"الأوقاف" توزع لحوم صكوك الأضاحى والإطعام على مدار العام.. أكثر من نصف مليار جنيه حصيلة مشروع الصكوك منذ عام 2015.. 5 ملايين أسرة مستفيدة من الأولى بالرعاية.. ومشروع الصكوك يأتى فى إطار مبادرة حياة كريمة

الأحد، 07 أغسطس 2022 06:00 ص
"الأوقاف" توزع لحوم صكوك الأضاحى والإطعام على مدار العام.. أكثر من نصف مليار جنيه حصيلة مشروع الصكوك منذ عام 2015.. 5 ملايين أسرة مستفيدة من الأولى بالرعاية.. ومشروع الصكوك يأتى فى إطار مبادرة حياة كريمة صكوك الأضاحى
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الأوقاف، دورها المجتمعي إلى جانب دورها الدعوى لاسيما من خلال مشروع صكوك الأضاحى الذى أطلقته الوزارة عام 2015، ومشروع صكوك الإطعام الذى أطلقته مارس الماضى.

وأكدت وزارة الأوقاف توسعها في توزيع اللحوم على مدار العام، خاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام، وقيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة فى هذا الصدد، والبالغ إجمالها حوالى 11 مليار جنيه.

تغليف اللحوم وتبريدها قبل التوزيع
تغليف اللحوم وتبريدها قبل التوزيع=

ونجحت وزارة الأوقاف منذ عام 2015 وحتى فى تنفيذ مشروع صكوك الأضاحى الذى لاقى قبولا واسعا من المضحين والمواطنين الذين يحصلون على لحوم الأضاحى، خاصة فى ظل التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى للتأكد من حصول المستحقين من الأسر الأولى بالرعاية على اللحوم، وتأكيد الوزارة على أن مبلغ صك الأضحية يتحول كاملا للحوم لصالح الأولى بالرعاية، مع عدم تحميل المشروع أية مصروفات أو خصومات إعلانية أو إدارية.

وشددت الوزارة، على أن مشروع صكوك الأضاحى ومن بعده صكوك الإطعام يأتي إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية

واستفاد من مشروع صكوك الأضاحى حتى الآن أكثر من 3 مليون و900 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية والمستحقين الحقيقيين، وبلغت حصيلة مشروع صكوك أضاحي منذ إطلاقه حتى الآن (508389942) جنيهًا ، وقد تم توزيع (5424) طن لحوم أضاحي على أكثر من 5 ملايين و400 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية والمستحقين الحقيقيين، فقد تطورت حصيلة مشروع صكوك الأضاحي وكميات اللحوم التي تم توزيعها منذ عام 2015/ 2016 وحتى 2020/ 2021، حيث تم توزيع 1453 طن لحوم عام 2020 /2021 بتكلفة بلغت 142.5 مليون جنيه، بينما تم توزيع 1200 طن لحوم بتكلفة بلغت 115.2 مليون جنيه عام 2019/ 2020، فيما تم توزيع 1105 أطنان لحوم عام 2018 /2019 بتكلفة بلغت 105 مليون جنيه، بينما تم توزيع 678 طن لحوم عام 2017/ 2018 بتكلفة بلغت 64.4 مليون جنيه، في حين تم توزيع 550 طن لحوم عام 2016 /2017 بتكلفة بلغت 50.9 مليون جنيه، كما تم توزيع 438 طن لحوم عام 2015/ 2016 بتكلفة بلغت 30.4 مليون جنيه.

سيارات اللحوم تستعد للانطلاق
سيارات اللحوم تستعد للانطلاق

وبعد الإقبال الكبير على شراء صك أضحية الأوقاف خلال الأعوام الماضية، قررت وزارة الأوقاف، هذا العام إطلاق مشروع صكوك الأضاحي بداية شهر رمضان المبارك حتى يتسنى للجميع المشاركة في هذا الخير، ووفرت نوعين من الصكوك الأول للحوم البلدية بسعر 3800 جنيه للصك، وتم طباعة 10 آلاف صك منها، والثانى للحوم السودانية بسعر 2200 جنيه للصك، وتم طباعة 120 ألف صك منها، وذلك في هيئة وثائق مؤمنة منعاً لتزويرها، وتم ذبح الأضاحى داخل مصر وبمجازر وزارة التموين، حيث وقعت وزارة الأوقاف بروتوكول تعاون مع وزارة التموين يتضمن قيام الأخيرة بتوفير رءوس أضاحي الأوقاف من البقر السوداني والبقر البلدي الحي الذي يتم استيراده لحساب وزارة الأوقاف ويتم ذبحه بمجزر أبو سمبل بمحافظة أسوان تحت إشراف علماء وزارة الأوقاف بمحافظة أسوان والطب البيطري بحيث يتم الذبح في الوقت الشرعي للذبح تحت إشراف مشترك للوزارتين والطب البيطري.

مجزر البساتين يجهز اللحوم قبل التوزيع
مجزر البساتين يجهز اللحوم قبل التوزيع

وأكدت وزارة الأوقاف، أن مشروع صكوك الأضاحى يتمتع بشفافية وتميز في العمل الخيري والإنساني، حيث يحقق العديد من المزايا منها ما هو لصالح المضحي بتعظيم ثواب الأضحية، حيث يتحول كامل ثمن الصك إلى لحوم دون أي فاقد، ودون أي مصروفات إدارية أو خلافها، ومنها ما هو لصالح المستفيد الذي يصل إليه حقه في الأضحية في قريته بمنتهى العزة والكرامة، مؤكدة حرصها على الذبح في الأماكن المخصصة لذلك بيطريا، بعيدًا عما كان يحدث من الذبح في الشوارع ومداخل الأبنية وإلقاء المخلفات أو بعضها في أماكن غير مخصصة لذلك، ما يضر بالبيئة ويشوه الوجه الحضاري للمجتمع ،  ومنها الاستفادة بكل جزء في الأضحية دون أي هدر ، مع الاستفادة المثلى بجلود الأضاحي وإعادة تحويل ثمنها إلى لحوم لصالح المستحقين.

وفى مارس الماضي أطلق الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مشروع صكوك الإطعام، حيث تم طباعة 300 ألف صك إطعام بالوثائق المؤمنة قيمة الصك 300 جنيه وتم تسليمها للمديريات الإقليمية لبدء عملية تحصيل قيمة الصكوك من المشاركين في المشروع من أهل الفضل، ويستهدف مشروع صكوك الإطعام الوصول إلى الأسر الأولى بالرعاية مرة على الأقل كل شهر كمرحلة أولى عكس صكوك الأضاحي التى يتم توزيعها مرة واحدة في العام.

وأكدت وزارة الأوقاف أنها تتعامل مع المشروع بجدية تامة وحوكمة كاملة، بداية من عملية تلقي التبرعات وصولًا إلى توزيع لحوم صكوك الإطعام على مستحقيها، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يُمثل بُعدًا اجتماعيًّا ضمن اهتمامات الدولة المصرية بتوفير الحماية المجتمعية للأسر الأولى بالرعاية.

وأكد وزير الأوقاف أن هذ المشروع لا يوظِّف العطاء لأغراض شخصية نفعية كما فعلت الجماعات المتطرفة ، كما أن التوزيع يتم على الأولى بالرعاية دون تفرقة بين المصريين من خلال التنسيق التام مع وزارة التضامن والمحافظين ، مشيرًا إلى مشروع صكوك الإطعام تكافلي بامتياز ونموذج للعمل الاجتماعي ، انطلاقًا من قوله تعالى : "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا"، مؤكدًا أن اللحوم تصل إلى المستحقين بعزة وكرامة ، وبأعلى درجات الجودة مع حفظ آدمية المستحقين ، حيث لا نسمح بخدش حياء الآخذين، كما أكد وزير الأوقاف على أنه يجوز للفرد إخراجها من الزكاة ، حيث يقول الحق سبحانه: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” ، فأولى المستحقين لها هم الفقراء والمساكين ، مع جواز إخراجها من الصدقات ، والكفارات ، والفدية ، وإفطار الصائم.

وضع كراتين اللحوم فى سيارات مجهزة
وضع كراتين اللحوم فى سيارات مجهزة

وأكدت وزارة الأوقاف، أن نجاح مشروعى صكوك الإطعام وصكوك الأضاحى يأتي بسبب عدة عوامل من بينها التكامل والتنسيق والعمل الحقيقي بين مختلف المؤسسات بالدولة وبين الشعب المصري فمع بدء تنفيذ وزارة الأوقاف لمشروع صكوك الأضاحى وأيضا صكوك الإطعام وجدت استجابة حقيقية من جموع المصريين من القادرين الذين بادروا للمشاركة فيه كما أن العامل الثانى يتمثل فى قدرة وزارة الأوقاف بالوصول بالمشروع إلى كل من يستحقون الاستفادة منه وأن يتم تحقيق مبدأ الاستفادة بكل عزة وكرامة.

وضع اللحوم فى كراتين قبل توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية
وضع اللحوم فى كراتين قبل توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية

وتتيح وزارة الأوقاف عدة آليات للمشاركة فى مشروع صكوك الأضاحى أو صكوك الإطعام، من خلال خلال الاتصال أو إرسال رسالة للوزارة على أرقام تعلنها بشكل دورى عبر موقعها الالكترونى وصفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بالوزارة، وأيضا من خلال إحدى جهات بيع صكوك أضاحى الأوقاف بجميع مديريات الأوقاف وعدد من المساجد الكبرى، وعدد من البنوك وشركات الدفع الالكترونى.

 

وضع  كراتين اللحوم فى سيارات مجهزة
وضع كراتين اللحوم فى سيارات مجهزة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة