أكرم القصاص - علا الشافعي

مستوحى من الشفق القطبى.. الصين تكشف النقاب عن أحدث برج ملتوى بالعالم.. صور

الخميس، 08 سبتمبر 2022 03:06 م
مستوحى من الشفق القطبى.. الصين تكشف النقاب عن أحدث برج ملتوى بالعالم.. صور البرج الملتوى فى الصين
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الصين النقاب عن واحد من أكثر الأبراج التواءً بالعالم، وذلك فى مدينة تشونجتشينج، ويبلغ ارتفاع برج "Dance Of Light"، الذى صممته شركة "Aedas" للهندسة المعماريّة، 180 مترًا، ويتميّز بواجهة ملتوية تُحاكى شكل الأضواء الشماليّة، وفقًا لـ"سى إن إن" عربية.

البرج، الذى اكتمل بناؤه هذا العام، يقع بمنطقة جيانجبى، وقالت الشركة إن المبنى يستخدم الشكل البسيط والأنيق للواجهات المزدوجة الانحناء، ما يخلق انطباعًا أن المبنى يلتوى، فيما قال مين واى، مدير التصميم فى الشركة المصممة، إن الواجهة "ليست تعبيرًا عن الآفاق فحسب، بل هى وسيلة حماية تنحت المساحات الداخليّة أيضًا".

أحدث برج ملتوى فى العالم
أحدث برج ملتوى فى العالم

وأكد أن التصميم مستوحى من الشّفق القطبى الرّاقص، أى أشعة الأضواء القطبية، ودوّاماتها التى غالبًا ما تُرى فى القطب الشمالي، والقارة القطبيّة الجنوبيّة، لذلك يلعب الضوء دورًا رئيسيًا فى إبراز الشّكل الملتوى للهيكل.

ويختلف منظر البرج عند النظر إليه من زوايا مختلفة مع انعكاس وانحناء الضوء فوق الواجهات الزجاجية، وذكرت "Aedas"، فى بيانٍ صحفى: "عندما يحل الليل، تعرض الواجهة المنحنية انعكاسات تلمح إلى شكل راقصة باليه".

البرح الملتوى
البرح الملتوى

يتمتّع برج "Dance Of Light" بـ"زاوية ملتوية" تصل إلى 8.8 درجة لكل طابق، ويعتقد أنها أكبر بمقدار 1.5 مرّة عن أى برج شاهق آخر، وهذا المبنى ليس الأول الملتوى، إذ انتشرت هذه التصاميم على مدى العقد الماضى بفضل التّقدم فى برامج الحاسوب الخاصة بالإنشاء، والهندسة، والعمارة.

وكان مبنى "Turning Torso"، الذى صممه المهندس المعمارى الإسبانى سانتياغو كالاترافا، والذى بُنى بعام 2005 فى السويد، أول ناطحة سحاب ملتوية تُجسّد هذا الأسلوب المبتكر للهندسة المعمارية.

وتشمل المبانى الملتوية الأخرى الشهيرة "Absolute World Towers" فى كندا، من تصميم شركة "MAD Architect"، بالإضافة إلى برج "كيان" فى دبي، من تصميم "Skidmore, Owings & Merrill"، واكتُمل البرج الأول فى عام 2012، بينما اكتُمل الثانى فى 2013.

تصميم البرج الملتوى بالصين
تصميم البرج الملتوى بالصين
 
تصميم البرج
تصميم البرج
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة