهم عنها بعد توافر فرص عمل لهم في الشركات العاملة في مشروعات حياه كريمة من صرف صحي وتعليم وشباب ورياضة وغيرهم من المشروعات.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ أن المرحلة الثانية ستضم 4 مراكز ، مركز كفرالشيخ، ويضم 44 قرية ليستفيد منه مليون و100ألف مواطن، ومركز دسوق ويجري تنفيذه في 32 قرية بالمركز ويستفيد منه613ألف نسمة، ومركز الحامول ويتم تنفيذه في 11 قرية ويستفيد منه 459 ألف نسمة في قرى الخريجين والمنتفعين وقري الإصلاح وهذه القرى كانت تفتقد إلى الكثير من الخدمات لبعدها عن الطرق العمومية، و 15 قرية بمركز سيدي سالم ويستفيد منه 312 ألف نسمة ومركز سيدي سالم .

 

وتشمل القطاعات التي سيتم إنشاء مشاريع بها 12 قطاع من هذه القطاع تهم كافة الفئات والمستويات قطاعات الري والتعليم والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والأسواق والمواقف والمطافي والكبارى والسكة الحديد، وانشاء مجمعات خدمية، وتوصيل الانترنت والغاز، ومشروعات البنية التحتية.

 

ارتفاع مشروعات حياة كريمة بمطوبس 698 مشروعاً

وارتفعت المشروعات بقرى مركز مطوبس، من 603 مشروعاً، ل 698 مشروعا ضمن  المشروع القومي لتطوير الريف المصري، وجاري تنفيذ 43 مشروعا للصرف الصحي، أما مشروعات الصرف الصحي " وصلات منزليه،  وصلت نسبة التنفيذ 90%، وجاري العمل في 13 مشروعاً، أما في قطاع التعليم فتم الانتهاء من 54 مدرسة ما بين انشاء جديدة وصيانة وإحلال وتجديد، بنسبة تنفيذ 100%، وتم الانتهاء من إنشاء المجمعات الخدمية بنسبة تنفيذ 100%، وهي إنشاء مجمعات خدمية بقرى الجزيرة الخضراء، والبطراط، وبرنبال، ومنية المرشد، وبني بكار.

 

وقال محافظ كفر الشيخ، أنه تم الانتهاء من المجمعات الزراعية بنسبة تنفيذ 100%، بقرى منية المرشد، وبني بكار وبرمبال، والجزيرة الخضراء ومنية المرشد، وتبطين 16 ترعة بنسبة تنفيذ 99%، أما محور الكباري فعدد الكباري  26 كبرى ما بين إنشاء جديد وإحلال وتجديد، بنسبة تنفيذ 75%.

 

كما يجرى العمل في 22 مشروع خاص بمياه الشرب بنسبة تنفيذ 98%، أما محور شبكات الألياف الضوئية، جاري العمل في 18 مشروع بنسبة تنفيذ 36%، ومحور الغاز الطبيعي، جاري العمل في 16 مشروع بنسبة التنفيذ 50%، أما محور إنشاء وحدات إطفاء وعددهم 5 وحدات بقرى برمبال والبطراط، وبني بكار ومنية المرشد والجزيرة الخضراء، بنسبة تنفيذ 40%، وجاري إقامة 5 مواقف، بإنشاء موقف يضم تندات ومظلات بقرى  برمبال،وبني بكار ومنية المرشد والجزيرة الخضراء، ضمن مشروعات حياة كريمة.

 

وقال محافظ كفر الشيخ، أنه جاري إقامة 5 أسواق نموذجية بقرى برمبال وابيانه والبصراط، وبني بكار والجزيرة الخضراء، وجاري اقامة 18 عمارة سكنية، منهم 9 عمارات سكنية بالجزيرة الخضراء، و3 عمارات سكنية ببرنمبال، و5 عمارات سكنية بمنية المرشد، وعمارة سكنية بالقني،  بنسبة تنفيذ 82%، وجاري إنشاء 7 وحدات اجتماعية ومراكز تنمية أسرة بابيانه والجزيرة الخضراء ، وبالروس وأبو دونيا، وبني بكار بنسبة تنفيذ 71%، أما قطاع الشباب والرياضة فتم الانتهاء من 15 مشروع ما بين انشاء جديد لملاعب ومراكز شباب و مقرات إدارية أو رفع كفاءة، وجاري العمل في مركزين بنسبة تنفيذ98%، ضمن مشروعات حياة كريمة بمطوبس.

 

وأشار محافظ كفر الشيخ، أنه تم الانتهاء من نقاط الإسعاف وعددهم 6 نقاط بنسبة تنفيذ 100%، و23 مشروع بقطاع الصحة، مؤكداً ان مشروعات بقطاع الصحة كرفع كفاءة فتم الانتهاء من 10 مشروعات بنسبة تنفيذ 100%، أما مشروعات الصحة انشاء جديد وعددهم 13 بنسبة تنفيذ 68%، و16 مشروعات غاز طبيعي بنسبة تنفيذ 50%، وفي قطاع الكهرباء جاري تنفيذ 20 مشروع تحسين شبكات الكهرباء وإنشاء لوحة توزيع بنسبة تنفيذ 65%، ومشروعات التنمية المحلية 14 مشروعا بنسبة تنفيذ 27%.

 

تطوير مدينة كفر الشيخ وإنشاء محاور جديدة وربط شرقها بغربها

قال اللواء جمال نور الدين، إن احتياجات المدينة لربط شرقها بغربها، وإنشاء محاور جديدة، للتخفيف عن الضغط والزحام وسط المدينة، بالتعاون بين وزارة النقل والمواصلات ووزارة الإسكان والجهاز المركزي للتعمير، لإقامة كوبريين جديدين، الأول وله ثلاثة اتجاهات على غرار الكبارى بالقاهرة، لربط شرق بغرب العاصمة بمنطقة مزلقان سخا للقادمين من قرى كفر الشيخ وقلين ومتجهين لسخا، والطريق الدائري "محور صبري القاضي"، وحتى محور كفر الشيخ دسوق، والمسار الآخر المؤدي إلى العائلة المقدسة وجامعة كفر الشيخ، ويخدم الكوبري المنطقة المجاورة للجامعة وما سيتم بناءه من منطقة لوجستية متنوعة الخدمات، وتضم مول كبير على غرار مول طنطا، إضافة للمنطقة السكنية الجاري إنشاؤها بجوار الجامعة، إضافة لمركز التنمية الشبابية والذي يضم ملاعب متنوعة وحمام سباحة.

وأضاف نور الدين، كما سيتم إقامة كوبري أخر بمحور سعد زغلول لربط شرق بغرب العاصمة، لتنتهي تماما مشكلة الزحام والتكدس بالعاصمة، ويتم الربط الكامل بشرق وغرب مدينة كفر الشيخ ، لخدمة قاطني الإسكان الجاري إنشاؤه بمنطقة غرب، وجاري تنفيذ  عدد من الطرق والمحاور الجديدة، والأعمال الجارية بموقف كفر الشيخ الجديد المؤدي لميدان الملك عبدالله، الجاري توسعته، إضافة للمحاور شرق وغرب العاصمة.

وقال نور الدين، تمت اعمال توسعة الطرق ورصفها، وانشاء المحاور الجديدة غرب وشرق العاصمة، منها محور سعد زغلول، وأعمال توسعة ورصف امتداد شارع صبري القاضي المار بسوق الجملة، والإسكان الجديد، والمتجه لطريق محلة موسى وسخا، وأعمال بالمحور الجديد المار من سخا لمسار العائلة، و توسعة ورصف طريق الموقف الجديد من ميدان الملك عبدالله، لموقف القاهرة طنطا، وأعمال التوسعة بعدد من الشوارع بعدد من الأحياء بشرق العاصمة ومنها شارع حي ال47.

 

تطوير المناطق العشوائية

وتحرص الدولة على الارتقاء بالمناطق غير المطورة العشوائية وغير المخططة، وهناك عدد من المناطق الغير مطورة، تم الانتهاء من تطويرها منها حي ميت علوان أعرق وأقدم أحياء العاصمة، وشهد الحي  أعمال تجديد كامل للصرف الصحي، ومياه الشرب، ورفع كفاءة الكهرباء، وتوصيل الغاز الطبيعي، وإحلال وتجديد كامل لشبكات الكهرباء، ورصف الطرق الضيقة والأزقة بالانترلوك، إضافة لأعمال الرصف الجارية بمداخل ومخارج الحي والطرق المحيطة به، والطرق الداخلية الواسعة، وجاري تطوير حي سخا، كما سيتم تطوير  منطقة دير الناحية".

 

إنشاء محاور وطرق جديدة للربط بين المدن والمحافظات

وقارب الانتهاء من طريق كفر الشيخ دسوق المزدوج، بنسبة تتعدى  95% من المرحلة الأولى منه، شاملة الكبارى والطرق من أعمال صناعية وأعمال طرق، وتم تقسيم أعمال الطريق على مرحلتين، المرحلة الأولى بتكلفة مليار و26 مليون جنيه، ويعتبر جزءًا من المحور "المحلة- كفر الشيخ، كفر الشيخ- دسوق، و"دسوق- فوه"، ويتفرع المحور من مدينة فوه إلى اليمين لطريق رافد أبو الروس، ومنه إلى الطريق الدولى الساحلى لرشيد وإلى اليسار إلى دمنهور، ويتقاطع على الطريق الزراعى "القاهرة- الإسكندرية"، ثم إلى حوش عيسى، ثم إلى طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه يجرى العمل في تطوير الطريق الدولي الساحلي وتوسعته بإشراف ومتابعة الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات،  والذي يصل بين 6 محافظات، وتميز كفر الشيخ بوجود شبكة من الطرق لربط بين المحافظات المجاورة وبلين المراكز ومن بينها روافد الطريق الدولي الساحلي" كفر الشيخ بلطيم"، و" كفر الشيخ طنطا"، و" كفر الشيخ المحلة"، وطريق رافد ابو الروس.

 

اعمتال رصف الطرق بالقرى
اعمتال رصف الطرق بالقرى

 

اقامة عمارات سكنية بقرى مطوبس
اقامة عمارات سكنية بقرى مطوبس

 

اقامة مجمعات خدمية بقرى حياة كريمة
اقامة مجمعات خدمية بقرى حياة كريمة

 

اقامة مركز تكنولوجي بقرية بمطوبس
اقامة مركز تكنولوجي بقرية بمطوبس

 

ال33 برج
ال33 برج

 

الرصف بالنترلوك
الرصف بالنترلوك

 

انشاء ال109 عمارة
انشاء ال109 عمارة

 

انشاء كباري جديدة
انشاء كباري جديدة

 

انشاء ملاعب جديدة بقر حياة كريمة
انشاء ملاعب جديدة بقر حياة كريمة

 

تبطين الترع
تبطين الترع

 

تفقد المشروعات الخدمية
تفقد المشروعات الخدمية

 

شارع المدارس
شارع المدارس

 

شارع جيهان
شارع جيهان

 

مبنى الدرجة بالمستشفة العام
مبنى الدرجة بالمستشفة العام

 

مركز الاورام الذي سيفتتحه الرئيس قريبا
مركز الاورام الذي سيفتتحه الرئيس قريبا

 

مستشفى الصدر
مستشفى الصدر

 

مستشفى الطوارئ بحجامعة كفر الشيخ
مستشفى الطوارئ بحجامعة كفر الشيخ

 

مستشفى الطوارئ
مستشفى الطوارئ

 

مستشفى تالجامعة
مستشفى تالجامعة

 

مشروعات حياة كريمة
مشروعات حياة كريمة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة