تطوير حدائق القاهرة وإنشاء أكبر متنفس أخضر بالفسطاط.. افتتاح حديقة الأندلس قريبا بعد تجديدها.. استمرار العمل بـ"تلال الفسطاط" على مساحة 500 فدان.. وإعادة استغلال أسوار الحديقة الدولية.. صور

السبت، 17 سبتمبر 2022 07:00 ص
تطوير حدائق القاهرة وإنشاء أكبر متنفس أخضر بالفسطاط.. افتتاح حديقة الأندلس قريبا بعد تجديدها.. استمرار العمل بـ"تلال الفسطاط" على مساحة 500 فدان.. وإعادة استغلال أسوار الحديقة الدولية..  صور حديقة - صورة أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد القاهرة تطويرا مستمرا فى الحدائق القائمة، حيث تضم ما يقرب من 300 حديقة عامة ومتخصصة ومتميزة، بالإضافة إلى إنشاء أكبر حديقة بالشرق الأوسط على مساحة 500 فدان، بمدينة الفسطاط بمصر القديمة وهى تلال الفسطاط، وذلك بعد ضم حديقة الفسطاط، حيث تبدأ الحديقة الجديدة من نادى الأبطال حتى مسجد عمرو بن العاص.

وبالتزامن مع إنشاء حديقة تلال الفسطاط شهدت باقى الحدائق أعمال تطوير، وفى المقدمة الحديقة الدولية بمدينة نصر، حيث تمت إضافة عدد من الأنشطة الترفيهية بالحديقة منها إنشاء حديقة حيوان مصغرة، واستغلال بعد المناطق المهملة بالحديقة فى إنشاء قاعة مناسبات، وعدد من الكافتريات لتعظيم إيرادات الحديقة، مع رفع كفاءة المسطحات الخضراء بشكل عام فى الحديقة ورفع كفاءة الأجنحة الموجودة فيها بالتعاون مع السفارات العربية والأجنبية.

من جانبه أكد اللواء محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة، أنه تنفيذا لتوجيهات اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، تم طرح أطراف وأرصفة الحديقة الدولية من الداخل للاستغلال من خلال المزايدة العلنية، لإضافة أنشطة سياحية وترفيهية وتجارية تنعكس على تطوير الحديقة والبنية التحتية، حيث سيتم تحديث البوابات والأسوار، وإنشاء محلات على جانبى الحديقة بما يعمل على استغلال الأجزاء والأرصفة غير المستغلة ويمثل نسبة 5.8 من مساحة الحديقة بإجمالي 3 ألاف متر تقريبا.

وأضاف اللواء محمد سلطان أنه سيتم وضع بوابات إلكترونية تشبه الموجودة على بوابات المترو، تعمل على ضبط عملية دخول الزائرين، وكذلك السيطرة على الإيرادات بشكل إلكترونى، وسيتم تعميمها على باقى الحدائق.

ونفذت محافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار تطويرا لحديقة الأندلس الأثرية بكورنيش النيل بالجزيرة، وتعد هذه الحديقة أول حديقة تسجل كأثر فى مصر، وهى جزء رئيسي من ذاكرة العاصمة.

وأوضح اللواء محمد سلطان، مدير الحدائق المتخصصة، أن الحديقة تتكون من ثلاثة أجزاء هى حديقة الجزيرة والأندلس والحديقة الفرعونية وتقع على مساحة 9 آلاف م٢، وتم تطوير الحديقة من خلال شركة متخصصة فى الترميم التراثى والأثرى تحت إشراف وزارة الآثار وبتمويل من مديرية الإسكان بالمحافظة، مشيرا إلى أن أعمال التطوير تشمل رفع كفاءة البنية التحتية، وإصلاح شبكة الري بالحديقة ليتم بالتنقيط، وتطوير شبكة صرف النافورة الموجودة في الجزء الفرعوني بها، وترميم نماذج التماثيل الأثرية الموجودة داخل الحديقة، وترميم تماثيل ثعابين الكُبرى الموجودة في الجزء الفرعوني للحديقة، كما تمت إزالة كل ما يعوق رؤية نهر النيل، واضاءة الحديقة بالإضاءة التي تعطيها شكلا جمالياً للسائر فيها أو عند رؤيتها من أعلى برج القاهرة، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح الحديقة قريبا.

وبدأت محافظة القاهرة فى وضع بوابات إلكترونية -تشبة بوابات المترو- على أبواب الحدائق لضبط دخول الزائرين والسيطرة على الإيرادات وتم وضع البوابات على مداخل حديقة اللواء عادل أبو حديد بميدان العباسية، ومبنى ادارة هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة.

وفى السياق انتهت محافظة القاهرة من تطوير حديقة الطفل بمدينة نصر، حيث أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن المحافظة، أعادة خلق رئة خضراء جديدة بقلب العاصمة وهي حديقة الطفل والتي عانت من الإهمال خلال الفترة الماضية رغم موقعها المتميز بمدينة نصر وكونها تمثل متنفس كبير لأهالي المنطقة، مشيرا إلى أن المحافظة لا تألوا جهدا في سبيل زيادة المسطحات الخضراء بها مع إعادة تطوير والعناية بما هو قائم بها فعليًا لما يمثله ذلك من تحسين للبيئة بالعاصمة، إلى جانب إضافة المظهر الجمالي والحضاري لها، وتقع الحديقة على مساحة 20 فدانا بين شوارع مكرم عبيد وأبو داوود الظاهرى وأحمد فخرى وعبد الرازق السنهورى بمدينة نصر.

وأضاف محافظ القاهرة أن حديقة الطفل شهدت إقامة نظام رى جديد وحديث وإعادة توزيع الكهرباء وتغيير البردورات و تطوير الممشى الداخلى ورصف جميع الطرقات ببلاطات الإنترلوك وتقليم الاشجار والنخيل ودهان الأسوار الخارجية والبردورات وزيادة المزروعات، كما تم رفع كفاءة المقاعد واستعواض التالف منها وتغيير اللافتات الإرشادية بالحديقة وعمل برجولات جديدة وإعادة توزيعها مع الحفاظ على المسطحات الخضراء، كما تمت إعادة تخطيط الحديقة لتوفير كامل الخدمات كالمطاعم وكافيتريات التى تضمن إتاحة الفرصة لروادها بقضاء يوم كامل فيها كما تم تحديث الممرات لهواة المشى وتم زيادة مساحة منطقة ألعاب الأطفال والمنطقة المخصصة لممارسة رياضة الشارع .

ورفعت الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة كفاءة حديقة غرناطة بميدان روكسي بمصر الجديدة، وتمت إعادة تشغيل نافورة روكسى بالحديقة، كما تم عمل كافتريا خفيفة بكامل تجهيزاتها لخدمة رواد الحديقة ودهان الأشجار وتنسيق الحديقة بالزورعات وشتلات وأنواع جديدة في زراعة وتنسيق الحدائق العامة، كما تم تركيب ودهان الأسوار الخارجية وعمل برجولات ومشغولات خشبية جديدة لإضافة لمسات جمالية بالحديقة وتم إضاءة الحديقه بأفضل كشافات ليد أبيض داخل وخارج الأسوار .

من جانبه أكد اللواء إيهاب الشرشابي، رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة، أنه تم تجديد حديقتى الأهرام والبازليك بمصر الجديدة على مساحة 9000 متر وتقعان بحى مصر الجديدة بالقرب من كنيسة البازليك وقامت الهيئة العامة لنظافة وتجميل وإنارة القاهرة برفع كفاءتهما بعد أن عانتا من الإهمال مدة طويلة.

وبدأت أجهزة الدولة فى تنفيذ مشروع تلال الفسطاط ليضم المساحات المحيطة بمتحف الحضارة المصرية بما فيها أرض حديقة الفسطاط وأرض نادى الأبطال، وكذلك الأرض الفضاء على امتداد شارع الفسطاط حتى مسجد عمرو، وهو ما يحول شكل المنطقة بالكامل.

ويشمل مخطط مشروع "حديقة تلال الفسطاط"، إنشاؤها على مساحة 500 فدان فى موقع مركزى بقلب القاهرة التاريخية، لتحتضن متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، ولتتكامل الحديقة مع الطبيعة الحضارية للمكان ولتحدث نقلة بيئية نوعية كأكبر متنفس أخضر فى قلب القاهرة، كما ستتضمن عدداً من الأنشطة التي تعتمد على أحياء التراث المصرى عبر مختلف العصور الفرعونية والقطبية والإسلامية والحديثة، فضلاً عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة، بالإضافة إلى منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية، كما تتوسطها هضبة كبيرة تتيح التواصل البصرى الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.

حديقة الأزهر
حديقة الأزهر

 

إحدى الحدائق
إحدى الحدائق

 

جانب من الحدائق
جانب من الحدائق

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة