نائب وزير الاتصالات: مهرجان الهجن بشرم الشيخ يعبر عن تراث مصر.. فيديو

الخميس، 28 يناير 2021 05:32 م
نائب وزير الاتصالات: مهرجان الهجن بشرم الشيخ يعبر عن تراث مصر.. فيديو جانب من مهرجان الهجن
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقدت الدكتوره غادة لبيب نائب وزير الاتصالات، والدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة، وناصر بن قريع العامرى رئيس المسابقات الخارجية باتحاد الهجن الإماراتى، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، خيام البدو المشاركين فى سباق الهجن بشرم الشيخ، وسوق الباعة للمنتجات التراثية.

 

جاء ذلك على هامش انطلاق فعاليات سباق الهجن فى موسمه الثانى بشرم الشيخ، والتى انطلقت اليوم بدعم اتحاد الهجن الإماراتى.

 

وفى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قالت نائب وزير الاتصالات، إن ما شاهدته فى مهرجان الهجن لم يكن متوقع، حيث الفلكلور المصرى الفريد من نوعه، وإنها تدعو كل المصريين لحضور هذه الفعاليات الأصيلة المعبرة عن تراث مصر.

 

وتابعت الحديث نائب وزير السياحة بالإعراب عن سعادتها لمشاهدتها مثل هذه الفعاليات الفريدة من نوعها خلال زيارتها بجنوب سيناء، مشيرة إلى تقديرها هذا المجهود الذى بذله الهجانة فى قطع المسافات من أجل المشاركة من كل محافظات مصر.

 

وأشارت إلى أن هذا يمثل بعد آخر للوطن وتواصل فئات المجتمع المصرى من كل المحافظات وكل الثقاقات.

 

وقالت إن المهرجان يعكس تقاليد أصيله للمجتمع البدوى، ويوضح بساطتها وأصالتها وهو نوع من أنواع السياحة التى تدعم محافظة جنوب سيناء وسكانها وتدخل موارد جديدة، معربة عن سعادتها باهتمام السائحين بالمهرجان .

 

ومن جانبه، قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن ما تحقق من نجاح للهجن وسباقاتها كان على رأسه الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ محمد بن زايد عندما افتتحا قبل عام مضمار السباق وانطلقت المهرجانات بنجاح ولاتزال تتواصل.

 

وأضاف أن السباقات فى شرم الشيخ بدأت بـ400 جمل واليوم سجلت 1200، فى نجاح متواصل، موضحًا أن التطوير سيتواصل لمضمار سباقات الهجن بإنشاء مضمار للخيل وسباقاتها وإنشاء قرية تراثية.

 

فيما قال ناصر بن قريع العامرى رئيس لجنة السباقات بالاتحاد الإماراتى للهجن، إن اتحاد الهجن الاماراتى يواصل للموسم الثانى دعمه لسباقات الهجن المصرية بمضمار شرم الشيخ، مؤكدًا أن الدعم سيتواصل من أجل نجاح واستمرار رياضة الهجن خلال هذا الموسم.

 

ويذكر أنه بمشاركة 1200 جمل انطلقت فعاليات سباقات الهحن بشرم الشيخ بعد فترة توقف وسط إجراءات مشددة الاحتراز من كورونا، للمنافسة على العشر مراكز الأولى بعدد 30 شوطا.

 

نظم السباق الاتحاد المصرى للهجن بدعم اتحاد الهجن الإماراتى، الذى قرر استئناف تشجيع رياضة الهجن فى مصر برعاية ودعم سلسلة سباقات هجن شهرية على مضمار ميدان السباقات بشرم الشيخ، وبدأت خلال موسم سباقات العام الماضى، وتوجت بسباق نظم فى يناير من العام الماضى بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى، وتواصلت حتى فبراير 2020 أعقبها توقف النشاط على إثر جائحة كورونا.

 

وقال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن إنه بدأت أول انطلاقه للأشواط اليوم، بعدد 11 شوطا خلال الفترة الصباحية، و9 أشواط خلال الفترة المسائية، وتتواصل الجمعة بعدد 7 أشواط صباحية، و4 أشواط مسائية.

 

وأضاف أن السباقات بدعم اتحاد الهجن الإماراتى وتمت الجاهزية لسير السباق بتنظيم دقيق، ومشاركة هجانة من كل محافظات مصر، حضروا للتنافس على أول المراكز.

 

وأكد سلامة التربانى رئيس لجنة السباقات باتحاد الهجن المصرى، أن كافة إجراءات التنظيم اكتملت، لافتا إلى أن قوة السباقات تظهر تفوق هجن مصر التى حققت أرقام قياسية، وأصبحت تنافس الهجن الخليجية فى سرعة الوصول لخط النهاية، وأضاف أن هذا يزيد من قيمتها والتى ارتفعت بالفعل بعد إجراء السباقات.

 

وقال الدكتور مهدى سالم، البياضى مدير البطولة، إن عدد الهجن المشاركة وصلت لنحو 1200 من محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس والشرقية والوادى الجديد، وتشارك من محافظات الصعيد الأقصر وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان.

 

وأضاف أن فريق المنظمين للبطولة يضم لجان خاصة التسجيل والتقويج والتشبيه والتسنين، وفريق من المحكمين والمعلقين، ولجنة طبية مختصة بمراجعة كافة إجراءات فحص طبى للهجن المشاركة.

 

وشهد مضمار سباق الهجن بشرم الشيخ مجددا عودة الحياة لمحيطة بعد توافد أصحاب الهجن المشاركة وإقامة معسكرات تدريب لها، فضلا عن توافد مشجعى وعشاق رياضة الهجن من كل محافظات مصر وضيوف مدينة شرم الشيخ من السائحين العرب والأجانب.

 

IMG_1048
 

 

IMG_1049
 

 

IMG_1050
 

 

IMG_1051
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة