كيف تنهض محافظة الفيوم بقطاع الصحة؟.. إنشاء أول مدينة متكاملة لرعاية مرضى الزهايمر.. مخطط متكامل للمرحلة الثانية من أعمال تطوير المستشفى العام.. ومجلس أمناء المستشفي يناقش التحديات ويضع خطة للنهوض بالعمل

الخميس، 12 يناير 2023 09:00 م
كيف تنهض محافظة الفيوم بقطاع الصحة؟.. إنشاء أول مدينة متكاملة لرعاية مرضى الزهايمر.. مخطط متكامل للمرحلة الثانية من أعمال تطوير المستشفى العام.. ومجلس أمناء المستشفي يناقش التحديات ويضع خطة للنهوض بالعمل جانب من اجتماعات محافظ الفيوم
الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتخذ محافظة الفيوم، خطوات جادة، وموسعة، للنهوض بالقطاع الصحي بالمحافظة، وللمرة الأولي ستشهد محافظة الفيوم، إنشاء أول مدينة متكاملة، لرعاية مرضي الزهايمر، بالإضافة إلي وضع مخطط متكامل، للمرحلة الثانية من أعمال تطوير مستشفي الفيوم العام، كما ناقش مجلس أمناء مستشفي الفيوم العام، التحديات الحالية، ووضعوا خطة متكاملة للنهوض بالعمل داخل المستشفي.

والتقى الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الدكتورة مروة ياسين رئيس مجلس إدارة إحدى الجمعيات، لبحث ومناقشة كافة الآليات والإجراءات المتعلقة بإنشاء أول مدينة متكاملة لرعاية وإقامة مرضي الزهايمر، يطبق بها مبدأ الرعاية الشاملة طويلة الأجل نفسياً واجتماعياً وبيئياً وطبياً.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض العام وعضو مجلس الشيوخ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، والدكتور أحمد الفقي مستشار مجلس إدارة الجمعية.

خلال اللقاء، استعرضت نقيب التمريض العام، المخطط العام لمشروع إنشاء أول مدينة متكاملة لرعاية مرضي الزهايمر على أرض محافظة الفيوم، لمواجهة ذلك المرض، لافتة إلي أن تلك المدينة ستكون الأولي من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط، كما أنها ستكون بمثابة مقصداً علاجياً يُستخدم في نطاق السياحة العلاجية بالمحافظة.

ومن جهته، أشاد محافظ الفيوم، بالدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية، والقطاع الخاص، جنباً إلي جنب مع الأجهزة التنفيذية، للارتقاء بالعديد من القطاعات الخدمية والتنموية، لتلبية احتياجات المواطنين ومساندة البسطاء ومحدودي الدخل.

ورحب المحافظ بفكرة المشروع، لافتاً إلى أنه سيتم تدبير عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة بالتنسيق مع الجهات المختصة، لمعاينتها على الطبيعة، واختيار القطعة الأنسب لإقامة هذا المشروع الخدمي عليها، موجهاً مسئولي جمعية "الباقيات الصالحات" بإعداد دراسة شاملة عن المشروع، يتضمن المخطط العام، والتوقيتات الزمنية للأعمال الانشائية، والفائدة التي ستعود علي أهالينا من أبناء المحافظة وباقي محافظات مصر، وكافة الأمور المتعلقة بالمشروع.

وأكد "الأنصاري"، أن المحافظة مستعدة لتسخير كافة إمكانياتها لخدمة هذا المشروع الخدمي الهام، لافتاً إلي أهمية التنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية، لتيسير الاجراءات اللازمة، وتنفيذ المشروع على الوجه الأكمل، بما يعود بالنفع والفائدة على الجميع.

وفي الختام، قامت نقيب التمريض العام، ونقيب التمريض بالفيوم، بإهداء درع النقابة، للدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، تقديراً لدوره البارز في دعم القطاع الطبي وكافة القطاعات الخدمية والتنموية على أرض المحافظة.

كما ناقش الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، مع وفد مؤسسة خيرية، مخطط المرحلة الثانية من أعمال تطوير مستشفى الفيوم العام، التي تشمل تطوير قسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفى، والتي تنفذها المحافظة بالتعاون مع المؤسسة الخيرية.

كان محافظ الفيوم، قد استقبل وفد المؤسسة، لمناقشة المرحلة الثانية من خطة تطوير ورفع كفاءة قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفي الفيوم العام، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى من أبناء المحافظة، وذلك بحضور الدكتور حاتم جمال الدين وكيل وزارة الصحة، والدكتور محمد الدمرداش مدير مستشفى الفيوم العام، ونادية ذكي الكراني رئيس مجلس أمناء المؤسسة للأعمال الخيرية، وهبة سعد المدير التنفيذي للمؤسسة،  والمهندس كرم ذهني مدير المكتب الهندسي لتطوير المنشآت الطبية.

خلال اللقاء، أشاد محافظ الفيوم بالدور الهام والفاعل الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع قطاعات الدولة، لخدمة المواطنين والتيسير عليهم في كافة المجالات، مؤكداً أهمية التنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية بأعمال التطوير، وتيسير جميع الإجراءات، للانتهاء من الأعمال بالسرعة والكفاءة المطلوبة.

فيما أشار وكيل وزارة الصحة، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال تطوير مسشفي الفيوم العام، بتكلفة بلغت مليون جنيه, وشملت الأعمال تطوير غرف الإنعاش, والجراحة, والعظام, وطوارئ الأطفال، مشيراً أنه سيتم البدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من التطوير خلال هذا الأسبوع، بعد اعتماد الرسم الهندسي.

كما اتخذ مجلس أمناء مستشفي الفيوم العام عددا من الإجراءات التي من شأنها تحسين الخدمة الصحية بالمستشفي من بينها فتح العيادات الخارجية بالفترة المسائية وافتتاح بعض الأقسام الجديدة بالمستشفي، كما تم عرض مشكلات العاملين بالمستشفي علي الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم الذي وجه بعمل منظومة لصرف المستحقات المالية للعاملين بالمستشفي.

وقال الدكتور محمد الدمرداش مدير مستشفى الفيوم العام، مؤشرات الأداء بالمستشفى، وآليات الارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والطبية المقدمة للمترددين على المستشفى، وتحسين مؤشرات الجودة، وأوضح "الدمرداش" عدداً من الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية، مثل زيادة القدرة الاستيعابية لعناية المخ والأعصاب، وافتتاح قسم الأمراض النفسية والعصبية للسيدات، وعناية قسم الحروق، ورعاية جراحة المخ والأعصاب، وتجديد ورفع كفاءة التعقيم المركزي، وإنشاء عناية متوسطة بقسم النساء والتوليد، وإنشاء وحدة فسيولوجية الأعصاب، وكذلك إنشاء مجمع عيادات جديدة، وتطوير سكن الأطباء والطبيبات، كما تم الانتهاء من تجديد الدور الثاني بالمستشفى وزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 406 سرير، والانتهاء من أعمال رفع كفاءة سقف المطبخ، والتخلص من 60% من كميات الكهنة المتراكمة، كما تم تشكيل فريق لإدارة منظومة قوائم الانتظار تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية.

وأضاف، أنه تم الانتهاء من توسعة ورفع كفاءة قسم الأشعة ومعمل المستشفى، وميكنة العمل بالمعامل، وإجراء تطوير شامل لقسم مناظير الجهاز الهضمي، وتطوير القاعات العلمية، ومد شبكة الغازات للدور الخامس، وميكنة صيدلية نفقة الدولة والمحاسبة المالية لنفقة الدولة، وتفعيل علاج بعض الأمراض النادرة، وافتتاح مبنى الغسيل الكلوي الجديد، كما يجري حالياً رفع كفاءة عيادة الأسنان، وتجهيز قسم علاج كيماوي بالمستشفى.

وصرح الدكتور حاتم جمال الدين وكيل وزارة الصحة، بأن مجلس أمناء المستشفي ساهم في تطوير العمل بالمستشفي ورفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفي ولفت الي ان زيارة وزير الصحة الاخير للفيوم والتي شملت تفقد عدد من المنشآت الصحية بالمحافظة، ومنها مستشفى الفيوم العام،  أثنى خلالها الوزير على الجهود المبذولة بالمستشفى وفقاً للإمكانيات المتاحة، معرباً عن شكره للفريق الطبي بالمستشفى، كما وافق الوزير على البدء في تنفيذ أعمال الصيانة العاجلة لمرافق المستشفى، وعدم إجراء صيانة شاملة في الوقت الحالي، كما تفقد الموقع المقترح لإقامة مبنى قسطرة القلب، ووافق على إقامة المبنى بالتعاون مع مؤسسة البطحاء الإماراتية.

وأشار إلي أن مجلس الإنماء وافق خلال جلسته الأخيرة على فكرة استغلال المساحات الفضاء بمستشفى الفيوم كساحات انتظار للمترددين عليها، واستغلال أسوار المستشفى لعمل إعلانات، وذلك بالتنسيق مع مجلس المدينة، بهدف تعظيم موارد المستشفى، كما وافق المجلس على تشغيل العيادات التخصصية خلال الفترة المسائية من الساعة الخامسة مساءً بأسعار مخفضة وفقاً للائحة أسعار المؤسسة العلاجية السارية، وكذلك إعادة توزيع لائحة المكافآت المالية بمستشفى الفيوم العام، مع تكليف مدير المستشفى بعرض الموقف الحالي، والمقترح الجديد لتوزيع المكافآت والحوافز المالية، كما وافق المجلس على عمل حضانة للأطفال، لتخفيف العبء عن العاملات بالمستشفى.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إنه اجتمع بمجلس أمناء مستشفي الفيوم العام، ووجه منظومة لمتابعة صرف المستحقات المالية لجميع العاملين بمستشفى الفيوم العام، وعرض موقف مستحقات الأمن والنظافة بمستشفيي الفيوم العام والصدر، وانتظام صرف هذه المستحقات، وكذلك تفعيل مكاتب خدمة المواطنين بالمستشفيات تنفيذاً لتوجيهات وزير الصحة خلال زيارته الأخيرة، وذلك بهدف التيسير على المترددين على هذه المستشفيات، كما وجه المحافظ، وكيل وزارة الصحة، بتكثيف عمل الفرق الطبية بالمدارس الثانوية، والجامعة، ومراكز الشباب، والمراكز التكنولوجية، ومجالس المدن، ومواقف سيارات الأجرة، ومناطق التجمعات بصفة عامة، لتقديم الفحص والمشورة للسيدات المستهدفات من مبادرة "2 كفاية" والتنسيق مع جمعية صلاح الدين الأيوبي لإقامة عيادتين في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

ولفت المحافظ إلي أنه وجه وكيل وزارة الصحة، بالتنسيق مع مدير عام التأمين الصحي، ومدير مستشفى الفيوم العام، لعقد اجتماع عاجل، لحل مشكلة المستحقات المالية المتأخرة لمستشفى الفيوم العام لدى التأمين الصحي، كما وافق مجلس أمناء المستشفى، على تحديد رسم الخدمات المستحدثة بالمستشفى، وفقاً لأسعار المؤسسة العلاجية السارية، مع مراعاة أسعار تقديم هذه الخدمات بالسوق المحلي، كما وافق المجلس على إمكانية شراء آلات ومعدات طبية وغير طبية، وفقاً لعرض مدير المستشفى على مجلس أمناء المستشفى، وذلك بعد تحديد العناصر المطلوب شراءها وأسعارها، وأكد المحافظ أن من حق مدير مستشفى الفيوم العام طلب انعقاد مجلس الأمناء بشكل عاجل للنظر في الأمور الطارئة بالمستشفى.

 

احد الاجتماعات
احد الاجتماعات

 

محافظ الفيوم
محافظ الفيوم

 

اجتماعات محافظ الفيوم
اجتماعات محافظ الفيوم

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة