أكرم القصاص

كيف ينعش التراث الثقافى غير المادى الاقتصاد؟.. مهرجان دورجا بوجا نموذج

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 06:00 ص
كيف ينعش التراث الثقافى غير المادى الاقتصاد؟.. مهرجان دورجا بوجا نموذج تراث هندى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظرًا لأن مهرجان دورجا بوجا فى كولكاتا بالهند قد تم ضمه لقائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية التي تضم حوالي 500 عنصر فهناك حماس كبير وضجة ولكن هل هذا مجرد تكريم دولي يجب الاحتفاظ به في العرض، أم أنه يتضمن بعض الآفاق الاقتصادية الخفية التي يمكن إطلاق العنان لها أيضًا؟
 
في ورقة بحثية عام 2016 ، قالت تودوراش بترونيلا، من جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية "حماية التراث الثقافي غير المادي مصدر قيم للاقتصاد"، ولكن كيف؟ على سبيل المثال، يعد دورجا بوجا بالتأكيد حدثًا ضخمًا وفرصة للملايين لكسب قوتهم السنوية تقريبًا، لم يقتصر الأمر على صانعي الأيدول المحليين، بل شارك الأشخاص، بمن فيهم الفنانون الشعبيون الهامشون، في تصميم وتزيين الآلاف من السرادقات (السرادقات)، والطبالون التقليديون من ريف البنجال، ولكن أيضًا الملايين من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في العديد من أسواق البلد.
 
وينفق ملايين الأشخاص أموالاً طائلة على التسوق والمطاعم والديكور المنزلي والسفر خلال المهرجان وفقا لموقع فاينانشيال إكسبريس.
 
ومع ذلك، لا يزال هناك جانب واحد يمكن أن تزدهر فيه روعة دورجا بوجا وهو عدد السياح، وفى في عام 2017 ، قال أسطورة التنس الهندى لياندر بايس، الذي ينحدر من كولكاتا، إنه يجب تسويق عظمة دورجا بوجا على مستوى العالم لجعل الحدث كبيرًا مثل كرنفال ريو، مضيفا: "يحتاج المرء إلى تسويق البريق العرقي بشكل فعال والجاذبية التي لا تقاوم لأكبر مهرجان شوارع في العالم إلى العالم الخارجي، نظرًا لكوني من مواطني كولكاتا ، فقد كنت متحمسًا جدًا لثقافة البوجا".
 
ولكن الآن يمكن استخدام علامة التراث الثقافي غير المادي كدعم للرفاهية الاقتصادية، وصحة المجتمع، ورسم استراتيجيات للسياحة الثقافية تساهم في تفرد الوجهة، في الواقع، تركز استراتيجية تنمية السياحة في بعض أنحاء العالم على العناصر الثقافية غير الملموسة.
وكتبت بترونيلا في ورقتها البحثية لعام 2016: "ثروة التقاليد العالمية هي الدافع الرئيسي للسفر ، حيث يسعى السائحون إلى التعرف على ثقافات جديدة وتجربة الاختلاف العالمي في فنون الأداء والحرف اليدوية والطقوس والمأكولات".
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة