أكرم القصاص - علا الشافعي

الاقتصاد العالمى تحت الحصار.. أمريكا ترفع الفائدة 0.75%.. والفيدرالى يحذر من "آلام احتواء الأزمة".. بريطانيا تتخذ الخطوة للمرة السابعة وتضطر لخفض سنداتها 80 مليار إسترليني.. وإجراء استثنائى باليابان لإنقاذ الين

الخميس، 22 سبتمبر 2022 07:00 م
الاقتصاد العالمى تحت الحصار.. أمريكا ترفع الفائدة 0.75%.. والفيدرالى يحذر من "آلام احتواء الأزمة".. بريطانيا تتخذ الخطوة للمرة السابعة وتضطر لخفض سنداتها 80 مليار إسترليني.. وإجراء استثنائى باليابان لإنقاذ الين التضخم
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحاول الحكومات اتخاذ إجراءات استثنائية للسيطرة على ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم الذي نتج عن سلسلة من الاحداث بدأت منذ تفشي وباء كورونا حول العالم مما تسبب في أزمات سلاسل التوريد ونقص السلع ووصلت الى الحرب التي شنتها روسيا في أوكرانيا واثارها على أسعار الغاز والغذاء والطاقة حول العالم.

الولايات المتحدة:

حذر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الشهر الماضي من أنه سيكون هناك "ألم" في المستقبل حيث يكافح البنك المركزي الأمريكي لاحتواء ارتفاع في التضخم لم نشهده منذ 40 عامًا وهو ما ادي لاعلان جيروم بأول رئيس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة بعد اجتماعه الأخير امس الأربعاء.

وفقا لشبكة سي ان ان، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار 0.75 نقطة مئوية ، وهو ثالث ارتفاع من نوعه على التوالي ، ويشير إلى خطط لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الأشهر المقبلة.

في العام الماضي ، رفض بنك الاحتياطي الفيدرالي التضخم باعتباره قضية "انتقالية" ناجمة عن الوباء وقضايا سلسلة التوريد ، لكن أسعار المستهلكين ظلت مرتفعة بعناد وظلت كذلك على الرغم من التغيير في وجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي والارتفاع الشديد في أسعار الفائدة.

وأعلن مكتب إحصاءات العمل الأسبوع الماضي أن الأسعار ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 8.3% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي وهو ما يمثل فرق شاع مع معدل التضخم المستهدف من بنك الاحتياطي الفيدرالي هو 2% سنويًا.

يهدف الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة إلى تباطؤ الاقتصاد وخفض الأسعار الا انها الى الان لقد غذت المعدلات المرتفعة سوق الإسكان ، حيث تجاوزت معدلات الرهن العقاري لمدة 30 عامًا علامة 6 % لأول مرة منذ 14 عامًا.

زيادات أسعار الفائدة تستغرق وقتًا لتتحول إلى الاقتصاد الأوسع ، وحتى الآن لم تفعل سوى القليل للحد من التضخم ، كما أنها لم تؤثر على سوق العمل، حيث أضافت الولايات المتحدة الشهر الماضي 315،00 وظيفة جديدة ، ولا يزال معدل البطالة ، عند 3.7٪ ، قريبًا من أدنى مستوى له منذ 50 عامًا.

قالت إيلين زينتنر ، كبيرة الاقتصاديين الأمريكيين في مورجان ستانلي ، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لم يشهد بعد "الألم" الذي يعتقد أنه ضروري لترويض التضخم.

وكتبت في مذكرة للمستثمرين: "حتى الآن ، تسببت المعدلات المرتفعة في إلحاق القليل من الألم على نطاق واسع بالاقتصاد الحقيقي ، وبالتالي فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه مجال لمواصلة الصعود إلى المنطقة المقيدة. ضع في اعتبارك أنه حتى الآن ، تصحيح الإسكان جار ، إذا قمت بالتحديق بشدة يمكنك رؤية تباطؤ مكاسب الوظائف الصافية ، وقد شهدنا بعض التباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي ، لكن هذا لا يكفي لإنتاج نمو مستدام أقل من الإمكانات الذي يبحث عنه الرئيس"

 

بريطانيا:

أعلن بنك إنجلترا عن رفع سعر الفائدة للمرة السابعة في أقل من عام ، على الرغم من توقع حدوث ركود ، حيث يحارب أعلى مستوى تضخم في أي اقتصاد من دول مجموعة السبع.

وفقا لصحيفة تليجراف، كرر البنك المركزي البريطاني الزيادة الشهر الماضي بنصف نقطة مئوية ، ليرفع أسعار الفائدة إلى 2.25% من 1.75% وقال إنه من المتوقع أن يصل التضخم إلى الذروة الشهر المقبل عند 11% ، وهو أقل مما كان متوقعا في السابق بسبب تدخل الحكومة لدعم فواتير الطاقة.

مع تحرك يوم الخميس ، رفع بنك إنجلترا بالفعل تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة في عام 2008 في محاولة للتخلص من التضخم الذي لا يزال يحوم دون 10%

مثل معظم أقرانه الرئيسيين ، يتعين على البنك المركزي أن يوازن بين الحاجة إلى منع ارتفاع الأسعار عن السيطرة والأضرار الناجمة عن الزيادات العنيفة.

يعتقد بعض الاقتصاديين أن اقتصاد المملكة المتحدة في حالة ركود بالفعل ، ويشارك بنك إنجلترا هذا الرأي. وتتوقع أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 0.1% في الربع الثالث ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى العطلة العامة الإضافية لجنازة الملكة.

 

انقسم صانعو السياسة في البنك حول مدى الجرأة التي يجب أن تكون عليها هذا الشهر ، حيث جادل ثلاثة أعضاء لصالح زيادة قدرها ثلاثة أرباع نقاط. لكنها صوتت بالإجماع على تخفيض مخزونها من السندات الحكومية البريطانية بمقدار 80 مليار جنيه إسترليني خلال الأشهر الـ 12 المقبلة في خطوة أخرى لتشديد السياسة النقدية.

 

تعقد مداولاتها بسبب ضعف الجنيه الإسترليني، الذي هبط إلى أدنى مستوى له في 37 عامًا مقابل الدولار الأمريكي يوم الأربعاء، وتعني العملة الأضعف أن المملكة المتحدة يجب أن تدفع أكثر مقابل استيراد الطاقة والغذاء ، مما يزيد من الضغوط التضخمية في الاقتصاد.

 

مما يزيد من ضبابية التوقعات بالنسبة لبنك إنجلترا هو زيادة كبيرة محتملة في إنفاق الحكومة البريطانية لخفض فواتير الطاقة المرتفعة للغاية للشركات والأسر.

 

وسيحدد وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج تكلفة برنامج الدعم ، لكن المحللين قدروا بالفعل أن الفاتورة قد تصل إلى 150 مليار جنيه إسترليني (170 مليار دولار) خلال العامين المقبلين.

 

إلى جانب التخفيضات الضريبية التي وعدت بها ليز تراس ، يمكن أن يبقي ذلك التضخم مرتفعًا على مدى السنوات القليلة المقبلة ويرفع الاقتراض الحكومي البريطاني.

 

وقال خبراء ان الحرب في أوكرانيا كان لها تاثيرات على الأسعار ومعدلات التضخم أيضا وقضايا سلسلة التوريد العالمية، إلى ارتفاع تكلفة كل شيء من اللحوم والخضروات والقهوة إلى الطاقة المنزلية والبنزين.

 

وأجبر حجم الزيادات فى الأسعار العديد من العائلات على إعادة ترتيب اولوياتهم مما أثار مخاوف من أن نقص الإنفاق الاستهلاكى قد يدفع الاقتصاد إلى الركود، وفى الوقت نفسه، أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى ارتفاع تكاليف الرهن العقارى لملايين من أصحاب المنازل.

 

ووصلت مدفوعات الفائدة على الديون الحكومية فى المملكة المتحدة أيضًا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فى يونيو حيث توقع مكتب مسئولية الميزانية أن تصل المدفوعات إلى 87 مليار جنيه إسترليني في هذه السنة المالية.

 

 

اليابان:

حاولت اليابان دعم قيمة عملتها بشراء الين وبيع الدولار الأمريكي لأول مرة منذ 24 عامًا حيث وصل الى ادنى مستوياته منذ عام 1998 بعد ان رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة  بينما أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة في المنطقة السلبية في محاولة لتعزيز انتعاشه الاقتصادي .

 

فقدت العملة اليابانية حوالي 20% هذا العام مقابل ارتفاع الدولار الأمريكي وقال نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية ماساتو كاندا "في سوق الصرف الأجنبي الحالي ، نشهد تحركات سريعة ومن جانب واحد على خلفية أنشطة المضاربة"، وأضاف أن "الحكومة قلقة بشأن هذه التقلبات المفرطة وقد اتخذت للتو إجراءات حاسمة".

 

يمثل قرار يوم الخميس المرة الأولى منذ عام 1998 التي تتدخل فيها الحكومة اليابانية في سوق الصرف الأجنبي عن طريق شراء الين، وفي وقت سابق يوم الخميس ، أعلن بنك اليابان أنه سيحتفظ بسياسته النقدية المتساهلة للغاية ، مما يعزز وضعه بين دول مجموعة السبع التي ترفع أسعار الفائدة لترويض التضخم.

 

أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة عند 0.1% تحت الصفر ، بعد ساعات فقط من دخول الاحتياطي الفيدرالي التاريخ برفع سعر الفائدة الثالث على التوالي لثلاثة أرباع نقطة مئوية ، ورفع أسعار الفائدة الأمريكية القياسية إلى ما بين 3% و 3.25%

 

أدى ذلك في البداية إلى انخفاض الين إلى 145 مقابل الدولار الأمريكي. وقد انعكست هذه الخسائر بعد أنباء التدخل ، وتم تداول الين في آخر مرة عند حوالي 141 ، بارتفاع 2%

 

وقال وزير المالية شونيتشي سوزوكي  في مؤتمر صحفي إن التدخل في العملة كان له بعض التأثير وأن اليابان لن تقبل تقلبات مفرطة في السوق، وأفادت وكالة الأنباء اليابانية كيودو أنه يعتقد أن اليابان كانت تبيع الأصول المقومة بالدولار التي تمتلكها، مثل سندات الخزانة الأمريكية.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة