أكرم القصاص - علا الشافعي

إلغاء الملكية فى فرنسا فى مثل هذا اليوم.. كيف بدأت الجمهورية الأولى؟

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 11:00 م
إلغاء الملكية فى فرنسا فى مثل هذا اليوم.. كيف بدأت الجمهورية الأولى؟ نابليون بونابرت
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في فرنسا الثورية، صوتت الجمعية التشريعية لإلغاء الملكية وإنشاء الجمهورية الأولى فى مثل هذا اليوم 21 من سبتمبر من عام 1792 جاء هذا الإجراء بعد عام واحد من موافقة الملك لويس السادس عشر على مضض على دستور جديد جرده من الكثير من سلطته.

اعتلى لويس العرش الفرنسي عام 1774 ولم يكن مناسبًا منذ البداية للتعامل مع المشاكل المالية الحادة التي ورثها عن أسلافه. في عام 1789، أدى نقص الغذاء والأزمات الاقتصادية إلى اندلاع الثورة الفرنسية. سُجن الملك لويس وماري أنطوانيت في أغسطس 1792، وفي سبتمبر أُلغي النظام الملكي وفقا لما أورده موقع هيستورى الأمريكى.

 بعد فترة وجيزة، تم اكتشاف دليل على مؤامرات لويس المعادية للثورة مع الدول الأجنبية، وتمت محاكمته بتهمة الخيانة، في يناير 1793، أدين لويس السادس عشر وحُكم عليه بالإعدام بأغلبية ضئيلة، و في 21 يناير سار إلى المقصلة وتم إعدامه ثم تبعته ماري أنطوانيت إلى المقصلة بعد تسعة أشهر.

وقد استمرت الجمهورية الفرنسية حتى قيام الامبراطورية الفرنسية الأولى في عام 1804، أى أنها استمرت لمدة 12 عاما، وقد أعلن نابليون بونابارت نفسه إمبراطوراً في عام 1804، بعد أن خدم كقنصل أول من عام 1799 إلى عام 1804 منهياً بذلك الجمهورية الفرنسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة