الإعلامية نرمين نظيم فى حوار مع "اليوم السابع": منذ صغرى كنت أجرى حوارات وأسجلها على "الكاسيت".. سجلت مسلسلا إذاعيا عن حرب أكتوبر خلال دراستى بالجامعة.. وقدوتى الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفرى

السبت، 06 أغسطس 2022 09:00 ص
الإعلامية نرمين نظيم فى حوار مع "اليوم السابع": منذ صغرى كنت أجرى حوارات وأسجلها على "الكاسيت".. سجلت مسلسلا إذاعيا عن حرب أكتوبر خلال دراستى بالجامعة.. وقدوتى الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفرى نرمين نظيم
حوار - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- عملت مدرسة لغة إنجليزية بجانب عملى بالإذاعة ولكن وجدت من الصعوبة الجمع بين المهنتين

- التحقت بقناة النيل الدولية منذ بداية افتتاحها.. و"تحت سحر مصر" و"ندرة مياه" أبرز برامجى

- كررت كلمة terrorism بدلا من ذكرها بالعربى "الإرهاب" أكثر من مرة خلال لقائى مع "محمد سيد طنطاوى" و"البابا شنودة".. وشيخ الأزهر انتظر حتى ذكرتها بالعربية

 

هى أحد أبرز مذيعات قناة النيل الدولية، تدريبها في أحد القنوات الأمريكية الشهيرة كان له انعكاسا كبيرا على أدائها الإعلامى، منذ صغرها وهى تعشق مهنة "مذيعة"، وأصرت على تحقيق حلمها، ورغم أن بدايتها كانت في الإذاعة إلى أنها كانت أحد أوائل من انضموا لقناة النيل الدولية منذ افتتاحها لتكون أحد أبرز مذيعيها، إنها الإعلامية الكبيرة نرمين نظيم.

خلال حوارنا مع الإعلامية نرمين نظيم، تحدثت عن بدايتها في مجال الإعلام، وكيف كان لوالدها دورا في التحاقها بالإعلام؟ وكيفية انضمامها للإذاعة، وكذلك كيف انضمت لقناة النيل الدولية منذ افتتاحها؟، وأبرز البرامج التي قدمتها في القناة، وأصعب المواقف التي تعرضت لها خلال مشوارها الإعلامى، وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالى..

 

كيف جاء عملك فى مجال الإعلام؟

منذ صغرى وكنت أتمنى أن أكون مذيعة في التليفزيون، حيث كنت أجرى حوارات وأسجلها على "الكاسيت"، ووالدى كان المستشار العسكرى للإذاعة العبرية وكان حينها لها صدى واسع، وبعد ذلك التحقت بكلية الإعلام الجامعة الأمريكية، وخلال دراستى قال لى والدى إن هناك مسلسل إذاعى عن حرب أكتوبر بالإنجليزية والفرنسية يمكنك أن تشاركين فيه، وبالفعل ذهبت وشاركت في المسلسل وسجلته باللغة الإنجليزية والفرنسية، وتم بثه في البرنامج الأوروبى، وكان من إنتاج الإذاعة، وحينها كنت أتمنى أن أعمل في الإذاعة والتليفزيون ولكن جينها كنت أدرس في الجامعة ولم أتخرج بعد.

الإعلامية الكبيرة نرمين ناظم
الإعلامية الكبيرة نرمين ناظم

 

وكيف التحقت بالإذاعة المصرية بعد ذلك؟

بعد أن انتهيت من الدراسة في الجامعة، والدى قال لى من الممكن أن تقدمين للعمل في الإذاعة والتليفزيون، وبالفعل التحقت بالإذاعة وعملت بالقطعة، كما عملت في الإذاعات المحلية، وذبك بعد أن التحقت باختبارات المذيعين إلقاء وقراءة قطع، وفى عام 1989 سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث جاءت لى منحة للتدريب في قناة NBC الأمريكية، وهى قناة عالمية، وظللت أعمل فيها حتى عام 1991، وحينها عدت إلى مصر.

الإعلامية نرمين ناظم خلال إحدى حواراتها
الإعلامية نرمين ناظم خلال أحد حواراتها

 

وماذا فعلت بعد عودتك إلى مصر؟

التحقت مرة أخرى بالإذاعة المصرية، وكنت أعمل مدرسة لغة إنجليزية أيضا لأننى أحب التدريس للغاية، ولكن بعد ذلك وجدت أن القيام بالعملين أمر شاق ومتعب ولن أستطيع القيام بهما معا، وحينها والدى أبلغنى بأن هناة قناة جديدة سيتم افتتاحها وكانت قناة النيل الدولية.

الإعلامية نرمين ناظم مذيعة قناة النيل الدولية
الإعلامية نرمين ناظم مذيعة قناة النيل الدولية

 

وكيف كانت بدايتك في التليفزيون المصرى؟

حينها التحقت باختبارات المذيعين، حيث أبلغنى والدى أن هناك قناة سيتم افتتاحها قريبا وهى قناة النيل الدولية، وحينها ذهبت للأستاذ حسن حامد لأنه هو من كان يجهز لانطلاق القناة، وتم إجراء اختبارات المذيعين لى، ونجحت بحمد الله سبحانه وتعالى وانضممت للقناة.

الإعلامية نرمين ناظم مذيعة ماسبيرو
الإعلامية نرمين ناظم مذيعة ماسبيرو

 

ماذا كانت أول برامجك في قناة النيل الدولية؟

قدمت برنامج "أيام القاهرة السعيدة"، وكان يستعرض المناسبات السعيدة في العاصمة المصرية وسجلت حلقات كثيرة عن الأعياد في القاهرة سواء أعياد مسلمين أو مسيحيين، وكذلك أجريت لقاء مع البابا شنودة، وكذلك قدمت برنامج "ندرة مياه" وكان عن أساليب الرى ندرة المياه، والاهتمام بقطرة المياه والرى بالتنقيط وترشيد الاستهلاك.

المذيعة الكبيرة نرمين ناظم
المذيعة الكبيرة نرمين ناظم

 

ما هى أبرز البرامج التي تعتزين بتقديمها في التليفزيون المصرى؟

كنا نقدم في قناة النيل الدولية كل المجالات، فالأستاذ حسن حامد هو من أسس القناة وكان سعيد للغاية بأعمالنا ويشجعنا دائما، ومن البرامج التي أعتز بها برنامج تحت سحر مصر، فقد كان برنامج مهم للغاية وكنت استضيف الضيوف الذين يحبون مصر سواء مصريين أو جانب وقدموا أشياء جيدة للبلاد، حيث يكونون سفراء لمصر في الخارج، وكذلك برنامج " ندرة مياه"، فأنا لا أقدم البرامج إلا إذا اقتنعت بها ، وكذلك حضرت أول مؤتمر رئاسى في طابا.

الإعلامية نرمين ناظم
الإعلامية نرمين ناظم

 

ما هي أبرز الحلقات التي لا تزالين تتذكرينها حتى الآن؟

جميع الحلقات أحبها للغاية وكل الضيوف اعتز بهم، وأعتز كثيرا بحلقات برنامج تحت سحر مصر، وكذلك حلقات برنامج "من الحلم للحقيقة"، فحلقاته كانت جيدة، وقدمت من خلاله حلقة عن شبكة الربط الكهربائى، وتحدثنا في كل المجالات حتى الفن، حيث تحدثنا عن الفن العالمى وصورنا في الأوبرا.

المذيعة نرمين ناظم
المذيعة نرمين ناظم

 

ما هي أصعب المواقف التي تعرض لها خلال عملك الإعلامى؟

في إحدى المرات سافرت للخارج لإجراء حوار مع زعيم دولة كان سيزور مصر، وبعد انتهاء اللقاء وأنا عائدة إلى مصر وضعت شريط الحوار في الحقيقة، ثو فوجئت أن الحقيبة ذهبت إلى طائرة أخرى غير التي سأسافر عليها، فصرخت وتوترت كثيرا وتواصلت مع السفارة المصرية التي طمأنتنى بأن الشريط بالفعل ذهب لماسبيرو وتم تجهيزه لبث الحوار، وكذلك من إحدى أصعب المواقف، كنت أجرى حوارا مع كل من شيخ الأزهر حينها محمد سيد طنطاوى، والبابا شنودة، وكنت في غاية التركيز حتى لا أخطأ في الحوار، وخلال الحوار تحدثت بلغة إنجليزية، وكررت كلمة "terrorism" بدلا من الإرهاب، بحكم أننى أعمل في قناة ناطقة باللغات، وظللت أكرر الكلمة وشيخ الأزهر ينتظر منى أن أتحدث باللغة العربية، وانتظر شيخ الأزهر حتى ذكرت مصطلح الإرهاب بدلا من terrorism.

نرمين ناظم خلال حلقة بقناة النيل الدولية
نرمين ناظم خلال حلقة بقناة النيل الدولية

 

من أبرز من دعمك خلال عملك في التليفزيون المصرى؟

الأستاذ حسن حامد أبرز من دعمنى خلال بداية عملى بقناة النيل الدولية، حيث كان يشجعنا على تقديم محتوى جيد لضمان نجاح القناة منذ بداية انطلاقها، ووالدى كان سعيدا بما أقدمه من محتوى على شاشة التليفزيون.

نرمين ناظم
نرمين ناظم

 

ومن كان قدوتك خلال عملك الإعلامى؟

قدوتى في مجال الإعلام الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفرى، حيث كنت أريد تقديم برنامج مثلها عندما انضممت لقناة NBC الأمريكية، فهى تقدم برنامج إنسانى يضم محتوى جيد للغاية ، فتمنيت أن أكون مثلها.

 

احكِ لنا عن نصيحة لا يمكن أن تنسيها وأثرت عليك وحرصت على تطبيقها خلال عملك؟

الإعلامية الكبيرة هالة حشيش قالت لى في إحدى المرات عندما كنت أغطى المؤتمر الرئاسي في شرم الشيخ نصيحة لا زلت أتذكرها وأسعى على تطبيقها دوما وهى " لا تهتمى بأى شيء حولك ركزى فقط في عملك" وحتى الآن أطبق هذه النصيحة، فمهما كان حولى لا أركز إلا في عملى فقط، وأتذكر في إحدى المرات خلال تقديم أحد برامجى في الاستوديو أحد العاملين كان يسير خلفى وأنا أقدم البرنامج على الهواء مباشرة، ولكن لم اهتم بالأمر وركزت فقط في عملى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة