الصحف العالمية: لندن لم تدع روسيا وبيلاروسيا وميانمار لجنازة الملكة إليزابيث.. بايدن يحذر الديمقراطيين من عامين صعبين لو خسروا أغلبيتهم بالكونجرس.. العدل الأمريكية تصدر 40 استدعاء وتصادر هواتف مستشارى ترامب

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية: لندن لم تدع روسيا وبيلاروسيا وميانمار لجنازة الملكة إليزابيث.. بايدن يحذر الديمقراطيين من عامين صعبين لو خسروا أغلبيتهم بالكونجرس.. العدل الأمريكية تصدر 40 استدعاء وتصادر هواتف مستشارى ترامب نعش الملكة اليزابيث
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها خطط جنازة الملكة إليزابيث، وتحذير بايدن للديمقراطيين من عامين شديدى الصعوبة حال خسارة أغلبيتهم فى الكونجرس

 

الصحف الأمريكية:

بايدن يحذر الديمقراطيين من عامين شديدى الصعوبة لو خسروا أغلبيتهم بالكونجرس

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن الديمقراطيين من عامين شديدى الصعوبة لو خسروا أغلبيتهم فى الكونجرس فى الانتخابات النصفية المقررة فى نوفمبر القادم.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "ذا هيل"، فإن بايدن قال خلال فعالية لجمع التبرعات للجنة الوطنية للحزب الديمقراطى فى بوسطن، إنه سيمضى مزيد من الوقت فى عملية "النقض" لأنه سيواجه صعوبة فى إنجاز تشريعات لو سيطر الجمهوريون على الكونجرس.

 

 وتابع قائلا: نحن بحاجة على السيطرة على مجلسى الشيوخ والنواب من أجل الفوز فى السباق. ولو خسرنا الشيوخ أو النواب، فإن العامين التاليين سيكونا صعبين حقا، وسيمضى مزيد من الوقت فى عملية النقض على رفض التشريعات، وسيواجع صعوبة فى إتمام شيء.

 

 إلا أن بايدن قال إنه متفائل بشأن البلاد، وأشار إلى أنه يعتقد أن الشباب من سن 18 إلى 30 عام هم الجيل الأكثر انخراطا.  وأكد أنه أكثر تفاؤلا بشان آفاق أمريكا، ليس لأنه الرئيس ولكن بسبب طبيعة الاتجاه الذى تسير فيه البلاد.

 

 وأشار إلى أن الانتخابات النصفية ستعقد بعد أقل من شهرين، لتؤكد مجددا إلى أهمية القضايا محل الخلاف مثل الحق فى الخصوصية  وسلامة المدارس للأطفال والمناخ. وأضاف إن الأمر يتعلق بالديمقراطية نفسها.

 وحذر بايدن من أنه لو خسر الديمقراطيون الانتخابات، فإنهم سيخسرون أيضا فرصة لتحويل حق الإجهاض إلى تشريع، بعدما ألغت المحكمة العليا هذا الحق فى يونيو الماضى.

 

 وأكد بايدن دعمه لتحويل حق الإجهاض إلى قانون، وقال إنه لو سيطر الجمهوريون على الكونجرس، فإنهم سيسعون على الأرجح إلى طرق لتحويل رفض المحكمة العليا لشرعنته إلى قانون.

 

نيويورك تايمز: تشارلز بنى ثروة خاصة مستغلا إعفاءات ضريبية للعائلة الملكية

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث، بنى إمبراطوراتيه الخاصة قبل وقت طويل من وراثة إمبراطورية والدته.

 

فقد أمضى تشارلز الذى أصبح ملكا لبريطانيا يوم السبت الماضى بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، نصف قرن فى تحويل ملكيته إلى محفظة قيمتها نحو مليار دولار، وواحد من أكثر صانعى الأموال ربحا فى أعمال العائلة الملكية.

 

 وفى حين أن والدته الملكة إليزابيث قامت بتفويض المسئولية عن محفظتها، فإن تشارلز كان أكثر مشاركة بقوى فى بناء ملكية خاصة عرفت باسم دوقية كورنوال. وعلى مدار العقد الماضى، جمع فريق كبير من المديرين المحترفين الذين زادوا قيمة محفظته وتربح بنسبة بلغت نحو 50%.

 

واليوم، تمتلك دوقية كورنوال معلب الكريكيت التاريخى المعروف باسم The Oval وهو أرض زراعية خصبة فى جنوب إنجلترا، وإيجارات لقضاء العطلات على شاطئ البحر، ومساحات مكتبية فى لندن ومستودى سوبر ماركت فى الضواحى. والدوقية هي منطقة يحكمها بشكل تقليدى دوق أو دوقة. وتقع الدوقية على مساحة 130 ألف فدان، أى ما يعادل مساحة مدينة شيكاغو تقريبا وتدر إيرادات بملايين الدولارات من الإيجارات سنويا.

وتقدر قيمة ممتلكات المجموعة حوالى 1.4 مليار دولار، مقارنة بحوالي 949 مليون دولار فى المحفظة الخاصة بالملكة الراحلة. وتمثل هاتان الملكيتان جزء صغير من ثروة العائلة المالكة المقدرة بـ 28 مليار دولار. وفى صدارة هذا، تملك العائلة ثروة شخصية تظل سرا شديد الحراسة.

 

 وكملك، سيتولى تشارلز حقيبة والدته ويرث حصة من ثروة شخصية لا توصف. بينما يدفع المواطنون البريطانيون عادة حوالى 40% ضريبة ميراث، فإن الملك تشارلز معفى من هذه الضرائب. وسينقل السيطرة على دوقيته إلى ابنه الأكبر ويليام لمزيد من النمو دون الحاجة إلى دفع ضرائب الشركات.

 

العدل الأمريكية تصدر 40 استدعاء وتصادر هواتف مستشارى ترامب فى تحقيقات الكونجرس

صادر مسئولو وزارة العدل الأمريكية هواتف اثنين من كبار مستشارى الرئيس السابق دونالد ترامب، وأصدروا ما يقرب من 40 أمر استدعاء فى تصعيد كبير للتحقيق الذى تجريه الوزارة فى جهود الرئيس لتخريب انتخابات 2020، بحسب ما قال أشخاص مطلعون على التحقيق.

 وأوضحت الصحيفة أن مصادرة الهواتف، إلى جانب الجهود المتسعة للحصول على معلومات من هؤلاء المحيطين بالرئيس ترامب بعد انتخابات 2020، يمثل بعض الخطوات الأكثر جرأة التي يتم اتخاذها من قبل الوزارة حتى الآن فى التحقيق الجنائى الذى تجريه حول التحركات التي أدت أحداث اقتحام الكونجرس فى 6 يناير 2021، من قبل حشد مؤيد لترامب.

وأصبح حجم التحقيق موضع تركيز فى الأيام الأخيرة، على الرغم من أنه غالبا ما طغى عليه الصدام القانوني للحكومة مع ترامب ومحاميه حول التحقيق المتصل الذى يتم إجرائه بشأن التعامل مع السجلات الرئاسية، بما فى ذلك وثائق غاية فى السرية والتي احتفظ بها الرئيس السابق فى مقر إقامته بمارالاجو فى ولاية فلوريدا.

وصادر عملاء فيدراليين يحملون وثائق تفتيش بإذن المحكمة هواتف شخصين على الأقل الأسبوع الماضى، وهما بوريس إبستين، مستشار ساعد فى تنسيق جهود ترامب القانونية، ومايك رومان، المخطط الإستراتيجى فى الحملات الانتخابية والذى كان مديرا لعمليات يوم الانتخاب لحملة ترامب فى 2020، وفقا للمصادر المطلعة على التحقيق.

 وتم ربط كلا من أبستين ورومان بعنصر هام فى مساعى ترامب للتمسك بالسلطة، وفقا للصحيفة، وهو محاولة تحديد أعضاء بالمجمع الانتخابى مؤيدين لترامب فى الولايات المتأرجحة التي فاز فيها جو بايدن فى 2020 كجزء من خطة لمنع او تأجيل تصديق الكونجرس على فوز بايدن بأصوات المجمع الانتخابى.

 

واشنطن بوست: هجوم أوكرانيا الأخير قد يكون نقطة تحول فى الحرب

قالت صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن مسئولين أمريكيين وغربيين، قولهم إن الهجوم المضاد الذى شنته أوكرانيا، والذى أدى إلى تراجع القوات الروسية ربما يمثل نقطة تحول فى الحرب، ويزيد الضغوط على موسكو لاستدعاء مزيد من القوات لو كانت تأمل فى منع مزيد من التقدم فى أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما إذا كانت المكاسب دائمة أمر يعتمد على الخطوات المقبلة لروسيا، لاسيما ما إذا كانت الرئيس فلادييمر بوتين قد ينفذ مشروعا عسكريا أو يأمر بتعزيزات من أماكن أخرى لتعويض الخسائر الكبرى فى أوكرانيا، بحسب ما قال المسئولون الذى رفضوا الكشف عن هويتهم لمشاركتهم تحليل استخباراتى حديث.

 

 وكانت القوات الأوكرانية قد استعادت فى غضون أيام أغلب منطقة خاركيف التي احتلتها القوات الروسية منذ بداية الحرب. وقال المسئولون إنه سرعة الهجوم قد أذهلت على ما يبدو بعض القوات العسكرية والقادة الروس.

 

 وقال أحد المسئولين الأمريكيين أن الروس فى مأزق، والسؤال يتعلق الآن برد فعلهم، لكن ضعفهم تم كشفه، وليس لديهم قوة احتياطي كبيرة أو عتاد احتياطية.

 

 وتشكك المسئولون فى أن بوتين، الذى يرفض استدعاء قوات إضافية، سيلجأ إلى تكتيكات متشددة مثل استخدام الأسلحة الكيماوية او النووية التكتيكية. فرغم كل القصور، لا يزال بإمكان الروس إعادة التنظيم وارد بقوة، بحسب ما حذر بعض المسئولون.

 

 غير أن المكاسب الأخيرة التي حققتها كييف أشعلت إحساسا بالتفاؤل بأن القوات الأوكرانية يمكن أن تستعيد مزيد من الأراضى فى الأسابيع القادمة، وربما تخرج الروس خارج الأرض التي سيطروا عليها منذ بدية الحرب فى فبراير الماضى.

 

 وقال مسئول أمريكى إن ما يحدث هو بالتأكيد انتكاسة عسكرية، لكن لا أعرف ما إذا كان بإمكاننا وصفها بالخسارة الاستراتيجية الكبيرة فى هذه المرحلة.

 

الصحف البريطانية:

ماذا يحدث فى المملكة المتحدة فى اليوم الرابع لجنازة الملكة إليزابيث؟

يُنقل نعش الملكة إليزابيث الثانية، اليوم الثلاثاء، من العاصمة الإسكتلندية إدنبرة إلى لندن، تمهيدا للجنازة المقررة يوم 19 سبتمبر.

ومن المقرر أن يُنقل النعش من كاتدرائية سانت جايلز إلى مطار إدنبرة فى الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

 

وسيسمح للجماهير بالاصطفاف بطول مسار النعش إلى المطار، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

 

وفى السادسة مساء، سيُنقل النعش بالطائرة إلى مطار نورثولت التابع للقوات الجوية الملكية فى لندن. وسترافق الأميرة آن، ابنة الملكة الراحلة، النعش فى رحلته.

 

ومن المتوقع أن يصل النعش إلى لندن قبل السابعة مساء بقليل، قبل أن يُنقل إلى قصر باكنجهام، حيث سيكون فى استقباله الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا وأعضاء آخرون من العائلة المالكة.

 

وكان آلاف المواطنين قد اصطفوا فى شوارع إدنبرة أمس بينما كان الملك وأفراد من العائلة المالكة يتبعون النعش وهو يشق طريقه من قصر هوليرود هاوس إلى كاتدرائية سانت جايلز.

 

وطوال الليل وحتى صباح الثلاثاء، ظل المواطنون يتوافدون على الكاتدرائية لتوديع الملكة الراحلة.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، سيتوجه الملك، وبرفقته كاميلا، جوا إلى بلفاست حيث يلتقى بوزير الدولة لشؤون أيرلندا الشمالية، كريس هيتون-هاريس، بالإضافة إلى قادة حزبيين آخرين.

وعقب اجتماع مع زعماء دينيين، سيحضر تشارلز وكاميلا قداسا فى كاتدرائية القديسة آن، قبل العودة إلى لندن.

واعتبارا من يوم الخميس سيوضع نعش الملكة فى دير ويستمنستر لمدة أربعة أيام، على أن تقام مراسم جنازتها يوم 19 سبتمبر.

يبدأ الملك تشارلز وزوجته كاميلا بلفاست فى أيرلندا الشمالية حيث سيلتقي بوزيرة الدولة لشئون أيرلندا الشمالية، كريس هيتون-هاريس عضو البرلمان، بالإضافة إلى قادة حزبيين آخرين. بعد اجتماع مع الزعماء الدينيين، سيحضر الملك تشارلز وكاميلا صلاة فى كاتدرائية القديسة آن، قبل العودة إلى لندن.

 

وكان شارك الملك تشارلز فى موكب جنائزى يحمل نعش الملكة من قصر هوليرود هاوس فى إدنبرة إلى كاتدرائية سانت جايلز أمس الاثنين. وتمكن أفراد الجمهور من مشاهدة الموكب أثناء تحركه على طول شارع رويال مايل.

 

وأقيمت خدمة صلاة للاحتفاء بحياة الملكة الساعة 4:00 عصرا واعتبارًا من الساعة 5:00 عصرا، تمكن أفراد الجمهور من مشاهدة التابوت الذى وضع فى الكاتدرائية لمدة 24 ساعة.

 

فى المساء، حضر الملك تشارلز وقفة تأبين مع أعضاء آخرين من العائلة المالكة فى كاتدرائية سانت جايلز.

البريطانيون يصطفون أمام قصر وستمنستر قبل يوم من موكب نعش الملكة إليزابيث

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحضور فى لندن بدأوا يصطفون على طول الطريق أمام قصر وستمنستر فى لندن حيث سيتم نقل تابوت الملكة إليزابيث من قصر باكنجهام غدا والسماح لمئات الآلاف بزيارتها فى قاعة وستمنستر لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة وتقديم الاحترام للملكة الراحلة، وذلك رغم أن الأبواب لن تفتح حتى الساعة 5 مساءً يوم الأربعاء.

وستبقى الملكة في قاعة قصر وستمنستر في لندن لمدة أربعة أيام حتى يوم الجنازة يوم الاثنين، وذلك بعد أن يتم نقل جثمانها مساء اليوم من إدنبرة بالطائرة إلى العاصمة البريطانية لندن.

ويستعد موظفو الأمن لملايين الأشخاص الذين سيأتون لتقديم احترامهم للملكة الراحلة ، ومن المتوقع أن يمتد طابور الانتظار من البرلمان على طول ضفة نهر التايمز.

وتم تحذير الناس ليل الاثنين من الانتظار أو التخييم على طول الطريق حيث سيتم نقل نعش الملكة من قصر باكنجهام إلى قاعة وستمنستر. وقالت وزارة الثقافة والإعلام والرياضة: "من فضلكم لا تنتظرون أو تخيّمون فى الشارع قبل يوم الموكب. إذا فعلتم ذلك قبل هذا الوقت ، فقد يُطلب منكم المغادرة."

وكانت الشوارع المحيطة بقاعة وستمنستر مليئة بالشرطة وموظفي الأمن طوال يوم الاثنين. كانت حدائق برج فيكتوريا المجاورة مليئة بحواجز الأمان المكدسة والمراحيض المحمولة استعدادًا لقوائم الانتظار التي من المتوقع أن تمتد لأميال.

 

مسئول أسترالى: لن يتم استبدال صورة الملكة بصورة تشارلز على عملة 5 دولارات

قال أندرو لي، مساعد وزير الخزانة الأسترالى، إن صورة الملك تشارلز الثالث لن توضع "تلقائيًا" على العملة الأسترالية فئة 5 دولارات لأن صورة الملكة إليزابيث الثانية توضع بسبب مكانتها "الشخصية".

وتستعد دار سك العملة لسك عملات معدنية جديدة تحمل صورة الملك تشارلز الثالث ليتم إصدارها في عام 2023 ، على الرغم من عدم الموافقة على تصميم معين حتى الآن. ستبقى العملات المعدنية للملكة إليزابيث الثانية عملة قانونية.

ومع تداول 15 مليار قطعة نقدية تحمل صورة للملكة و 110 ملايين إلى 150 مليون قطعة نقدية جديدة يتم سكها سنويًا ، من المرجح أن يفوق عدد العملات التي تحمل صورة الملكة عدد  العملات التي تحمل صورة تشارلز على العملات الأسترالية لسنوات عديدة قادمة.

وعلى الرغم من هدف الحكومة جعل أستراليا جمهورية ، قال لي للصحفيين في كانبيرا إن الملك سيظهر على العملات الأسترالية "كمسألة تقليد".

 

وقال: "كما أوضح رئيس الوزراء ، فإن الأولوية الأولى للإصلاح الدستوري هي صوت [السكان الأصليين] في البرلمان".

وقال: "كان قرار تضمين وجه الملكة في الورقة النقدية بقيمة 5 دولارات متعلقًا بها شخصيًا وليس عن وضعها كملكة ، لذا فإن الانتقال [إلى وضع صورة تشارلز] لا يكون تلقائيًا".

 

وأضاف  "سنجري محادثة معقولة داخل الحكومة ونصدر إعلانًا مناسبًا في الوقت المناسب."

 

مصادر حكومية بريطانية: لندن لم تدع روسيا وبيلاروسيا وميانمار لجنازة الملكة إليزابيث

نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن مصادر فى الحكومة البريطانية إنه لم يتم إرسال دعوات حضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية إلى روسيا وبيلاروسيا وميانمار.

 

وسيحضر جنازة الملكة حوالي 500 شخصية بارزة من جميع أنحاء العالم. ذكرت وكالة "بريس أسوسيشن" أنه لن يتم تمثيل إيران إلا على مستوى السفراء.

وقارن مصدر في وايتهول – الحكومة البريطانية- المهمة اللوجستية المتمثلة في استضافة الجنازة بأنها بمثابة تنظيم "مئات الزيارات الرسمية" في غضون أيام. عادة ، قد يكون هناك زيارتين أو ثلاثة فقط في السنة.

 

قال زعيم حزب المحافظين السابق ويليام هيج إن زعماء العالم يأتون لتقديم احترامهم للملكة ولكن "بالطبع" ستكون هناك دبلوماسية على هامش الجنازة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت ستكون هناك سياسة في الجنازة ، قال لراديو تايمز: لا يمكنك استضافة هذا العدد من الأشخاص معًا من جميع أنحاء العالم دون أن يتناقشوا فى القضايا العالمية."

ومع ذلك ، أكد هيج أن سبب الزيارة الرئيسى سيكون لتقديم الاحترام للملكة الاستثنائية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة