طقس شتوي بالمحافظات.. أمطار خفيفة وانخفاض درجات الحرارة بشمال سيناء.. وطقس الإسكندرية متقلب ومائل للبرودة.. شمس متقطعة وأجواء باردة بالمنوفية والغربية.. والتنمية المحلية توجه المحافظات برفع حالة الطوارئ

الخميس، 12 يناير 2023 01:00 م
طقس شتوي بالمحافظات.. أمطار خفيفة وانخفاض درجات الحرارة بشمال سيناء.. وطقس الإسكندرية متقلب ومائل للبرودة.. شمس متقطعة وأجواء باردة بالمنوفية والغربية.. والتنمية المحلية توجه المحافظات برفع حالة الطوارئ طقس الإسكندرية اليوم
المحافظات – أحمد مرعى – محمد حسين - محمد فتحى – محمد طارق – أحمد الزغبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات مصر، حالة من الطقس المتقلب والأمطار المتقطعة على مدار الـ48 ساعة الماضية، مع انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، حيث توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس، انخفاضا فى درجات الحرارة ليسود طقس بارد فى الصباح الباكر، لطيف نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على القاهرة الكبرى، وفرص أمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على جنوب الوجه البحرى ومدن القناة، وفرص أمطار متوسطة قد تكون غزيرة أحيانا ورعدية على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 11، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 13، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 09، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 09، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10.

وشددت وزارة التنمية المحلية، على جميع المحافظات وخاصة المحافظات الساحلية ومحافظات الوجه البحرى، برفع درجة الاستعداد تحسبا لسوء الأحوال الجوية، بعد توقعات هيئة الأرصاد الجوية، بأن يشهد اليوم الخميس انخفاضا فى درجات الحرارة، وزيادة فرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على القاهرة الكبرى، وفرص أمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على جنوب الوجه البحرى ومدن القناة، وفرص أمطار متوسطة قد تكون غزيرة أحيانا ورعدية على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.
 
 
ووجهت وزارة التنمية المحلية، المحافظات بضرروة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الجاهزية ومواجهة أية أحوال جوية طارئة، والتأكد من جاهزية معدات شفط مياه الأمطار وتمركز سيارات شفط المياه فى الشوارع والميادين وأسفل الكبارى والأنفاق

ففى شمال سيناء تعرضت مناطق غرب محافظة شمال سيناء الساحلية اليوم الخميس، لسقوط امطار خفيفة متقطعة، وتشهد عموم انحاء المحافظة انخفاض فى درجات الحرارة، وأعلنت محافظة شمال سيناء مواصلتها رفع درجة الاستعدادت لسقوط امطار وتقلبات جوية محتملة.

وشهدت مناطق وسط سيناء انحصار مياه امطار الأسبوع الماضى فى مجارى الوديان ولم تؤثر على حركة السير وان الطرق مفتوحة بشكل طبيعى، واعلن مجلس مدينة الحسنة بوسط سيناء، انه تم عمل مسارات امنة لتحويل مجارى السيول خارج المدينة فى حالة وصوله، ومراجعة السدود التى تم إنشائها فى العام الماضى للتأكد من صلابتها ومستوى ارتفاعها بمستوى تجمع المياة للتأكد من عدم إنجرافها بواسطة المياة عند حدوث سيول من الدرجة القوية، وتقوية التربة على جانبى الطرق الاسفلتيه بالمدينة خاصة التى توجد فى مصب السيول حفاظاً على الطرق من الهبوط نتيجة جرف المياه للرمال بجانب الطرق.

وأعلن مجلس مدينة العريش أنه يستعد لسقوط الأمطار بتقسيم العمل بالمدينة إلى ثلاث قطاعات من شرق المدينة ووسط المدينة وغرب المدينة وتحديد المعدات والأفراد المنوطة بالأعمال بتلك القطاعات بالاشتراك الفعال مع شركة المياه والصرف الصحي والحماية المدنية بالعريش فى حالة اى طارئ، وانعقاد غرفة العمليات لتلقى أى شكاوى من المواطنين.

ووجهت محافظة شمال سيناء نداء لأصحاب السيارات بعدم الوقوف تحت أي لافتات كبيرة أثناء الرياح الشديدة، كما شدد على المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء او محولات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار، وسبق وأعلن أسامة العفش رئيس مجلس مدينة العريش، الانتهاء من الأعمال النهائية لتطهير غرف الأمطار، لافتا ان غرف تصريف الأمطار بالعريش تعمل علي ثلاث محاور منها علي مجري الوادي ومنها علي البحر مباشرة والاخيره علي شبكة الصرف الصحي، تخفيفا علي الشبكة الرئيسية للصرف الصحي ، وبلغ عدد الغرف التى تم تطهيرها 245 غرفة بمناطق الخدمات ووسط المدينة .

وكانت شركة المياه والصرف الصحى بشمال سيناء، أعلنت أنه في إطار قيام الشركة بدورها في مواجهة الأزمات والطوارئ ، تم رفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى لمواجهة موجة الطقس السيء و تفعيل خطة الأزمات والطوارئ، للسيطرة التامة علي المدينة من خلال 13 معدة أنواع مختلفة مجهزة بأحدث التقنيات و الأطقم الفنية.

وفى الإسكندرية رصد "اليوم السابع" حالة الطقس بمحافظة الإسكندرية اليوم، الخميس، حيث تشهد عروس البحر المتوسط، حالة من عدم الاستقرار فى حالة الجو، مع انخفاض درجات الحرارة وتكون ودرجة العظمى 17 والصغرى 13 درجة، وهطول أمطار متقطعة علي أنحاء مختلفة بالمحافظة.

وعلي صعيد آخر، أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الامتحانات اليوم الخميس بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة على أن يتم أداء المواد الامتحانية من جداول امتحانات اليوم في موعد لاحق، وأصدر المحافظ تعليماته بمنح العاملين المعينين ضمن نسبة 5٪ وكذلك الموظفة التي ترعى طفلاً يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية  اليوم  الخميس 12 من يناير.

ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات ، وفق الاحتياجات التى يحددها مديروا المديريات المختلفة ويأتي ذلك حفاظا على سلامة المواطنين وفى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاطا علي سلامة المواطنين.

ومن جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالتواجد الميداني على مدار الساعة لمتابعة تداعيات النوة الحالية، ورصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري تجنباً لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وفى الغربية شهدت مراكز ومدن محافظة الغربية منذ الساعات الأولي من صباح اليوم، أجواء باردة مع وجود نشاط خفيف للرياح وسطوع متقطع لأشعة الشمس، فيما شهدت الطرق الرئيسية والفرعية سيولة مرورية، وكانت محافظة الغربية أعلنت عن رفع درجة الاستعداد لمواجهة الأمطار وموجة التقلبات الجوية، حيث تم الدفع بسيارات مجالس المدن والأحياء وشركة المياه والصرف الصحى إلى مختلف المناطق والشوارع، استعدادا لموسم الأمطار، وكلف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، رؤساء الأحياء، بالتواجد فى الشوارع لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات، لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

وأكد محافظ الغربية، على التنسيق الكامل والتعاون بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، وعلى رأسها شركة الصرف الصحي ومياه الشرب وإدارتي المرور والحماية المدنية.

وفى الأقصر تشهد المدن حالة من الطقس المستقر واختفاء كبير للغيوم من السماء، وذلك بعد أن شهدت مدينتي إسنا وأرمنت جنوب وغرب محافظة الأقصر، منذ يومين، هطول أمطار خفيفة عقب انتشار كثيف للغيوم الماطرة منذ الصباح الباكر، ومن جانبها أعلنت محافظة الأقصر عن رفع درجة الإستعداد القصوى، وذلك تحسباً لأية أمطار قد تهطل على مدار الساعات المقبلة.

ويقول محسن الشامى مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث بالأقصر، أن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر قرر تشكيل لجنة للمرور على مخرات السيول فى جميع المراكز والمدن، والتى تضم أعضاء من مديريات الرى والتضامن الاجتماعى والزراعة والطب البيطرى، حيث أن اللجنة اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية منها: "المرور مخرات السيول - التأكد من تطهير المخرات للسيول - إزالة كافة المعوقات بمخرات السيول - تنظيف الترع والمصارف من الحشائش"، وكذلك متابعة يومية لمدى صلاحية معدات التعامل مع الأمطار والسيول وكفاية مهمات الإغاثة، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من المرور على جميع مخرات السيول بجميع المراكز والمدن فى المحافظة.

وفى المنوفية تشهد اليوم الخميس معظم مدن وقرى محافظة المنوفية، حالة من الطقس  المستقر منذ بداية صباح اليوم ، بالإضافة إلى بروده فى الجو ، وتبلغ درجات الحرارة  23نهارا وتنخفض ليلا لتصل إلى 12 درجة، وتشهد طرق محافظة المنوفية سيولة مرورية.

ومن الجدير بالذكر أن الانقلاب الشتوى حدث الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية سيصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.

 

اختفاء-الغيوم-من-السماء-واستقرار-الطقس
اختفاء-الغيوم-من-السماء-واستقرار-الطقس

استقرار-حالة-الطقس-بالاسكندرية
استقرار-حالة-الطقس-بالاسكندرية

الطقس-المائل-للبرودة-باالشرقية
الطقس-المائل-للبرودة-باالشرقية

الطقس-اليوم-بالاسكندرية
الطقس-اليوم-بالاسكندرية

جانب-من-الطقس-المستقر-بالإسكندرية
جانب-من-الطقس-المستقر-بالإسكندرية

حالة-الطقس-المستقرة-بالمحافظات
حالة-الطقس-المستقرة-بالمحافظات

حالة-الطقس-فى-الإسكندرية
حالة-الطقس-فى-الإسكندرية

حالة-الطقس-فى-الشرقية_1
حالة-الطقس-فى-الشرقية_1

حالة-الطقس-فى-الغربية
حالة-الطقس-فى-الغربية

حالة-طقس-المنوفية
حالة-طقس-المنوفية

سطوع-الشمس-بصورة-طبيعية
سطوع-الشمس-بصورة-طبيعية

طقس-الغربية-الآن
طقس-الغربية-الآن

طقس-الغربية-المشمس
طقس-الغربية-المشمس

طقس-المنوفية-اليوم
طقس-المنوفية-اليوم

غيوم-خفيفة-فى-سماء-المحافظات
غيوم-خفيفة-فى-سماء-المحافظات
          









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة