أكرم القصاص - علا الشافعي

خدمة وشوشة: "بعد 10سنوات زواج..شريكى بخيل وكثير الإهانة ولا أعلم ماذا أفعل؟

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 09:00 م
خدمة وشوشة: "بعد 10سنوات زواج..شريكى بخيل وكثير الإهانة ولا أعلم ماذا أفعل؟ وشوشة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا سيدة متزوجة من 10 سنوات وزوجى بخيل وغير حنون، تحملت معه الكثير من المعاناة، والتي كانت تتشكل في الضرب والإهانة  وجميع الشتائم، وبالرغم من أنه غير متواجد معانا ومسافر خارج البلد وميسور الحال، ولكنه بخيل جداً ودائمًا يعلق أخطائه على حياتي أى غلط فى حياته أنا السبب فيه، برغم  أنا فى حياتى العامة والعملية ناجحة جدًا، ووصل به الحال أن يرفض وجودي أنا وأولاده  ويتمني  الموت لنا، وبسبب إني بطلب منه مصاريف أولاده المدرسية، أنا تعبت نفسيًا، حتي  هو وصل أولاده أنهم يكرهوا وجوده  ومافيش عندهم طاقة تحمل لأنهم شايفين عدم حنيته وبخله وإهانته، وأن أنا اللي شايلة مسؤولية العيال  بطبيعه أنه مسافر، وأنا حالاً بفكر في الطلاق لكن خائفة على أولادي، ودائمًا بفكر أن هل  هقدر اصرف عليهم بعد الإنفصال .. اريد حلاً".

*********

نقلنا المشكلة إلى دكتور عبد العزيزآدم ، الخبير النفسي :"  ما ذكرته السائلة يتعلق بشكل مباشر بطبيعة زوجها الذي يعاني من اضطراب النرجسية والتى زادت حده بسبب بخله المبالغ فيه. وهذا النوع من الأزواج يصعب ارضائه وإقناعة تمامًا كصعوبة التعامل معه من الأساس، ولكن هذا غالبا ما يكون مصحوبًا بضعف شخصية الزوجة التي تحتاج إلى بعض الحسم في ردة الفعل تجاه العديد من المواقف. والاستسلام هنا ليس حلًا بل إنه يزيد من حدة وتعقيد المشكلة:

 اجعليه يشعر بأهميتك  
 

 والشخص النرجسي يظن دائمًا أنه أهم شخص في العلاقة، ساعديه أن يرى حقيقة نفسه وأنه ليس مثاليًا أو شخص ليس له مثيل؛ وعبري له عن حبك وعن أهميته بالنسبة لك لكن اجعليه يشعر أنك لا تقلين أهمية عنه.

 لا تعامليه باستسلام

يشعر الشخص النرجسي أنه مستحق للحصول على معاملة خاصة، وتعليلى ذلك أنه هو من يكسب المال وينفق عليكي وعلى أولادك، وهذا لا يعطيه الحق في أن يعاملك بدونية أو بالتقليل من قيمتك لذلك يجب التحاور معه بعقلانية وحسم دون استسلام لرغباته وانحرافه النفسي.

 حددي متى يجب أن ينتهي الحوار

عندما يتطاول عليكي وعلى ابنائك بألفاظ لا تليق أو يستخدم وسيلة غير مهذبة في الحوار كالزجر أو الضرب مثلًا هنا يجب التوقف عن الحوار وأخذ موقف حاسم تجاه هذا التصرف. ويكون باللجوء للأسرة لضمان عدم تكرار هذه الطريقة في التعامل

 لا تهتزي

العلاقات النرجسية تهدم شعور الثقة بالنفس ومن أهم الخطوات في التعامل مع الزوج النرجسي هو استعادة ثقتك بنفسك عن طريق حب أبنائك لك دون التفريق بينهم وبين والدهم، علاوة على وجود عمل خاص بك، يجب أن يكون لك نجاحاتك الخاصة التي لا تستمد من هذا الزوج واستخدمي ثقتك بنفسك للتعامل مع العقبات التي يضعها زوجك في طريقك وللحفاظ على قوتك عندما يكذب ولتبقي هادئة عندما لا يتقبل محاولاتك للنقاش بشكل مقبول.

 احصلي على الدعم النفسي

اجعلي لنفسك شبكة دعم من حولك من صديقاتك المقربات والأسرة، سيعوضك هذا الكثير من الشعور بالقيمة التى تفتقديها مع زوجك وستحتاجين إلى الدعم الذي لا يمنحك إياه زوجك،هذا سيساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك وقوتك ويجعلك تشعرين أنك تستحقين حياة أفضل.

 ادعمي ابنائك نفسيًا

يعاني الأبناء نفسيًا من تصرفات الأب النرجسي الذي يصب عليهم غضبه بكل الطرق وبدون سبب، وهذا سبب لهم الكثير من الإحباط، لذلك يجب عليكي دعمهم نفسيًا لأنهم سيكونون لك بمثابة السند مستقبلًا.

 اقنعيه باللجوء للعلاج النفسي

من أحد أصعب المشاكل التي يعاني منها الشخص النرجسي هو عدم اقتناعه بأن لديه خلل نفسيا يحتاج للعلاج وهذا لن يكون إلا باللجوء لأحد الاصدقاء المقربين منه أو أحد أفراد أسرته الذي يثق في رأيه، ويكون اقناعة باللجوء للأخصائي النفسي من جانب المحافظة على حياته وصحته النفسية واستقرار اسرته.

 الانفصال آخر الحلول

أحيانًا ما يكون الإنفصال هو الحل الوحيد لانهاء تلك المعاناة مع الزوج النرجسي ولكن يجب التنويه على أن هذا يجب أن يكون آخر الخيارات، ويحدث إذا وصلت علاقتكما إلى نقطة الإساءة التي لا يمكنك تحملها أو التي تضر بصحتك النفسية والعاطفية، وتدمر أبنائك نفسيًا فيكون الانفصال هو الحل الأقرب لإنهاء تلك المعاناة وانقاذ نفسك وابنائك من شرك هذا الزوج.

وشوشة
وشوشة

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس اب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة