شمال سيناء تستعد لعودة مهرجانات الهجن.. سباق تنشيطى للجمال جوائزها مليون جنيه.. أمسيات شعرية ومعارض تجارية.. تخصيص أتوبيسات لنقل المشاهدين لمنصة المضمار.. و10 أتوبيسات لنقل الجماهير بالمجان.. صور

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 03:30 م
شمال سيناء تستعد لعودة مهرجانات الهجن.. سباق تنشيطى للجمال جوائزها مليون جنيه.. أمسيات شعرية ومعارض تجارية.. تخصيص أتوبيسات لنقل المشاهدين لمنصة المضمار.. و10 أتوبيسات لنقل الجماهير بالمجان.. صور عودة مهرجانات الهجن
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق بميدان سباقات الهجن على ساحل شمال سيناء فى مدينة العريش، غدا الأربعاء سباق للهجن فى تمهيد لعودة مهرجانات سباقات الهجن التى كانت تشتهر بها المحافظة فى الماضى.

سباق الهجن المقرر انطلاقته على  مدار يومين، يشارك في التناقس على أول مراكزه هجانه من أبناء شمال سيناء ومحافظات مجاورة يتواصل وصولهم تباعا لميدان السباق .

وأعلن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه تم رصد مبلغ مليون جنيه تبرع تقدم جوائز للمشاركين تشجيعا لهم .

وأضاف شوشة أن الفعاليات ستقام فى ميدان نادي الهجن الرياضى المصرى بالكيلو 17 غرب مدينة العريش، بحضور عدد من المحافظات المصرية المهتمة برياضة الهجن،بهدف اعلان مدينة العريش بصفة خاصة وشمال سيناء بصفة عامة آمنه.

ولفت إلى أنه سيتم تخصيص عدد 10 اتوبيسات من ديوان عام المحافظة لنقل الجماهير بالمجان من مختلف مدن المحافظة لحضور السباق.

وأشار المحافظ إلى أنه سيقام على هامش سباق الهجن عدد من الأنشطة والفعاليات الفنية والرياضية، ومعرض للمنتجات السيناوية.

وقال المحافظ إن محافظة شمال سيناء من أوائل المحافظات التي انشئ بها نادي ومضمار للهجن بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش، بجانب انشاء مضمار اخر في وسط سيناء"، لافتا انه فى عام 2008 انشئ مضمار بالعريش لسباقات الهجن بتبرع من  ليبيا بمبلغ 5 مليون جنيه.

وأشار إلى أن ميدان سباقات الهجن بالعريش حاليا يضم صالة كبار الزوار، صالة العرض، المنصة الرئيسية، مدرجات الجمهور، والمسرح.

وأعلن كليب راشد مدير الشباب والرياضة بشمال سيناء تواصل العمل فى رفع كفاءة مقر وميدان نادى الهجن بالعريش استعدادا لمهرجان عودة سباقات الهجن ، وأضاف أنه يجرى حاليا أعمال رفع كفاءة نادى الهجن والمنصة والمضمار، وميدان الهجن وغيره من انشاءات، و رفع كفاءة المبنى الادارى وميدان السباقات  وذلك استعدادا لعودة النشاط بالنادى وبدء سباقات الهجن يومى 14 و 15 سبتمبر الجارى وإحياء سباقات الماضي.

وأضاف أن مضمار سباقات الهجن بالعريش يقع بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش ويضم منصة مشاهد رئيسية بالمدرجات ومبنى ادارى متكامل من مكاتب وقاعة استقبال مخصصة لكبار الزوار ، لافتا إلى أن مضمار الهجن المصرى يعد أول نادى لسباقات الهجن فى مصرحيث تم إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997، و مضمار السباق فى هذا المكان مخصص بعرض 20 مترا فى طول 8 كيلومترات ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات فى مصر بينما المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف مترا مربع.

بدورهم يستعد ملاك الإبل فى شمال سيناء لإستئناف رياضة سباقات الهجن  بميدان السباق بالعريش والذى منه تم انطلاق اول سباقات هجن على ارض مصر قبل نحو عقدين من الزمن .

وقال حمدان قابل، من كبار ملاك الإبل بشمال سيناء، انهم منذ أكثر من شهرين وهم يستعدون لسباق احياء التراث وعودة رياضة بدأها الاجداد واطلق فعاليتها الجيل المؤسس لرياضة الهجن فى مصر من على ارض ميدان سباقات الهجن بالعريش.

وأشار إلى أن الفعاليات مقرر أن تكون أشواط سباق موزعة على يومى 14 و15 سبتمبر الجارى وجارى تحديد اعداد الاشواط بحسب عدد الهجن المشاركة والذى لم يتحدد بعد حيث ستشهد ساحة المضمار خلال الايام القادمة وصول افواج جديدة من الهجن من كل المحافظات للمشاركة فى السباق .

وقال إنهم كملاك للهجن يجهزون هجنهم للتسابق كما كان نظام السباق فى الماضى بمضمار العريش وهى الهجن فى سن لبان لمسافة  3كيلو ، والهجن سن اول صرايم مسافة  5كيلو ، وسن ثاني صرايم لمسافة  5كيلو، وين الثنايا لمسافة 6 كيلو ، وسن الرباع والزمل لمسافة  8كيلو .

وكان كليب راشد مدير عام الشباب والرياضة بشمال سيناء ، أعلن أن وزير الشباب والرياضة وافق على رفع كفاءة واحلال وتجديد نادى الهجن المصري بالعريش بمبلغ 6 مليون، وأضاف أنه سيتم البدء فى تطوير النادى الكائن غرب مدينة العريش .

وكانت أعلنت مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء  الأسبوع الماضى استئنافها انشطة سباقات الهجن بمضمار نادى العريش لأول مرة بعد توقف عدة سنوات.

وقال كليب راشد مدير عام الشباب والرياضة انه تم  تنظيم بطولة تنشيطية لسباق الهجن علي مضمار نادي الهجن الرياضي بالعريش شارك فيها 82 جمل وفق توجيهات الدكتورأشرف صبحي وزير الشباب و الرياضة و اللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء  بعد استجابته لطلبات المدربين والمربيين لرياضة الهجن بإعادة تحديد مسار المضمار لرفع كفاءة الجمال في السباقات .

وأضاف أنه  تم تحديد المسار بسواتر ترابية ، ليتمكنوا في خلال الفترة القادمة من تدريب هجنهم و تنظيم سباقات تنشيطية فيما  بينهم وقد تم .

وقال كليب راشد أنه تم الدفع بلودر من مجلس مدينة العريش بالتعاون مع أهل الهجن بعمل سواتر ترابية حول مسار المضمار بناء على طلبهم ، والذى جاء في إطار بدأ فى محافظة شمال سيناء الإستعدادات لعودة نشاط سباقات الهجن على أرض ميدان مضمار سباقات الهجن التابع لنادى الهجن الرياضى المصرى غرب مدينة العريش على ساحل البحر المتوسط .

وأوضح مدير الشباب والرياضة أن نادى الهجن الرياضي المصري أول نادى سباقات هجن فى مصر تم إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997 ،  وعلى أرضه إنطلقت السباقات ووصلت لكل محافظات مصر و أقيمت سباقات هجن محلية و دولية كما نظمت على أرضه بطولات سباقات هجن عربية ،

وأوضح كليب راشد أن مضمار السباق فى هذا المكان مخصص بعرض 20 مترا فى طول 8 كيلومتر ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات فى مصر بينما المساحة الإجمالية للموقع 4 مليون و750 ألف متر مربع.

وقال سليمان عياط من رموز القائمين على رياضات الهجن بسيناء ، ومعلق سباقات الهجن ، أن نشاط السباقات على أرض شمال سيناء  يستأنف بعد توقف دام ١٢ عام  .

وأضاف أن الفعاليات تتضمن سباقات الهجن و أمسيات شعرية و عروض الخيل  وعروض الفنون الشعبية ومعارض تراثية .

احد-الهجانة-مع-جمله
احد-الهجانة-مع-جمله

 

استراحة-الهجن
استراحة-الهجن

 

الهجانة-فى-الميدان
الهجانة-فى-الميدان

 

الهجن-تتدرب-امام-مقر-النادى
الهجن-تتدرب-امام-مقر-النادى

 

تدريبات-الهجن_1
تدريبات-الهجن_1

 

تدريب-وعزل-للابل
تدريب-وعزل-للابل

 

جانب-من-التدريبات
جانب-من-التدريبات

 

حركة-الهجن-فى-المكان
حركة-الهجن-فى-المكان

 

عودة-حركة-التدريبات
عودة-حركة-التدريبات

 

مدخل-مقر-السباق
مدخل-مقر-السباق

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة