صدور كتاب السياسة لأندور هيوود عن المركز القومى للترجمة

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 04:00 ص
صدور كتاب السياسة لأندور هيوود عن المركز القومى للترجمة كتاب السياسة
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الاستاذة الدكتورة كرمة سامي الطبعة العربية من كتاب "السياسة" من تأليف أندور هيوود ومن ترجمة مصطفى مجدي الجمال.
 
في مقدمة بقلم المترجم :"شهدت السنوات الأخيرة دخول أعداد غفيرة من المصريين –خاصة الشباب- في مجال الاهتمام بالسياسة و النشاط فيها..وبالمقابل فإن بعض الأكاديميين و ممتهني النشاط السياسي يعملون على إحاطة التحليل السياسي بغابة من المصطلحات المعقدة ومن هنا تأتي اهمية هذا الكتاب الذي  وضعه واحد من اهم وأشهر المؤلفين في هذا المجال و قد صنف كتابه على منهج متراتب يسهل على كل من الدارس المبتدئ و المتوسط لعلم السياسة و أيضًا القارئ العادي الشغوف بالمعرفة التفاعل معه و الاستفادة منه.
 
الكتاب يتكون من 5 أجزاء و 20 فصل :الجزء الأول يأتي بعنوان نظريات السياسة،الجزء الثاني: الأمم والعولمة،الجزء الثالث: التفاعل السياسي،الجزء الرابع :اّلة الدولة،الجزء الخامس :السياسات و الأداء.
 
يشرح الكتاب عددا كبيرا من المفاهيم و المصطلحات  في شكل مبسط وشيق  نذكر منها:السياسة فن الحكم،تصنيف النظم السياسية ونظام الحكم في العالم الحديث، نظم الحكم في شرق آسيا، الحكم الإسلامي ،الحكم العسكري،الأيدلوجيات السياسية :الليبرالية و عناصرها ،الليبرالية الحديثة ،الكلاسيكية،المحافظة ،الليبرالية الجديدة ،الاشتراكية ،الماركسية، وغيرها، ويختتم الكتاب بملحق أخير بعنوان مسرد المصطلحات السياسية.
 
وقد شغل المؤلف أندرو هيوود منصب نائب مدير كليه كرويدون، ومن مؤلفاته :مقدمة في الأيدلوجية السياسية،السياسة العولمية،مقدمة في النظرية السياسية أما المترجم مصطفى فهو مجدي الجمال،باحث و كاتب مترجم من أهم كتبه المترجمة: التحرر الوطني في الشرق، المسألة الثقافية في أفريقيا،أحوال الصين ،التشكيلات الاجتماعية في أفريقيا،حقيقة الديمقراطيات الرأسمالية ، مستقبل الزراعة في الرأسمالية و تاريخ أثيوبيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة