أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء تطوير الجبخانة بمصر القديمة بعد إزالة العشوائيات ونقل السكان لوحدات مفروشة.. إنشاء طريق صاعد و5 ملاعب لكرة القدم وحديقتين للأطفال بدون زراعة.. وخطة لاستغلال الأثر ووضعه على خارطة السياحة.. صور

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 04:00 ص
بدء تطوير الجبخانة بمصر القديمة بعد إزالة العشوائيات ونقل السكان لوحدات مفروشة.. إنشاء طريق صاعد و5 ملاعب لكرة القدم وحديقتين للأطفال بدون زراعة.. وخطة لاستغلال الأثر ووضعه على خارطة السياحة.. صور تطوير الجبخانة بمصر القديمة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت أجهزة الدولة تطوير الجبخانة "مخزن بارود أنشأه محمد علي باشا"، وذلك بالتزامن مع أعمال التطوير الجارية بمنطقة اسطبل عنتر بزهراء مصر القديمة، بمحافظة القاهرة، حيث يتم استكمال إزالة العقارات الواقعة على حافة جبل زهراء مصر القديمة ونقل السكان لوحدات مفروشة بمدينة المحروسة بالسلام ضمن خطة تطوير المناطق العشوائية. 
 
ورصد اليوم السابع، أعمال التطوير الجارية بالمنطقة، حيث يتم استكمال 187 عقارا بمحيط الجبخانة، واستكمال انشاء طريق صاعد للأثر مع تدبيش الجبل المطل على طريق المحجر والطريق الدائرى، ويتم رفع المخلفات من خلال محافظة القاهرة وهيئة نظافة وتجميل القاهرة. 
 
تطوير الجبخانة بعد ازالة العشوائيات
تطوير الجبخانة بعد ازالة العشوائيات
ونقلت محافظة القاهرة 1024 أسرة لوحدات مفروشة بمدينة المحروسة بحي السلام ثان، ضمن المرحلة الثانية للتطوير، كما يتم ترميم العقارات المواجهة للجبخانة والتى لن يتم ازالتها، ضمن خطة وضع اثر الجبخانة على خارطة السياحة بالتنسيق مع وزارة الاثار.
 
من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن هذه الإزالة تأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة القضاء على العشوائيات والمناطق الخطرة و الغير آمنة ونقل سكانها لمساكن حضارية جديدة وتوفير حياة كريمة لقاطنيها وتحسين جودة الحياة المقدمة لهم، مشيرا إلى أن هذه المنطقة تعد منطقة خطورة داهمة لوقوعها على حافة الجبل والمواجهة للطريق الصاعد بمحيط الطريق الدائرى ، والمستهدف إزالة 187 عقار مقام على أملاك الدولة على مرحلتين تشمل المرحلة الأولى 41 عقارا ونقل السكان إلى وحدات مجهزة بمساكن المحروسة الحضارية بحى السلام حرصًا على حياتهم.
 
وأضاف محافظ القاهرة، أن أعمال التطوير تشمل إزالة المساكن التى تمثل خطورة داهمة والمقامة على حافة الجبل المحيط بالمنطقة الأثرية حرصًا على حياة المواطنين ونقل سكانها لمساكن حضارية بمنطقة المحروسة متكاملة الخدمات. 
 
واشارت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إلى أن أعمال التطوير تشمل استكمال الطريق الصاعد لمنطقة الجبخانة وتكامل مسارات الحركة الموصلة للمنطقة الأثرية لتسهيل الوصول إليها، بالإضافة إلى استكمال تطوير الفراغات والمناطق المفتوحة والذي يتمثل في استغلال المساحات العمرانية البينية الناتجة من الطريق الصاعد وفرق المنسوب في توفير تجمعات أنشطة اجتماعية وثقافية وخدمية، وملاعب ومسرح مكشوف ومنطقة ألعاب أطفال ومناطق ترفيهية.
 
وأكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن أعمال إزالة عقارات الطريق الصاعد اتجاه الطريق الدائرى، تتم باشتراك كافة الجهات الامنية والمتابعة الميدانية بالمنطقة الجنوبية والأجهزة المعنية بحى مصر القديمة، لافتة إلى أن أعمال الإزالة تجرى بشكل منظم ودون اى تعطيل، كما يتم تسكين جميع الأسر المستحقة بالتوازي مع عمليات الاخلاء ونقلهم الى مدينة المحروسة بدائرة قسم السلام ثاني .
 
تطوير الجبخانة بمصر القديمة بعد ازالة العشوائيات
تطوير الجبخانة بمصر القديمة بعد ازالة العشوائيات
 
وبالتزامن مع أعمال الإزالات يتم الآن إنشاء طريق صاعد للسيارات للوصول للجبخانة الأثرية التي تقع أعلى الهضبة، وإنشاء 5 ملاعب لكرة القدم، وحديقتين للأطفال بدون زراعة، فى الفراغات المحيطة بالطريق، بتمويل من الوكالة الفرنسية من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، كما سيتم إنشاء عدد من المبانى الخدمية لخدمة سكان المنطقة المحيطة ومنها وحدة إطفاء ووحدة إسعاف ونقطة شرطة، ومشروع "الفراغات" والطريق الصاعد، تكلفته 50 مليون جنيه يتضمن إنشاء الطريق وسلالم للصعود لأعلى الجبخانة، كما يتم تطوير شارع المحجر بإنشاء مشروع خدمات كـ الإسعاف والإطفاء ونقطة شرطة وذلك بعيداً عن الجبل.
 
تطوير الجبخانة بمصر القديمة
تطوير الجبخانة بمصر القديمة
 
وتعد مساكن «المحروسة» والتي يتم نقل الأهالي بها إحدى مشروعات الإسكان التي أقامتها الدولة بديل العشوائيات على أرض محافظة القاهرة والتي تم افتتاحها عام 2019 ، وساهمت في تطوير العاصمة، والتخلص من المناطق المناطق غير الآمنة، أو المناطق الآمنة غير المخططة، كما ساهمت في تحسين حالة قاطنيها، وتوفير حياة كريمة لهم بمساكن تتوافر بها كافة الخدمات اللازمة، لتحقيق الاستقرار لهم حيث تشمل مسجد، ومستشفى، وحضانة ومدرسة ابتدائي وإعدادي وثانوي عام، ويوجد حديقة أطفال، ومركز تجاري، ومركز ثقافي، وقاعة سينما، وقاعة متعددة الأغراض، ودار لرعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، ودار لرعاية المسنين، ومنطقة الورش والحرفيين".تطوير العشوائيات، العشوائيات ، القاهرة ، الجبخانة ، تطوير الجبخانة ، الطريق الصاعد، مصر القديمة.
 
 
تطوير منطقة الجبخانة
تطوير منطقة الجبخانة

جانب من أعمال التطوير
جانب من أعمال التطوير

منطقة الجياخنة
منطقة الجياخنة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة