ليز تراس فى أول مهمة دولية.. صحف: مشاركتها بالجمعية العامة ترسم علاقة لندن بأمريكا وأوروبا.. خبراء: استبعادها التوصل لاتفاق تجارى مع بايدن يعنى تشدد موقفها حول أيرلندا الشمالية.. والتضخم أبرز تحديات الداخل

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 08:00 م
ليز تراس فى أول مهمة دولية.. صحف: مشاركتها بالجمعية العامة ترسم علاقة لندن بأمريكا وأوروبا.. خبراء: استبعادها التوصل لاتفاق تجارى مع بايدن يعنى تشدد موقفها حول أيرلندا الشمالية.. والتضخم أبرز تحديات الداخل ليز تراس - رئيسة وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 3 أيام فقط من إعلان فوز ليز تراس برئاسة وزراء بريطانيا وزعامة حزب المحافظين ، توفيت الملكة إليزابيث الثانية، لتدخل البلاد فى حداد استمر لأكثر من 10 أيام شهدت خلالها المملكة المتحدة مراسم جنازة تاريخية للملكة الراحلة، مما أدى إلى تعطيل خطة رئيسة الوزراء العاجلة لمواجهة أبرز التحديات كارتفاع وتيرة التضخم وأسعار الطاقة وحل الجمود السياسى مع بروكسل حول برتوكول أيرلندا الشمالية. 

 

ومع وجود قضايا داخلية ملحة يتعين على حكومة رئيسة الوزراء الجديدة مواجهتها، برز ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة الأسعار قبل الخريف كتحد رئيسى إلى جانب معالجة المشكلات المتعلقة ببرتوكول أيرلندا الشمالية المتفق عليه فى إطار صفقة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى.

وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الحكومة البريطانية ستطلق مبادرات رئيسية هذا الأسبوع لمواجهة مجموعة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه بريطانيا، وأبرزها ارتفاع تكاليف الطاقة ؛ ارتفاع التضخم والضغط على الخدمات العامة ، ولا سيما الخدمة الصحية الوطنية ؛ وبحث معدلات فائدة أعلى والتصدى لشبح الركود.

 

وبعد ساعات من انتهاء جنازة الملكة إليزابيث، غادرت رئيسة الوزراء إلى نيويورك ، حيث تعقد جولة من الاجتماعات الدبلوماسية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، والتي يمكن أن تحدد نغمة علاقات بريطانيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أثناء وجودها فى في المنصب.

 

 

وفي الوقت الذي دفعت فيه وفاة الملكة في 8 سبتمبر تراس إلى الصدارة العالمية ، ومنحها دورًا في التحدث أمام مئات من قادة العالم في جنازة الملكة فى كاتدرائية وستمنستر أبي ، فقد عطلت أيضًا خطتها لمواجهة ارتفاع الأسعار مع تعليق البرلمان بعد أيام فقط من انتقالها إلى داونينج ستريت، مجلس الوزراء.

 

وتلتقي تراس يوم الأربعاء بالرئيس بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. والتقت يوم الثلاثاء بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي رفضت وصفه بأنه صديق أو عدو خلال حملتها الأخيرة لقيادة حزب المحافظين.

وفي طريقها إلى نيويورك ، قالت تراس للصحفيين إن بريطانيا لم تعد تتوقع التفاوض بشأن صفقة تجارية مع الولايات المتحدة في "المدى القصير إلى المتوسط". من ناحية ، كان ذلك مجرد اعتراف بما كان واضحًا منذ فترة طويلة. لكن محللين قالوا إن ذلك يهدف أيضًا إلى إزالة أي نفوذ تمتلكه إدارة بايدن في الضغط على بريطانيا لحل نزاع مع الاتحاد الأوروبى بشأن التجارة في أيرلندا الشمالية.

 

وقال هؤلاء المحللون إنه مع عدم وجود صفقة تجارة عبر الأطلسي مطروحة على الطاولة ، يمكن أن تتخذ تراس موقفًا أكثر تشددًا في المفاوضات مع بروكسل بشأن ترتيبات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الشمال. ووصلت تلك المحادثات إلى طريق مسدود ، وقدمت بريطانيا تشريعات يمكن أن تقلب القواعد الحالية التي تفاوضت بشأنها ووافقت عليها ، مما أثار مخاوف من أن التوترات قد تتفجر إلى حرب تجارية شاملة.

وقال مجتبى رحمن، المحلل في مجموعة أوراسيا ، وهي شركة استشارية للمخاطر السياسية، "كان الهدف بشكل فعال هو تحييد نفوذ الولايات المتحدة بشأن قضية البروتوكول"، مشيرًا إلى البنية القانونية التي تحكم التجارة في أيرلندا الشمالية. واعتبر أن "هناك سبب أقل لعدم اتخاذ موقف متشدد مع الاتحاد الأوروبى".

وجادلت تراس بأن بروكسل تحتاج إلى قبول التغييرات الرئيسية في البروتوكول لإصلاح الاضطراب التجاري والشلل السياسي الذي نتج عن اتفاقها بشأن أيرلندا الشمالية ، وهي جزء من المملكة المتحدة ولكنها تشترك في حدود مفتوحة مع أيرلندا المجاورة ، وهي عضو من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وحذر البيت الأبيض بريطانيا مرارًا من اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يعرض اتفاقية الجمعة العظيمة للخطر ، وهى الاتفاقية التى أنهت عقودًا من العنف الطائفي في أيرلندا الشمالية. وأثار بايدن ، وهو من أصول أيرلندية القضية في مكالمته الأولى مع تراس بعد أن أصبحت رئيسة للوزراء.

وقال البيت الأبيض فى بيان للمحادثة إن الزعيمين ناقشا "أهمية التوصل إلى اتفاق تفاوضى مع الاتحاد الأوروبى بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية".

 

وقال عبد الرحمن إن المشكلة تكمن فى أن الفجوات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى واسعة لدرجة يصعب معها التوصل إلى تسوية. وتدين تراس بفوزها الأخير فى المنافسة على زعامة حزب المحافظين جزئيًا إلى دعم المدافعين عن الخروج  أو "بريكست"، الذين لا يريدون اتفاقًا مع بروكسل.

 

وقال سايمون فريزر، وهو مسئول كبير سابق فى وزارة الخارجية البريطانية، إن تراس يجب أن تستغل اجتماعاتها فى نيويورك "لتهدئة الحالة المزاجية مع الاتحاد الأوروبى. والمضى قدمًا مع ماكرون. ربما تكون الجنازة قد خلقت آلية لذلك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة