الحن والبن والمن والدن.. كائنات أسطورية عاشت على الأرض قبل الإنسان

السبت، 03 سبتمبر 2022 11:00 م
الحن والبن والمن والدن.. كائنات أسطورية عاشت على الأرض قبل الإنسان صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما يسمع الكثير عن كائنات عدة أسطورية عاشت على الأرض قبل وجود الإنسان، أشهر تلك الكائنات تأتى الديناصورات التي خرجت عنها الكثير من الأبحاث والدراسات التي تؤكد وجودها قبل ملايين السنين على الأرض، وترصد حجمها العملاق.
 
والحقيقة أن هناك العديد من الكائنات الأسطورية التي طالما ذكرت في الكثير من كتب التراث الدينى، أو وردت إشارات إليها في بعض الدراسات، وحقيقة وجود هذه الكائنات ربما لا تتعارض الرواية القرآنية بخصوص ظهور مخلوقات قبلنا، فحين أخبر الله ملائكته بأنني (جاعل في الأرض خليفة).
 
وقال الطاهر ابن عاشور في "التحرير والتنوير" (1/228): "إذا صح أن الأرض كانت معمورة من قبل بطائفة من المخلوقات يسمون (الحِنُّ والبِنُّ) بحاء مهملة مكسورة ونون في الأول، وبموحدة مكسورة ونون في الثاني، وقيل: اسمهم (الطَّمُّ والرَّمُّ) بفتح أولهما، وأحسبه من المزاعم، وأن وضع هذين الاسمين من باب قول الناس (هيان بن بيان) إشارة إلى غير موجود أو غير معروف، وَلَعَلَّ هَذَا أَنْجَزُ لأهل القصص من خرافات الفرس أو اليونان، فإن الفرس زعموا أنه كان قبل الإنسان في الأرض جنس اسمه الطم والرم، وكان اليونان يعتقدون أن الأرض كانت معمورة بمخلوقات تدعى (التيتان) وأن (زفس) وهو (المشتري) كبير الأرباب في اعتقادهم جلاهم من الأرض لفسادهم".
 
وفى التقرير التالى نرصد بعض الكائنات الأسطورية، التي يعتقد أنها سبقت البشر في الحياة على الأرض، واختفت قبل مجئ بنى البشر إليها، ومنها:
 

البِن


 
بعد أن استقرت الأرض وبردت لحمتها وبدأت الحياة تدب على وجه الأرض، وكان ذلك في الزمن المسمى بالعصر البروتوزوي (وهو الزمن الذي تم فيهأول خلق لخلية حية على وجه الارض بحسب تقديرالعلماء، أي منذ 2.5 مليار سنة)، تم خلق البن (بكسر الباء) وهي أول كيان عاقل غير مكلف، هي مخلوقات أقرب للمسوخ بدائية التكوين من أصل عضوي لا تتكاثر جنسيًا، بل ميتوزيا من أصل الأرض وذلك إما بقطع أجزاء منها أو بموتها من خلالتساقط خلاياها على الأرض وتكوين مخلوقات جديدة بنفس الهيئة.
 

الحن


 
كانت تجمع قى تكوينها بين الطين اللازب و لحاء الأشجار و كانت تنمو من قاع المياه المحملة بالطحالب وأحيانا مختلطة بالنباتات الوعائية البرية الأحراشالسرخسية التي ظهرت في العصر الباليوزي وفي فترات "الكاربونيفيروس" بشقيها وفترة "الديفونيون".
 
وذكر سبط ابن الجوزي في كتابه "مرآة الزمان في تاريخ الأعيان وبذيله (ذيل مرآة الزمان) 1-22 ج1": روى مجاهد عن ابن عباس قال كان بالأرض أمم قبل آدم أيضا وقال الجوهري: الحن حي من الجن، قال: ويقال الحن خلق بين الإنسان والجن. روى مقاتل عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال: أول من سكن الأرض أمة يقال لهم: الحن والبن ثم سكانها الجن فأقاموا يعبدون الله تعالى زمانا فطال عليهم الأمد فأفسدوا، فأرسل الله إليهم نبيا منهم يقال له يوسف فلم يطيعوه وقاتلوه فأرسل الله الملائكة فأجلتهم إلى البحار وكان مدة إقامتهم في الأرض ألف عام، وقال ابن الجوزي: ضعف العلماء روايات مقاتل، فإن الله تعالى لم يبعث نبيا قبل آدم وإنما قيل بأن يوسف كان ملكا لهم فعصوه.
 

المن


 
تكونت من البن الذي اختفى في الكهوف خوفا من بطش الحن لكنها مخلوقات اضعف من سابقتيها الخن والحن على الرغم من ضخامتها، وكانت لا تملكأعينا لكنها تكيفت مع بيئتها المظلمة فصارت لها القدرة على التحرك بسهولة في الأماكن الشديدة الظلام معتمدة على مجسات متحركة في وجهها تتحسسبها طريقها، كانت مخلوقات المن قادرة على التكاثر من خلال الانقسام الميتوزى مثل البن أو من خلال التزاوج مع المخلوقات الأخرى عن طريق التلقيح الخارجى لكنهاختفى وتطور إلى أنواع أخرى.
 

الدن


 
بمثابة مخلوقات انتقالية، جاءت من المن و تطورت وأصبحت تمشى على أربع وتعتبر أولى المخلوقات الروحية التي امتلكت عقلًا لكنها غير مكلفة وتطورتلعدة مخلوقات أخرى في البحر والجو والأرض.
 

النس


 
مخلوقات كتب عنها علماء الأحياء القديمة بأنها أجداد الإنسان الأولى حيث خلق منفصلًا عن سابقيه وخلال خلق النس خلق الله الجن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة