الطريق للجمهورية الجديدة.. انتهاء محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى بأسيوط بتكلفة 360 مليون جنيه.. المشروع من أكبر المشاريع القومية المتكاملة بـ1.2 مليار جنيه.. والتنفيذ على مرحلتين بمركز أسيوط وقرى البدارى

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 06:00 ص
الطريق للجمهورية الجديدة.. انتهاء محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى بأسيوط بتكلفة 360 مليون جنيه.. المشروع من أكبر المشاريع القومية المتكاملة بـ1.2 مليار جنيه.. والتنفيذ على مرحلتين بمركز أسيوط وقرى البدارى مشروع الصرف الصحى
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مشروع محطة المعالجة الثلاثية لمشروع صرف صحى مركز أسيوط، والتى أقيمت على مساحة 7 أفدنة بقرية شطب واحدا من أهم المشروعات القومية التى تنفذ فى قطاع الصرف الصحى بمحافظة أسيوط، وتدخل ضمن مشروع الصرف الصحى المتكامل البالغ تكلفته مليار و200 مليون جنيه، على مرحلتين بمركز أسيوط وبقرى مركز البدارى وذلك فى إطار خطة الدولة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين فى الصعيد.

وتعتبر مياه الصرف الصحى من أنواع المياه الملوثة التى نتجت عن أنشطة الإنسان المتنوعة، واستعمالاته الكثيرة للمياه فى كثير من الأغراض اليومية مثل الاستحمام، أو الغسيل أو إخراج فضلاته، وتعتبر معالجة مياه الصرف معالجة صحيحة وفعالة هى من أبرز وسائل وطرق حماية الأمن المائى والأرضى من التلوث إذ تتيح معالجة علمية صحيحة للتخلص الآمن والسليم لتلك المياه. ويتم هذا عن طريق إعادة تدويرها بطريقة آمنة داخل منظومة بيئية، وتحقق سلامة البشر، وتتم استخدام هذه المياه بعد تدويرها ومعالجتها فى استخدامات الزراعة والصناعة لبعض الأنواع من الزروع والأشجار بما يحقق فكرة الاستفادة من المياه مرة أخرى.

 

مراحل المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى
 

أولا: المعالجة الأولية (المعالجة الفيزيائية) هى أولى مراحل المعالجة حيث تهدف إلى تحسين مواصفات مياه الصرف المتدفقة إلى المحطة وذلك بتقليل كمية المواد الملوثة بها، وتتم المعالجة الأولية عن طريق فصل المواد الطافية غير العضوية كالأخشاب وقطع البلاستيك بواسطة الشباك الحاجزة الميكانيكية، وفصل الرمال وإزالة المواد العالقة السطحية ( بما ذلك الدهون والشحوم).

مجطة-مياه-شطب-(1)

ثانيا : مرحلة المعالجة الثانوية (المعالجة البيولوجية)، وهى المرحلة الأساسية فى المعالجة حيث توفر المناخ المناسب عن طريق التهوية لتكاثر الكائنات الدقيقة والبكتيريا تقوم بتحويل المخلفات ( المواد العضوية والرغوبة) إلى مواد غير عضوية (غازات وأنسجة خلوية) أثقل وزنا من الماء فتترسب فى القاع ويسهل التخلص منها.

 

ثالثا: مرحلة المعالجة الثلاثية
 

هى مرحلة المعالجة النهائية للمياه والهدف منها هو تعقيم المياه والهدف منها هو تعقيم المياه وإزالة أى أجزاء صلبة أو عالقة، مما يزيد من نقاء المياه المعالجة ويتم بالبداية حقن المياه المتدفقة من أحواض الترسيب بمحلول من مادة الكلورين لقتل البكتيريا المسببة للأمراض ومنع تكاثرها، وبعد ذلك يتم تخزين المياه بأحواض الموازنة، تعمل هذه الأحواض على تخزين المياه المعالجة ثنائى فى ساعات الذروة ليتم ترشيحها لا حقا على مدار اليوم بالإضافة إلى أن الكلور يتمكن من قتل البكتيريا والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض وتنقل المياه من أحواض الموازنة إلى المرشحات الرملية وتعمل المرشحات الرملية على إزالة بقية الجزئيات الصلبة من المياه ولمنع انسداد هذه المرشحات الرملية على إزالة بقية الجزئيات الصلبة من المياه ولمنع انسداد هذه المرشحات فهى تغسل بشكل دورى بطريقة الغسيل بشكل دورى بطريقة الغسل العكسى ثم يعاد ناتج الغسيل إلى غسيل إلى مدخل المحطة لاستخدامها فى مشاريع الرى وجميع محطات المعالجة المرشحات بمادة الكلور وتعتبر هذه وتعتبر هذه المرحلة النهائية التى تمر بها المياه وخروجها من المحطة لاستخدامها فى مشاريع الرى وجميع محطات المعالجة المرشحات بمادة الكلور وتعتبره هذه المرحلة النهائية التى المياه، وخروجها من المحطة لاستخدامها فى مشاريع الرى، وجميع محطات المعالجة مزودة بمختبرات كيميائية، وبيولوجية لمراقبة جودة المياه المعالجة فى الداخلة والمعالجة للتأكد من صلاحيتها فى أعراض الرى الزراعى ومطابقتها للمعايير البيئة دوليا.

مجطة-مياه-شطب-(2)

مساحة وتكلفة محطة المعالجة الثلاثية بقرية شطب
 

قال اللواء هشام درة رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط أن محطة شطب للمعالجة الثلاثية من أهم المشروعات القومية التى تنفذ فى قطاع الصرف الصحى بمحافظة أسيوط، وتدخل ضمن مشروع الصرف الصحى المتكامل البالغ تكلفته مليار و200 مليون جنيه على مرحلتين بمركز أسيوط وبقرى مركز البدارى أما محطة شطب فتصل التكلفة الإجمالية إلى 360 مليون جنيه، وأقيمت على مساحة 7 أفدنة مشيرا إلى أن عملية معالجة المياه بمحطة معالجة صرف صحى شطب تتم بأربع مراحل أولها المعالجة التمهيدية تتم بواسطة المصافى، وإزالة الزيوت،والرمال تليها مرحلة المعالجة الثانوية، وذلك من خلال أحواض التهوية، وأحواض الترسيب تليها مرحلة المعالجة الثلاثية عبر المرشحات الرملية، وتنتهى بمعالجة الحمأة وذلك من خلال أحواض التجفيف.

مجطة-مياه-شطب-(3)

ومن جهته قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أن المحطة واحدا من المشروعات القومية الهامة التى تنفذ بمحافظة أسيوط ومعدلات التنفيذ وصلت إلى 100%، موجهًا الشكر للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والطاقة المتجددة لتدخله، واستجابته السريعة لسرعة توصيل التيار الكهربائى لمحطة المعالجة ومحطات الرفع؛ تمهيدًا للتشغيل التجريبى وافتتاحها خلال الأشهر القادمة.

وأشار المحافظ إلى أن معالجة المياه تمر بالعديد من المراحل التقنية حتى تصل المياه إلى شكل معين معالج بطرق عالمية يجعله صالحا للاستخدام مرة أخرى فى الزراعة، وبعض الصناعات مشيدًا بمعدلات الإنجاز بالمشروع، مطالبًا بسرعة نهو الأعمال وربط جميع محطات الرفع، والشبكات بها تمهيدًا لتشغيلها وافتتاحها رسميًا خلال الأشهر القادمة.

مجطة-مياه-شطب-(4)

وأضاف أن المحطة سوف تخدم 7 قرى وهى (شطب - ريفا – دير ريفا – درنكة–دير درنكة – الزاوية – موشا) لافتا أن مياه الصرف يتم اعادتها إلى المصرف وذلك للاستفادة منها فى أعمال الرى بعد معالجتها بالمعالجة الثلاثية.

 

مجطة-مياه-شطب-(5)

مجطة-مياه-شطب-(6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة