الكشف عن أكبر حفريات أثرية فى شمال اليونان أثناء بناء منشآت المترو المحلى

الإثنين، 16 يناير 2023 03:00 م
الكشف عن أكبر حفريات أثرية فى شمال اليونان أثناء بناء منشآت المترو المحلى الاثار
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثرت السلطات اليونانية أثناء بناء منشآت المترو المحلية فى ثيسالونيكى، وهى مدينة ساحلية يونانية على خليج ثيرمايك لبحر إيجه وثانى أكبر مدينة فى اليونان، اكتشافات مثيرة للإعجاب، حيث أصدرت الشركة المسئولة عن تنفيذ مترو الأنفاق، سلسلة من الصور المذهلة التى تقدم لمحة نادرة عن مدينة سالونيك القديمة، وتشهد ثيسالونيكى أكبر حفريات أثرية فى شمال اليونان، وتغطى مساحة قدرها 20 ألف متر مربع، والنتائج غير عادية وذات أهمية تاريخية كبيرة.

الآثار
الآثار

 

تعود للقرن الرابع

تم اكتشاف بلدة صغيرة تعود إلى ما قبل كاساندريان تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد فى بيلايا فى عام 2012 أثناء عمليات التنقيب فى "أماكسوستاسيو" للخط الرئيسى للمترو، وتم التحقيق فى منطقة تبلغ مساحتها 31 فدانًا، وتم الكشف عن جزء من المدينة وفقًا لنظام التخطيط الحضرى والالتزام بمعايير المدن الكبرى فى مقدونيا وأولينثوس وبيلا.

الاكتشافات من الداخل
الاكتشافات من الداخل

 

مجتمع اقتصادى قوى

تشير الاكتشافات العديدة إلى مجتمع مزدهر يتمتع باقتصاد قوى وهياكل اجتماعية سياسية راسخة، بحسب ما ذكر موقع arkeonews ويُعتقد أن النصف الثانى من القرن الرابع قد شهد أكبر تطور له، ومع ذلك، تم قطعها عندما أسس كاساندروس مدينة سالونيك، والتى تم التخلى عنها لاحقًا فى عام 315 قبل الميلاد.

جانب من الاكشتافات
جانب من الاكشتافات

 

وفقًا للشركة، فقد حدثت أهم الحفريات الأثرية خلال مرحلة البناء الأولى للمشروع فى 4 محطات مركزية تاريخية: Syntagma و Kerameikos و Monastiraki و Acropolis، ومع ذلك، ينبغى أيضًا تضمين محطتى آيا صوفيا وفليمينغ فى هذه المحطات.

فسيفساء
فسيفساء

افروديت

تم اكتشاف تمثال أفروديت، الذى تم العثور عليه فى عام 2018، فى موقع محطة آيا صوفيا إحدى أقدم الكنائس فى المدينة، وتم التعرف على التمثال بالقرب من نفس المنطقة التى كشفت عن مجمع نافورة كامل.

آيا صوفيا

بخلاف التمثال، فوجئ علماء الآثار الذين قاموا بالتنقيب فى المنطقة بالقرب من المدخل الجنوبى لمحطة آيا صوفيا بالحالة الجيدة التى وجدوا عليها فسيفساء القرن الرابع، وتعرض هذه الفسيفساء متعددة الألوان أنماطها الهندسية، وربما كانت جزءًا من مجمع مبانى عام أو على الأقل مزينة بأرضيات فيلا حضرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة