نابليون بونابرت يدخل موسكو .. حدث في 1812

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 11:23 ص
نابليون بونابرت يدخل موسكو .. حدث في 1812 نابليون بونابرت فى روسيا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أسبوع من فوزه على الجيش الروسى فى معركة بورودينو، دخل الجيش الفرنسى بقيادة نابليون بونابرت مدينة موسكو، ليجد السكان قد تم إجلاؤهم وتراجع الجيش الروسى مرة أخرى.
 كانت موسكو هى هدف الغزو، لكن المدينة المهجورة ليس بها أى مسؤولين قيصريين ولا مخازن كبيرة من المواد الغذائية أو الإمدادات لمكافأة الجنود الفرنسيين على مسيرتهم الطويلة.
وبعد منتصف الليل بقليل، اندلعت الحرائق فى جميع أنحاء المدينة، على ما يبدو من قبل الوطنيين الروس، تاركة جيش نابليون الضخم بلا وسيلة للبقاء على قيد الحياة فى الشتاء الروسى القادم، وفقا لموقع هيستورى.
 
حدث ذلك بعدما التقى الجيشان فى بلدة بورودينو غرب موسكو فى 7 سبتمبر ووقعت معركة ضارية اشترك فيها 250 ألف جندى – وقتل نحو 70 ألف جندى، وحقق نابليون النصر فيها ليواصل الجيش الروسى – انسحابه.
 
ربما الجيش الوحيد الذى استطاع أن يخضع الدب الروسى لسيطرته هو جيش التتار بقيادة باتو بن جاجي، وكان من أكبر قواد التتار مطلقاً، قاد الحملات التترية شمال بحر قزوين فى سنة 634، فقمع القبائل التى تسكن فى نهر الفولجا الروسي، ثم زحف بعد ذلك على البلاد الروسية الواسعة، وبدأ هذا الزحف على روسيا فى سنة 635هـ، وقام بمذابح شنيعة فى روسيا ثم توجهت الجيوش التترية إلى أعظم مدن روسيا موسكو واجتاحوها ودمروها فى أيام معدودات، ثم سقطت بعد ذلك مدن يورييف وجاليش وبريسلاف وروستوف وغيرها إلى أن احتل التتار دولة روسيا بكاملها فى سنتين، من سنة 635 إلى 636م، لكن الوضع حينها كان أسهل من حيث تنظيم القبائل داخل روسيا، والحشود العسكرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة