لو بتفكر تروح إسبانيا.. زور بلاد الأندلس في غرناطة وعدي على قصر الحمرا

الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 07:18 م
لو بتفكر تروح إسبانيا.. زور بلاد الأندلس في غرناطة وعدي على قصر الحمرا السياحة فى إسبانيا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في حلقة جديدة من برنامج "حكايات سفر" ‏تسافر الزميلة هناء أبو العز إلى مدينة غرناطة الاسبانية، ‏والمشهورة بتاريخها وثقافتها الأندلسية، ‏حيث تتجول في أهم وأبرز الأماكن التاريخية والثقافية في المدينة بداية من قصر الحمراء، والذي يشهد تاريخ حكم ملوك الأندلس قديما، وكيف حكموا البلاد؟.
 
 
وتسلط الضوء على أسرار قصر الحمراء بمدينة غرناطة الإسبانية، والذى يمثل لؤلؤة غرناطة الإسبانية، ومسرح للتاريخ السياسيى الذى صمم ليكون حصنا يبعث رسالة تخويف للعالم، ولكنه من الدخل درة من درر الأندلس.
 
وأهم ما يميز الحمراء هو سمات العمارة الإسلامية التي تشمل آيات قرآنية وأبيات شعرية والأدعية واستخدام العناصر الزخرفية وبلاطات القيشاني الملون، واستغرق بناء القصر فى 150 سنة، وتم اختياره في عام 2007 ضمن قائمو كنوز إسبانيا الإثنى عشر.
 
 
كما تشير في الحلقة إلى حي البيازين الذي ما زال محافظة على طرازه المغربي القديم، وهو حي عربي قديم من أكبر أحياء مدينة غرناطة، والذي مازال محتفظا بطرازه الأندلسي ومازال أيضا على نفس  حالته تقريبا منذ سقوط الأندلس قبل خمسمائة عام على الرغم من محاولات التغيير التي قام بها الملوك الاسبان بعد انتصارهم على المسلمين، ويعتبر وجهة لكثير من السياح الذين يرغبون في رؤية كيف كانت الأندلس قديما، وأيضا لكثير من المسلمين الذين يشعروا بالحزن على سقوط الأندلس. 
 
وكذلك زارت متحف العلوم وهو المتنزه الذي يسمح فيه بلمس كل المعروضات و القيام بعدد من   التجارب التفاعلية ‏والتعرف على بدايات الاختراعات الإنسانية وكيف تثور البراكين والزلازل وتحدث الكوارث الطبيعية. 
كما تتحدث هناء أبو العز ‏عن ‏رقصة الفلامنكو الرقصة الأشهر في اسبانيا، والتي تمتزج  فيها مشاعر الحب والإثارة، الحزن والغضب والعاطفة الفياضة، وتندمج فيها الموسيقى مع الرقص والأغاني لتصبح شكلاً فنياً متفرداً وطاغياً.
 
‏البرنامج إعداد وتقديم هناء أبو العز مونتاج إسلام فرغلي مدير الإنتاج سناء الحسيني.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة